العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ

البلوشي: خصصنا منحاً مالية للمنظمات التي ترعى المسنين

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

04 أكتوبر 2011

أكدت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي، أن الوزارة كثفت من برامجها الموجهة إلى فئة المسنين، وذلك من خلال تشجيع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في تشغيل دور رعاية كبار السن، وخصصت منحاً مالية للمنظمات التي تقدِّم خدمات رعائية أو اجتماعية أو تنموية للمسنين.

وأوضحت البلوشي أن برنامج تنشيط ذاكرة المسن الذي اعتمدته الوزارة ويُطبق في دور رعاية المسنين، من أبرز البرامج المهمة التي تسهم في تقوية ذاكرة المسن واستحضار التاريخ في عقله واستدعاء مأثورات التراث الشعبي لتكون حاضرة في ذهنه، موجهة لتطوير أدوات هذا البرنامج بالاستفادة من التجارب العربية والأجنبية المتقدمة في هذا المجال، مؤكدة حرص الوزارة الدائم على الاستفادة من الخبرات الناجحة لتقديمها في البحرين.

جاء ذلك لدى قيام الوزيرة البلوشي برفقة المسئولين بالوزارة وأعضاء اللجنة الوطنية للمسنين، بزيارة لدار بنك البحرين الوطني للمسنين الكائن في مدينة عيسى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسنين.

وحرصت الوزيرة البلوشي على مشاركة المسنين يومهم الدولي الذي يصادف الأول من أكتوبر/ تشرين الأول في كل عام، وذلك في إطار ما توليه الوزارة من اهتمام خاص بفئة كبار السن والحرص على إدماجهم في المجتمع والمشاركة في أفراحهم.

وتجوّلت الوزيرة البلوشي في أرجاء مبنى الدار، للتأكد من سير الخدمات الاجتماعية والطبية والتمريضية التي تقدّم لنزلاء الدار، ثم التقت مجموعة من النزلاء من الجنسين، وتبادلت معهم الأحاديث الودية. وقوبلت زيارة الوزيرة للدار بترحيب كبير من مسئولي الدار والنزلاء الذين اعتبروا هذه المبادرة عاكسة لحرص وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية على الرعاية والاهتمام بفئة كبار السن والمسنين، الأمر الذي حوّل مملكة البحرين إلى نموذج عربي تنموي في تعزيز قدرات المسن وتنشيط دوره الاجتماعي والاستفادة من خبراته التراكمية.

واغتنم نزلاء الدار فرصة وجود الوزيرة في الحفل الخاص بمناسبة اليوم الدولي للمسنين لتقديم بعض منتجاتهم التي نفذوها خلال فترة إقامتهم، إذ أبدت الوزيرة إعجابها بهذه المنتجات التي تعكس قدرة المسن في البحرين على العمل لإشغال وقت فراغه بالنافع والمفيد.

وأشادت الوزيرة بالجهود المبذولة من قبل الموظفين المعنيين بالوزارة والدور التابعة إلى الوزارة الخاصة بتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين، وخصوصاً بعد سريان القانون رقم (58) للعام 2009 بشأن حقوق المسنين بما يضمن لهذه الفئة الحماية والتمكين من العيش الكريم ويكفل لها الأمان النفسي والاجتماعي. واعتبرت الوزيرة البلوشي مشاركة الوزارة المسنين فرحة يومهم الدولي يأتي من بين برامج حملة «مجتمعنا يجمعنا» وما يصاحب هذه الحملة من فعاليات خاصة نظمتها دور الرعاية الاجتماعية في مختلف مناطق البحرين. وتركزت احتفالات اليوم الدولي للمسنين على فعاليات ترفيهية موجهة إلى فئة المسنين من النزلاء الدائمين لدور المسنين وأعضاء الدور النهارية لرعاية كبار الوالدين، وبرامج أخرى توعوية واجتماعية موجهة إلى مختلف فئات المجتمع للمشاركة مع أجدادهم وآبائهم في هذه المناسبة المهمة، التي تعكس متانة الروابط بين فئات المجتمع.


... وتعلن قرب إطلاق خدمة التسجيل الإلكتروني للمنظمات

أعلنت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي، قرب إطلاق الوزارة خدمة التسجيل الإلكتروني للمنظمات الأهلية عبر موقع الوزارة الإلكتروني «social.gov.bh»، حيث ستتيح للمنظمات الأهلية خدمات كثيرة من بينها تسجيل الطلبات والاستعلام عن هذه الطلبات، وذلك بالاستفادة من نظام الكتروني خاص جرى تصميمه لهذا الغرض.

وذكرت الوزيرة البلوشي أن إطلاق هذه الخدمة قريباً يعتبر من بين أبرز ما أسفر عنه حوار التوافق الوطني من توصيات في محور المجتمع المدني، من أجل تسهيل عمل المنظمات وتذليل الصعاب لتحقيق أهدافهم ومساندتهم فيما يؤدونه من دور تنموي في المجتمع

العدد 3315 - الثلثاء 04 أكتوبر 2011م الموافق 06 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً