العدد 3318 - الجمعة 07 أكتوبر 2011م الموافق 09 ذي القعدة 1432هـ

تفعيل خطة التربية على حقوق الإنسان وإعداد كراسات للتربية للمواطنة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ترأس وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي اجتماعاً ضم المسئولين عن قطاع المناهج والإشراف التربوي وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة بمدينة عيسى، حيث تم خلال الاجتماع الاطلاع على إنجازات ومشاريع إدارة المناهج في مجال التربية للمواطنة وحقوق الإنسان للعام الدراسي 2011-2012م، والتي بدأت بتنظيم ورشة تدريبية بعنوان (ألعاب من أجل حقوق الإنسان) في بداية العام الدراسي الحالي بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وتنفيذ الشبكة العربية للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة بمشاركة 30 من المعلمين الأوائل والاختصاصيين من مختلف إدارات الوزارة، وقد هدفت الورشة إلى تدريب كوادر الوزارة على كيفية تعزيز قيم حقوق الإنسان والسلوك الإيجابي للطلبة من سن 6-12 سنة، وإدماج قيم حقوق الإنسان في المواقف والسلوكيات اليومية، وتشجيع الطلبة على احترام الإنسانية والمساواة والتعاون والاحترام والعدالة والمسئولية وقبول الآخر، وذلك عن طريق الأنشطة التي تساهم في تعزيز قيم حقوق الإنسان وخلق مناخ إيجابي وتنمية قيم الانفتاح واحترام الرأي الآخر، من أجل زيادة وعي المشاركين بمبادئ حقوق الإنسان وتعزيز مهاراتهم في هذا المجال ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه خلال هذه الدورة التدريبية في مدارسهم.
وفي موضوع متصل قامت وحدتا مناهج المواد الاجتماعية للتعليم الأساسي والثانوي بإعداد كراسات للتربية للمواطنة، بحسب الحلقات الدراسية تتضمن أنشطة تعليمية تعلمية دالة تراعي خصوصية كل مقرر وتخدم مقاصده السامية، وذلك بهدف إثراء المادة وإضفاء أبعاد تطبيقية وعملية عليها، وتعزيز ما يتوافر في الكتب المدرسية من أنشطة وتطبيقات، وترسيخ مفاهيم المواطنة وحقوق الإنسان مثل حقوق الطفل والمرأة ونبذ العنف والديمقراطية ودور المجتمع المدني والمؤسسات السياسية، وقد انتهت الوحدتان من تجهيز كراس أنشطة التربية للمواطنة للمرحلة الثانوية، وهما تواصلان إعداد بقية الكراسات.
وفيما يتعلق بتفعيل خطة التربية على حقوق الإنسان فإن الوزارة بصدد تنظيم المزيد من ورش العمل والدورات التدريبية للمعلمين والمختصين من أجل تزويدهم بالمعارف المتعلقة بحقوق الإنسان والاطلاع على المستجدات التربوية في الموضوع، مع إعداد دليل مرجعي للتربية على حقوق الإنسان يتناول القيم والمفاهيم والمبادئ والمواثيق ذات العلاقة بحقوق الإنسان، والاستراتيجيات والطرائق والأنشطة التعليمية – التعلمية التي تساعد على إكساب الطلبة هذه القيم وجعلها أساسا لممارساتهم وتوجهاتهم السلوكية.
وبالنسبة لمادة التربية للمواطنة، فقد قامت إدارة المناهج بتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان في كتب التربية للمواطنة للصفوف الثاني والخامس الابتدائي والثاني الإعدادي والمرحلة الثانوية، كما أنها بصدد تعزيز تلك المفاهيم في كتب الصفوف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي.
وقد أشاد الوزير بالجهود المبذولة من أجل إدماج مبادئ حقوق الإنسان ضمن المناهج الدراسية، وتعزيز الأنشطة التربوية الخاصة بتعزيز قيم حقوق الإنسان ومبادئ التضامن والتسامح ونبذ العنف، ونشرها داخل البيئة المدرسية، بما ينسجم مع اتفاقية حقوق الطفل والتزامات مملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:46 م

      يا الله خد عاد

      إحنا كراسات رياضيات وعلوم مو فاضيه بناتنا تحلهم مو بعد تحط كراسات للتربية للمواطنة . الله يكون في عون أولادنا وبناتنا .

    • زائر 7 | 3:12 م

      باال

      بعد بيزدون كراسة للمواطنة

    • زائر 6 | 2:56 م

      التطبيق العملي

      انصح وزير التربية ان يجعل معهد البحرين للتدريب مكانا للتطبيق العملي لحقوق الانسان. حيث ان حقوق الانسان وخصوصا المواطن تم تطبيقها في المعهد بأكمل وأجمل صورها.

    • زائر 5 | 10:18 ص

      صرخة .. ألم

      في صرخة .. أصرخ لو أسكت ؟؟؟؟

    • زائر 4 | 10:15 ص

      صدق الي ....... ماتواااااااااا !!!!

      قصص في بلاد العجائب .. أضحك لو أبكي .. ما أدريييييييي ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 10:10 ص

      أي حقوق الإنسان وهل بقيت حقوق؟

      يتعلم اولادنا مناهج عن احترام حقوق الإنسان وهناك من لا يعترف بها ولا يطبقها .. يدرس أولادنا وأهلهم بين سجن وقتل وآبائهم وأخواتهم يتعرضون للضرب..

      إذا كان القصد تعليم اولادنا كيف يكونون عبيداً فهذا أمر صعب المنال!!

    • زائر 2 | 9:05 ص

      غريبه و الله

      أسمع كلامك يعجبني أشوف امورك أستعجب
      يا وزير وين حقوق المعلمين لو مو بشر
      مساواة و عدالة على الورق و أحنا نعيش الظلم بأقسى أنواعه في وزارتك و الله عالم غريب عجيب يثير فينا الشفقة على حالكم

    • زائر 1 | 6:14 ص

      الى اي مدى تصدق مقولة :

      فاقد الشئ لا يعطيه .
      معلم منذ 84 صار قائم بالاعمال ولم يجلسوه على كرسي معلم او لاكثر من عشر سنوات و مازال معلما مر بازمة نفسية فخفف عليه العب ولانه من سترة حمل مرة اخرى بنصاب كامل 24 حصة عملية واعيد معلم بدون قائم بالاعمال.

اقرأ ايضاً