العدد 3318 - الجمعة 07 أكتوبر 2011م الموافق 09 ذي القعدة 1432هـ

اوباما يعبر خلال لقائه السبسي عن ارتياحه "للتقدم" في تونس

اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة عن "ارتياحه العميق للتقدم الذي أحرزته تونس" خلال فترة الانتقال الديمقراطي وذلك لدى اجتماعه برئيس الوزراء الباجي قائد السبسي الذي قام باول زيارة له الى البيت الابيض بعد سقوط نظام الرئيس السابق.

وتحدث اوباما عن الانتفاضة الشعبية التي اطاحت نظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير، مؤكدا ان "ما حدث في تونس كان مصدر الهام لنا جميعا وتجسيدا لضرورة ان يتمتع كل فرد بحقوقه كاملة على غرار الحق في الكرامة والديمقرطية والحق في انتخابات حرة ونزيهة".

واعرب اوباما عن "ارتياحه العميق للتقدم الذي أحرزته تونس خلال الفترة الوجيزة"، مشيرا الى انتخابات المجلس التأسيسي المقررة في 23 تشرين الاول/اكتوبر. واضاف اوباما "اعتبارا لكون تونس هي اول بلد عاش ما نسميه اليوم الربيع العربي، وبالنظر الى ان تونس هي اول بلد سينظم انتخابات حرة ونزيهة، فانه كان من قبيل الانصاف ان تتم دعوة مسؤولي تونس لزيارة البيت الأبيض".

وشكلت الثورة على نظام بن علي الذي امضى 23 عاما في الحكم، المرحلة الاولى من "الربيع العربي" الذي اسقط النظامين في مصر وليبيا وزعزع النظامين في سوريا واليمن فيما سجلت احداث في البحرين ايضا.
واكد الرئيس الاميركي ان التغيير في تونس "كتب له النجاح بفضل قيادة الحكومة التونسية"، مشيرا الى مجموعة من تدابير الدعم ومنها "دعم الاستثمار اضافة الى برنامج متكامل لمساندة الاقتصاد التونسي خصوصا في مجالات الاعمال والاستثمار والتشغيل".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:32 م

      الرصاصي

      مشكلة امريكا انها مازالت تعيش الحلم الكبير ومعتبرة نفسها ما تزال سيدة العالم الوحيدة لكي تتمكيج بالديمقراطية المزيفة والا ما هو سبب تظاهرات شارع وول سترييت مو لأنكم خلاص فشل اقتصادكم وانهارات وتبخرت ترليوناتكم كلها وصارت مجرد اوراق مطبوعة لا فائدة منها لأي دولة حتى اوروربا تبغي تفتك وتتخلص منكم بس هي مستحية منكم بس لمتى راح تظل مستحية الاكيد انها بتصير صلبة وقوية وبتترك كل دولة متمكيجة

    • زائر 2 | 1:56 م

      ياساااااتر

      مادام وباما مرتاح
      الثورة قالت راح اللي راح
      وامريكا حطت يدها على المفتاح
      وخلتهم في جيبها وسمتها اصلاح

    • زائر 1 | 9:07 ص

      أمريكا مرتاحة من تونس

      يعني على ثورة تونس السلام

اقرأ ايضاً