العدد 3314 - الإثنين 03 أكتوبر 2011م الموافق 05 ذي القعدة 1432هـ

ذاك المواطن وتلك الرسالة!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أتذكرون قصّة المواطن الذي تكلّمنا في مقال سابق عن تسريحه من إحدى الشركات الخاصة، ولجأ إلى النقابة للشكوى، ولم يحصل على حقّه إلى الآن.

إنّه المواطن نفسه، الذي ستتكلّم عنه سطورنا، فلقد بعث برسالة للشركة يطلب منها رداً على سبب عدم إرجاعه للعمل بعد فصله، وبعد توجيهات جلالة الملك المفدّى حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله، فما كان رد المسئولين في الشركة إلاّ الآتي:

«إشارة إلى كتابك المؤرّخ في خلال هذا الشهر والموجّه إلى مدير عام الموارد البشرية، بشأن طلب إعادتك إلى الخدمة، نود الرد عليه على النحو التالي:

1 - لاشكّ بأنّك على علم بالأسباب التي أدت إلى إنهاء خدماتك مع غيرك من العاملين الذين أقدموا على مخالفة لوائح وقوانين الشركة.

2 - لقد قامت الشركة وبناء على توجيهات سعادة وزير العمل بفتح باب التظلّمات للعاملين، الذين تمّ إنهاء مدّة خدماتهم خلال الفترة من أبريل حتى يونيو 2011م، إلاّ أنّك لم تقم بتقديم أي تظلّم خلال المدّة التي حدّدتها الشركة لتلقّي التظلمات والنظر فيها، مما يفهم معه قبولك لقرار إنهاء خدماتك.

3 - إن الشركة إذ تلتزم وتثمّن غالياً توجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، لإعادة تماسك اللحمة الوطنية، على اتصال دائم بوزارة العمل، والمكلّفة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، للنظر في تداعيات الأحداث المؤسفة التي مرّت بها البلاد، وكذلك فيما اتخذته الشركة من قرارات للمحافظة على جودة خدماتها التي تقدّمها لسائر المواطنين والعملاء، ولضمان أمن ممتلكاتها والعاملين لديها ولتوفير بيئة عمل صالحة لكل العاملين. ولقد طلبت الوزارة من الشركة تقديم معلومات بشأن المخالفات المنسوبة إلى من تمّ إنهاء خدماتهم، وقامت الشركة بتقديم التفاصيل المتعلّقة بذلك لسعادة وزير العمل، ومازالت مساعي سعادة وزير العمل جارية لتناول كل حالة على حدة ودون تجاوز لأحكام القانون. وسوف تخطركم الشركة في حال وجود أي مستجدات».

انتهت الرسالة، ولكن لم تنتهِ مأساة الرجل ولم تُحل القضية بعد، وخصوصاً أنّ جلالة الملك ذكر في أكثر من محفل وجوب إرجاع المفصولين، ووجّه جلالته بعد الأشهر التي ذكرتها الشركة إلى التأكيد على إرجاع المفصولين بسبب الشأن السياسي، لإرجاع اللحمة الوطنية إلى أهل البحرين.

كيف لنا إرجاع اللحمة ويعاني أهلنا الأمرّين من جرّاء قرارات الفصل، التي لم تزد الهوّة فقط، بل أشعلت فتيل الفتنة، وليس المفصولون من يتذمّرون اليوم بل حتى الذين تمّت إعادتهم وفق شروط تعسّفية.

لسنا ضد القانون، ولكنّا ضد الفصل الجائر بحق الأسر وليس الأشخاص فقط، فهناك ما لا يقل عن 3000 أسرة تعاني كل يوم وكل ساعة وكل لحظة من قرار اتّخذه أحدهم، وآلت الأمور إلى مآسٍ حقيقية. وما توجيهات جلالة الملك إلاّ رحمة وسعة صدر ودليل قيادة قائد لهذا المركب المتصدّع اليوم، في ظل مشكلات حقيقية أخرى يعاني منها الوطن، فهل لنا بإيقاف هذا التصدّع وهذه المآسي بروح تعلّمنا مثل قائدنا حمد.

