العدد 3309 - الأربعاء 28 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ

محاكمة مشتبه به سعودي في غوانتانامو للمرة الأولى خلال حكم اوباما

من المقرر ان تتم محاكمة المشتبه به الرئيسي في الهجوم على المدمرة الاميركية "يو اس اس كول" في العام 2000 وناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في اليمن في 2002 في غوانتانامو، للمرة الاولى منذ قرار الرئيس الاميركي احالة متهمين جدد امام هذه المحاكم الاستثنائية.

وعبد الرحمن الناشري وهو سعودي في الـ 46 عاما، موقوف حاليا في السجن العسكري داخل قاعدة غوانتانامو البحرية في كوبا. وهذه المرة الاولى التي يحال فيها موقوف امام محكمة عسكرية استثنائية منذ تولي الرئيس الاميركي باراك اوباما منصبه في مطلع 2009.

واجريت ثلاث محاكمات في غوانتانامو منذ وصول الرئيس الديموقراطي الى البيت الابيض الا ان الاجراءات كانت بدات خلال عهد سلفه جورج بوش. واجرى اوباما مع الكونغرس اصلاحات لتلك المحاكم المثيرة للجدل خصوصا لجهة منح المزيد من الحقوق في الدفاع. وتامل وزارة العدل ان تتم محاكمة 33 من المعتقلين ال171 حاليا في غوانتانامو ومن بينهم المشتبه بهم الخمسة في التخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

ويتهم الناشري بالتخطيط لاعمال ارهابية وقتل مع انتهاك قواعد الحرب واعمال ارهابية بالاضافة الى اعتداءات بحق مدنيين وهو يواجه احتمال الحكم عليه بالاعدام. وتشتبه وزارة الدفاع بانه من اشترى القارب والمتفجرات التي استخدمت ضد البارجة الاميركية "يو اس اس كول" مما ادى الى 17 قتيلا و40 جريحا في تشرين الاول/اكتوبر 2000 في اليمن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:40 ص

      أين العرب و القادة

      أين العرب و الأعراب عن ما يجري...
      أذا شفتها عند جارك أخسبها في دارك..
      الخير يخص و الشر يعم..

      اذا كان هذا الشخص متهم وثبتت أدانته ليس بالتخويف و الترهيب كما هي الصورة فلتأخذ العدالة مجراها .. لكن هؤلاء "الأمريكان" أستحلوا و أهانوا الشعوب العربية و الأسلامية باحتلالهم أفغانستان ومن ثم العراق ... هل حوكموا..

    • زائر 2 | 6:44 ص

      هل هذا مستوى اقوى دوله في العالم على شخص أعزل!

اقرأ ايضاً