العدد 3318 - الجمعة 07 أكتوبر 2011م الموافق 09 ذي القعدة 1432هـ

العراق يؤجل تسليم مسئولية الأمن في مدن كبرى إلى الشرطة

قرر العراق إرجاء تسليم مسئولية الأمن في مدن كبرى بسبب مخاوف من أن بعض القوات ليست جاهزة للتصدي للمسلحين الذين يواصلون هجماتهم بينما تستعد باقي القوات الأميركية للانسحاب من البلاد في نهاية 2011.

وكان العراق يعتزم سحب قوات الجيش من داخل المدن في نهاية العام وتسليم مسئولية حفظ الأمن إلى قوات الشرطة التابعة لوزارة الداخلية.

وقال اللواء المتحدث باسم رئيس أركان الجيش العراقي قاسم الموسوي في مقابلة إن القوات العراقية لم تصل في الوقت الحالي إلى درجة الاطمئنان المطلوبة لتسليم مسائل الأمن بشكل كامل لوزارة الداخلية.
وأضاف أن القاعدة و"إرهابيين آخرين" مازالوا مصدر قلق لقوات الأمن وأنه لايزال يتعين بذل المزيد من الجهود وسد الثغرات التي يحاول "العدو" التسلل منها.
ولم يوضح الموسوي متى سيتم تسليم السلطة بشكل كامل لكنه قال إن الشرطة الاتحادية والشرطة المحلية في العراق ليست جاهزة بعد غالباً ما تنقصها قدرات جمع المعلومات لتتبع المسلحين في مناطق مثل محافظات الأنبار وديالى والموصل وصلاح الدين.
وما زال هناك حوالي 44 ألف جندي أميركي في العراق يقدمون في الغالب المساعدة والمشورة للقوات العراقية بعد توقف العمليات القتالية العام الماضي.
لكن من المقرر سحبهم من العراق عندما ينتهي أجل اتفاق أمني حالي بين العراق والولايات المتحدة في نهاية العام.
ويجري مسئولون أمريكيون وعراقيون محادثات بشأن ما إذا كان جزء من القوات الأميركية سيبقى في العراق كمدربين ولكن مسألة هل تحصل القوات الأميركية في العراق على حصانة قانونية تعقد تلك المفاوضات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:54 م

      الرصاصي

      وليش التأجيل؟ اصلا ما يحمي الارض غير راعيها هو لي يحميها ويذوذ عنها مرخصا دماؤه وفي اعتقادي ان لا احد سيحمي العراق ويجنبها الاضطراب غير الشرطة الوطنية العراقية فقد لوحظ ان الاماكن لي فيها الامريكان هي المناطق الاكثر تضررا من الارهاب

اقرأ ايضاً