إنّ الله وهو الخالق يغفر الخطايا، فمن نحن لكي لا نغفر للناس ما ظنّوه بأنّه حق من حقوقهم؟ فإن كان هناك اختلاف كبير بيننا على الصعيد السياسي والديني، فإنّنا مازلنا نؤمن بدين محمّد (ص) الذي علّمنا قانون التكافل الاجتماعي والرحمة فيما بيننا، ومن خرجت منه الرحمة فهو ليس أهلاً لدين محمّد (ص)، فليكفينا ما حدث، ولنرجّح عقولنا فيما حدث، ولنعيد قراءة أجنداتنا، حتى لا تغرق السفينة بمن فيها

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3314 - الإثنين 03 أكتوبر 2011م الموافق 05 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 8:41 ص

      شكراً لك - 2

      أما المفصولون من القطاع العام فهم تحت أمرة سمو رئيس الوزراء. بالتحليل، نجد أن لا حول ولا قوة للمسئولين القائمين على الشركات في القطاع الخاص ولا على الوزراء في القطاع العام.

      اسمحوا لنا يا سعادة الوزراء ويا مسئولين بأننا تسببنا بوضعكم بين المطرقة والسندانة.

      لكننا لا نيأس من رحمة الله والحكمة هي الغالبة كما عودتنا القيادة.

      لي ثقة في أن جميع المفصولين سيرجعون الى أعمالهم مرفوعي الرأس كما تريد لنا القيادة.

      نحن شعب كريم وقيادتنا كريمة.

      مع تحياتي،
      مفصول من بتلكو

    • زائر 22 | 8:23 ص

      شكراً لك - 1

      أنا من ضمن المفصولين من هذه الشركة وكان من المفترض أن أستلم هذه الرسالة ولكنني والكثير من المفصولين والمفصولات لم نستلمها لحد الآن لأسباب أعتقد بأنها تتعلق بادراة شركة البريد الخاصة وعدم المتابعة من الشركة التي فصلتنا.
      للأسف، توجيهات القيادة لم تؤخذ بجدية من المعنيين بالأمر ليس عناداً وعدم احترام لهذه التوجيهات وانما هم على علم بأن هذه التوجيهات لا ترقى الى الأمر التنفيذي الملزم.
      معظم المفصولين من القطاع الخاص هم تحت مظلة شركة ممتلكات وهي تحت أمرة سمو ولي العهد.

    • زائر 21 | 6:06 ص

      الزائر رقم 10

      أولا شكرا على الرد
      وقبل كل شيئ الشكر الى الكاتبة القديرة لما تتلمسه من هموم وأوجاع المواطنين
      أما ردي علي يا سيدي الكريم وكأنك تقول أن سبب عدم الأرجاع هو عدم تجاوب الموظفين مع مراسلات الشركة
      هل تعلم عزيزي متى أرسلت أو فتحت الشركة باب التظلمات وهل تعلم يا أستاذنا أن من ذهب الى التظلم لم يحصل سوى على أقرار بالفصل من قبل محاكم التفتيش عن النوايا
      وأزيدك علما وأعلم أنك لست جاهلا أن هذه الشركة هي الوحيدة التي لم يخضع الموظفون فيها الى أي تحقيق أو مساءلة
      فقط رسالة نصية وكفى
      أرجوك تريث قليلا

    • زائر 19 | 5:37 ص

      لماذا لم يتظلم

      لقد قامت الشركة وبناء على توجيهات سعادة وزير العمل بفتح باب التظلّمات للعاملين، الذين تمّ إنهاء مدّة خدماتهم خلال الفترة من أبريل حتى يونيو 2011م، إلاّ أنّك لم تقم بتقديم أي تظلّم خلال المدّة التي حدّدتها الشركة لتلقّي التظلمات والنظر فيها، مما يفهم معه قبولك لقرار إنهاء خدماتك

    • زائر 16 | 3:13 ص

      لك شكر

      في قلبك نور وهداية يا شروقي الله يوفقك

    • زائر 15 | 3:00 ص

      متى ما ساد القانون

      لماذا نزل عذاب الله على من سلف من الشعوب والقبائل من الناس.
      يعرف الكثير من الناس أن الله كرم بنوا آدم، ومع ذلك هذه الكرامة التي أعطاها للإنسان نرى أن هناك من اعتدى عليها بأشكال مسوغات التي تطرأ على البال والتي قد لا تمر .. أفلا يحق عليهم القول؟؟

