العدد 3320 - الأحد 09 أكتوبر 2011م الموافق 11 ذي القعدة 1432هـ

الإعلان الاثنين عن الفائز بجائزة الاقتصاد ينهي موسم جوائز نوبل 2011

يعلن الاثنين اسم الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2011 في غياب اي مرشح يعتبر الاوفر حظا للفوز ووسط توقعات بعدم تاثير الازمة الاقتصادية التي تضرب العالم على لجنة الحكم بحسب الخبراء. وسينهي الاعلان عن الفائز بالجائزة عند الساعة 13,00 (11,00 تغ) في ستوكهولم موسم جوائز نوبل للعام 2011 الذي انطلق الاثنين الماضي مع جائزة الطب وتلتها جوائز الفيزياء والكيمياء والاداب والسلام.

ويؤكد الاعضاء الخمسة في اللجنة المخولة اختيار الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد ان خيارهم لا يبنى اطلاقا على اعمال حديثة كتلك التي تتعلق بالازمة الحالية. وقال الرئيس الجديد للجنة بير كروسل "الجائزة غير مسيسة اطلاقا، وهي خارج مبدأ اتباع ما هو رائج ومبنية ببساطة على المساهمات في الابحاث". وفي حين لا يوجد اي مرشح يعتبر الاوفر حظا للفوز بالجائزة لعام 2011، ذكرت صحيفة داغنز نييتر السويدية الاحد ان اسماء الاقتصاديين تنتشر منذ سنوات عدة.

ومن بين هؤلاء هناك الاميركي روبرت شيلر المحاضر في مجال الاتجاهات الاقتصادية غير المنطقية في كثير من الاحيان على الاسواق المالية، واوجين فاما المرشح الدائم لجامعة شيكاغو التي تمثل ثقلا كبيرا في النظرية المالية، والاختصاصيان في مجال النمو بول رومر وروبرت بارو والنمسوي ارنست فيهر الاختصاصي في الاقتصاد السلوكي.

وبحسب صحيفة داغنز اندوستري الاقتصادية السويدية فان اختيار فاما صاحب نظرية حول فعالية الاسواق سيكون امرا مثيرا للجدل في ظل الازمة الاقتصادية, واظهرت الصحيفة ميلا الى اختيار بارو او جيري هوسمان الاختصاصي في الاقتصاد القياسي او الهندي الاميركي افيناش ديكسيت الاختصاصي في نظرية الاقتصاد الجزئي. كما اشارت الصحيفة السويدية الى حظوظ بالفوز للفنلندي بينغت هولمستروم الباحث في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا والاختصاصي في الشركات والحوافز الاقتصادية.

وفوز هولمستروم يرشحه الاقتصادي السويدي هوبرت فروملت الذي سبق ان اصاب في ترجيحاته عامي 2009 و2010. كما ظهر ترجيح لفوزه على مدونة لشبان اقتصاديين سويديين بحسب داغنز اندوستري. وهذه الجائزة التي تسمى رسميا "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تكريما لذكرى الفرد نوبل" هي الوحيدة غير الواردة في وصية المخترع السويدي للديناميت.
وتتولى مسؤولية هذه الجائزة التي تمنح منذ 1969 ويمولها البنك المركزي السويدي، لجنة خاصة ويخصص لها مبلغ 10 ملايين كورون سويدي (1,1 مليون يورو).

وكان فاز بهذه الجائزة العام الماضي البريطاني-القبرصي كريستوفر بيساريديس والاقتصاديان الاميركيان بيتر دياموند ودايل مورتنسون. وسيتم تسليم الجوائز في ستوكهولم في 10 كانون الاول/ديسمبر ذكرى وفاة مؤسسها العالم والصناعي السويدي الفرد نوبل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:26 ص

      سمعنه بحريني

      اخر الاخبار اتكول ان الفائز بحريني

      مافي جائزة نول حك احسن ط

اقرأ ايضاً