العدد 3322 - الثلثاء 11 أكتوبر 2011م الموافق 13 ذي القعدة 1432هـ

الأسطول الخامس الأمريكي: الاتصالات مع إيران "روتينية ومهنية"

قائد الأسطول الأمريكي الخامس
قائد الأسطول الأمريكي الخامس

قال متحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي اليوم الأربعاء إن علاقات العاملين بالأسطول مع نظرائهم الإيرانيين في الخليج مازالت "روتينية وعلى أساس مهني" وذلك بعد أن اتهمت الولايات المتحدة إيران بالتخطيط لاغتيال سفير السعودية في واشنطن.
وقال المتحدث في البحرين حيث مقر الأسطول "مازالت اتصالاتنا مع الإيرانيين روتينية وعلى أساس مهني."
 

ومن جانبٍ آخر وصف لاريجاني الحديث عن مؤامرة الاغتيال ب"لعبة صبيانية"

قال رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاربعاء ان الاتهامات الاميركية لبلاده بالتورط في مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن "لعبة صبيانية" لتحويل انتباه الرأي العام الاميركي.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية مهر ووسائل اعلام اخرى عن لاريجاني قوله ان "الاميركيين اطلقوا افتراء غبيا ويريدون تحويل الانتباه بعيدا عن مشاكلهم في المنطقة".
واضاف لاريجاني "اطلقوا كثيرا من الصخب بانهم اعتقلوا اشخاصا يريدون نسف السفارة السعودية (...) ولكنهم هم انفسهم يدركون انهم بدأوا لعبة اطفال".
وتابع "ربما يريدون افتعال ازمة ومشكلات بين بلدان المنطقة"، مؤكدا "لدينا علاقات طبيعية مع السعوديين، وليس ما يدفع ايران للقيام بتلك الافعال الصبيانية التي تحدثوا عنها".
ووصف مسؤولون ايرانيون اخرون الاتهامات التي اصدرتها وزارة العدل الاميركية ومكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي اي) الثلاثاء بأنها "مسرحية معدة سلفا" و"مخطط شرير" يهدف الى تحويل الانتباه بعيدا عن المشكلات التي تعانيها الولايات المتحدة في الداخل.
وقالت السلطات الاميركية ان ايرانيين احدهما يحمل الجنسية الاميركية، انخرطا في مؤامرة "بتدبير ورعاية وتوجيه من ايران" بمشاركة فصائل بالحكم في طهران بهدف قتل السفير السعودي عادل الجبير في هجوم تفجيري.
وقال المدعي العام الاميركي ايريك هولدر ان "الولايات المتحدة ملتزمة بمحاسبة ايران على افعالها" في اطار المخطط المتهمة به.
ورفعت الاتهامات حدة التوتر بين واشنطن وطهران اللتين هما في حالة عداء منذ اقتحم طلاب اسلاميون السفارة الاميركية في طهران واحتجزوا الدبلوماسيين الاميركيين رهائن بعد قيام الثورة الاسلامية قبل اكثر من ثلاثين عاما.
وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على ايران فضلا عن العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة بهدف الضغط على النظام الايراني لوقف برنامجه النووي الذي تخشى واشنطن ان يكون غطاء لتصنيع قنابل نووية وهو ما تنفيه طهران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:18 م

      الولايات هي الأمم

      جميع الطرق تؤدي الى الولايات. الأمم هي الولايات والولايات هي الأمم. اليست الأمم هي التي قسمت فلسطين وقدمتها على طبق من ذهب للصهاينه؟ فلماذا يعترف بها العرب والعالم.

      الأمم المتحده ليست هي الرب وليست بعيده عن المحاسبه لأنها أثبتت بأنها مسيرة وسياستها تخدم الاهداف الامريكيه الاستعماريه في المنطقة. لاتعترفوا بهم. احذفوهم من القاموس. ماذا فعلوا للشعوب المهضومه. قلق؟ ارق؟ شجب؟ كفاكم ضحك على الذقون

اقرأ ايضاً