    • زائر 14 | 2:52 ص

      لماذا تتفرد بلدنا بهذا النوع من العقاب

      انه عقاب من نوع نادر لم تنتهجه بلد ولا طائفة ولكنه
      حدث في البحرين وبذلك نكون قد حققنا قصب السبق
      في امر.
      لقد قال الامام علي ع حين رأى منظرا لرجل مسيحي يسترزق الناس بالشارع والقصة معروفة
      هذه القصة تقول لنا ان مسالة الرزق ليس لها علاقة بمذهب ولا بدين ولا باختلاف
      اختلف معي واختلف معك ولكن مسالة الرزق والمعيشة تبقى ماشية دون مس انا اعمل لديك وانت تعمل لدي فمن منا لا يذهب الى الطبيب المسيحي والبوذي وغيره اذا احتاج لذلك ما معنى ذلك
      المعنى ان الحياة لا تتوقف عن خلاف المذاهب والاديان

    • زائر 12 | 2:30 ص

      مجتمعنا لازال بخير

      عندما يكون في المجتمع راي وصوت الحق كصوت السيدة الكريمة مريم الشروقي فهذا يعني بان النسيج المجتمعي المتأصل في مجتمعنا لازال بخير ولازلنا نراهن على هذا التمسك بهذا النسيج ، وشكرا جزيلا لك ايتها الصحفية الصادقة والله الموفق

    • زائر 11 | 2:15 ص

      خالص تحياتي

      كلام جميل جدا اخت مريم الله يعطيك الصحة والعافية وعساك على القوة دائما مقلاتك متزنة وهادفة ومثل ماتفضلتي فليكفينا ما حدث ولنرجح عقولنا فيما حدث والله الموفق

    • زائر 9 | 1:42 ص

      اذهبوا فأنتم الطلقاء ....وانك لعلى خلق عظيم

      الرسول الكريم بعد الدماء والحروب الطاحنة وبعد فتح مكة يقول للناس اذهبوا .......
      ـ بعد قتل الحمزة يقول لقاتلة اذهب ولا تريني وجهك ...... ولم ينتقم منه برغم قتل سيد الشهاء الحمزة .
      ـ يزور اليهود عند مرضة وهو الذي يضع الشوك والقاذورات في طريق الرسول (ص) .
      اليس هذا رسولنا ومقتدانا وقوله وفعله وتقريرة سنة لنا ،اليس نحن مسلمين ومنها
      المسلم من سلم المسلمن من لسانه ويده
      متى نقتدي بالرسول الاكرم اليس في حياتنا الدنيا
      واليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ...؟!

    • زائر 8 | 1:22 ص

      الرحمة

      لا بد أن يكون في تطبيق القانونين المدنية الرحمة هي جوهر التنفيذ وليس الانتقام مهما بلغ أمر التجاوزات وإن لم يثبت عيناُ بوجود تلك المخالفات سوى الانتماء الفئوي!!!!.

    • زائر 6 | 1:05 ص

      تحياتي اليك

      صدق انتي انسانه شريفة انسانه تحب اهل البحرين حب حقيقي وليس فئوي وطائفي ومن يكون هكذا تجد كلامه يصل الى القلوب فأنت تخاطبين ضمير الأنسانية والرحمة وتقولين اذا كانو هؤلاء المفصولين مذنبون مسيئون ليس لهم دين فاعلى الأقل هم اناس يريدون العيش بكرامة وهذه رسالة اتمنى الجميع ان يفهمها

    • زائر 5 | 12:52 ص

      هل لو كانوا يهودا في بلد الاسلام هل سينصفون؟؟

      هل لو كانوا يهودا هل سينصفون؟؟
      وهل من أحد يشعر ويتألم لحال أطفالهم؟؟
      سمعت أحدهم يقول وهو كبير في السن ، لو أن أي أحد له عيال قطع راتبه لشهر واحد فليتخيل فقط كيف سيكون حاله؟؟؟؟ فما بالك بمن فصل عن عمله لمدة 6 شهور ولا يجد فرصة أخرى للعمل

      يا أمة الاسلام ياأمة الرحمة إتقوا الله

اقرأ ايضاً