العدد 3309 - الأربعاء 28 سبتمبر 2011م الموافق 29 شوال 1432هـ

البشير يقول انه لن يتفاوض مع المتمردين في ولاية النيل الأزرق

نقلت وكالة السودان للانباء يوم الاربعاء عن الرئيس عمر حسن البشير قوله ان قوات الحكومة السودانية تستعد لمهاجمة معقل لمتمردين مسلحين في ولاية النيل الازرق متعهدا بعدم التفاوض مع من سماهم الخارجين على القانون. وتحولت التوترات بين الجيش السوداني وجماعات متحالفة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان -الحزب الحاكم في دولة جنوب السودان المستقلة حديثا- في النيل الازرق الي اشتباكات مسلحة في وقت سابق من هذا الشهر مع إتهام كل من الجانبين الاخر ببدء القتال.

وقالت الوكالة "الرئيس البشير يعلن ان القوات المسلحة ستصلي في الكورموك قريبا" وهو ما يعني ان الجيش يعتزم السيطرة على البلدة الواقعة قرب الحدود مع اثيوبيا والتي ينظر اليها على انها معقل للحركة الشعبية لتحرير السودان-فرع الشمال. واضافت ان الرئيس أبلغ حشدا في مدينة القضارف بشرق السودان اثناء زيارة انه سيجري انهاء التمرد وان اولئك الذين ارتكبوا "جرائم ضد المواطني"ن سيحاسبون من خلال تطبيق القانون.

ونقلت الوكالة عن البشير قوله "الحكومة لن تتفاوض مع الخارجين على القانون الذين يعيشون خارج البلاد" مضيفا ان اولئك الذين يريدون السلام يجب عليهم ان يعودوا الي البلاد وان يسعوا للتغيير من خلال القنوات العادية. واتهمت الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تهيمن على الجنوب بأنها وراء العنف. وألقى فرع الحركة في الشمال باللائمة على الخرطوم. ووقع السودان وجنوب السودان اتفاقا لأمن الحدود يوم الاحد في خطوة نحو تحسين الروابط بعد توترات بشان العنف على الحدود وتقاسم الايرادات النفطية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً