العدد 3303 - الخميس 22 سبتمبر 2011م الموافق 24 شوال 1432هـ

«العمل»: شركات قررت إعادة المسرحين

صباح الدوسري
صباح الدوسري

كشف وكيل وزارة العمل صباح الدوسري، أن الشركات والمؤسسات المعنية بملف إعادة المفصولين بشكل غير قانوني إلى أعمالهم أبدت موافقاتها على إعادة قوائم أخرى من العمال المفصولين إلى أعمالهم والاكتفاء بتوجيه عقوبات أخف تجاههم، وذلك بعد أن قامت لجان التحقيق الداخلية التي شكلتها لإعادة النظر في إجراءات الفصل السابقة ومدى مطابقتها مع نصوص مواد قانون العمل في القطاع الأهلي المتعلقة بالفصل من العمل.

وأشار إلى أن الوزارة تتعاون مع الشركات بشأن نتائج لجان التحقيق في هذا الموضوع من خلال زيارات المسئولين لعدد من الشركات العاملة في القطاع الخاص أو اللقاءات الثنائية التي تجري في وزارة العمل بغية الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف وعدم التفريط بحقوق العمالة الوطنية.

إلى ذلك، اعتصم نحو 70 من أصل 124 مفصولاً من الشركة المشغلة لميناء خليفة صباح أمس الخميس (22 سبتمبر/ أيلول 2011) في مبنى وزارة العمل، فيما تلقى المفصولون وعوداً بإرجاعهم للعمل ابتداءً من يوم الأحد المقبل.


«العمل»: شركات قررت إعادة المسرحين والاكتفاء بعقوبات أقل

مدينة عيسى - وزارة العمل

أبدى وكيل وزارة العمل صباح الدوسري ارتياحه للنتائج الإيجابية التي خلصت إليها الشركات والمؤسسات المعنية بملف إعادة المفصولين بشكل غير قانوني إلى أعمالهم، حيث أبدت المنشآت موافقاتها على إعادة قوائم أخرى من العمال المفصولين إلى أعمالهم والاكتفاء بتوجيه عقوبات أخف تجاههم.

وأوضح الدوسري، في بيان لوزارة العمل صدر أمس الخميس (22 سبتمبر/ أيلول 2011)، أن الشركات أبدت موافقتها على إعادة دفعات أخرى من المسرحين والاكتفاء بعقوبات أقل من عقوبة الفصل، وذلك بعد أن قامت لجان التحقيق الداخلية التي شكلتها لإعادة النظر في إجراءات الفصل السابقة ومدى مطابقتها مع نصوص مواد قانون العمل في القطاع الأهلي المتعلقة بالفصل من العمل.

وأشار إلى أن الوزارة تتعاون مع الشركات بشأن نتائج لجان التحقيق في هذا الموضوع من خلال زيارات المسئولين لعدد من الشركات العاملة في القطاع الخاص أو اللقاءات الثنائية التي تجري في وزارة العمل بغية الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف وعدم التفريط بحقوق العمالة الوطنية.

ولفت الدوسري إلى أهمية المرحلة التي تعيشها البحرين من أجل إعادة اللحمة الوطنية التي يتوجب على كل فرد وجهة تحمل مسئوليتها الوطنية والعمل على اجتياز تداعيات المرحلة السابقة، منوهاً بالدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في تعزيز هذه اللحمة الوطنية من خلال إعادة النظر في الإجراءات التي تم اتخاذها انطلاقاً من حرص مملكة البحرين على تطبيق مبدأ العدالة ومساندة العمالة الوطنية حتى تستمر في مساهمتها في بناء ونهضة بلدنا العزيز.

كما أثنى الدوسري، على القرارات التي اتخذتها إدارات الشركات والمؤسسات المعنية والتي جاءت استجابة لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبالتوافق مع الجهود المبذولة من قبل اللجنة المكلفة من قبل رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة النظر في المسائل المتعلقة بتسريح العمال على خلفية الأحداث الأخيرة، التي يرأسها وزير العمل جميل حميدان، وكذلك جهود وزارة العمل في إطار التنسيق المشترك والزيارات الميدانية واللقاءات الثنائية التي قام بها وزير العمل، إلى جانب طاقم الوزارة، إلى عدد من تلك المنشآت لحثها على أن تكون إجراءاتها وقراراتها وفقاً لقانون العمل في القطاع الأهلي، وكذلك القرار الوزاري رقم (22) لسنة 1976 المتعلق بضمانات التأديب والتدرج في تطبيق العقوبة

العدد 3303 - الخميس 22 سبتمبر 2011م الموافق 24 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 3:43 م

      المسيئين لاستخدام القانون

      السؤال المهم من سيحاسب الذين قاموا بفصل الموظفين بشكل غير قانوني؟ بمعنى من اساء استخدام القانون. هؤلاء يجب محاسبتهم في كل المؤسسات

    • زائر 9 | 2:29 ص

      الأستاذ صباح الدوسري

      موضوع إنشائي جيد

    • زائر 8 | 2:28 ص

      إحدى شركات الإتصالات الكبرى

      فصلت إحدى شركات الإتصالات الكبرى موظفيها عن طريق رسالة SMS ولم يتم التحقيق معهم.
      لم تُرجع هذه الشركه أي مفصول حتى هذا اليوم بالرغم من تأكيد اللجنه المختصه أن فصلهم كان غير قانوني و تعسفي

    • زائر 7 | 2:27 ص

      سعادة الوكيل

      هل تستطيع تسمية هذه الشركات ؟
      هل تستطيع تزويدنا بأسماء المفصولين المزمع
      إرجاعهم ؟؟

    • زائر 6 | 1:38 ص

      ..........

      نريد من الوزارة والحكومة الجدية وليس التصريحات المتكررة والمكررة والانشائية فقط فل نعرف من خلال هذا التصريح من سيعود ومتى ومن اي شركة
      حرام ما يحصل للمفصولين

    • زائر 5 | 1:30 ص

      من من الشركات التي إستجابة لإرجاع المفصولين؟

      بعض الشركات أرجعة بعض المفصولين و لكن شركات أخرى لم تستجب بعد مثل........... و غيرها من الشركات فهل الكلام يشمل كل الشركات و ما هي الأعداد المزمع إرجاعها و هل هناك شروط مجحفه بحق العمال و ماذا عن حقوق العمال في فترة الفصل التعسفي و غيرها من الأسئله التي لم يتطرق لها الوكيل في بيانه .
      أفيدونا يرحمكم الله.

    • زائر 4 | 11:58 م

      وماذا عن القطاع العام

      القطاع الحكومي ما نشوف في أرجاع للمفصولين منسين

    • زائر 3 | 11:33 م

      شبعنا وعودا يا مسؤلين

      بين يوم و آخر يخرج لنا مسؤل هنا أو هناك بتصريحات بعيدة كل البعد عن الواقع, و بإمكان أي قارئ أن يتأكد من هذا من خلال بحثه فيما كتب في هذا الملف و مقارنته بالواقع الحالي.
      بعض الشركات تعيد القليل من مفصوليها و بشكل جزئي و لكن بشروط مجحفة و مذلة تهضم حق المفصولين الذين يوافقون في الغالب على هذه الشروط بسبب حاجتهم لا غير.
      كثير من المتسلقين و المتملقين من استفاد حيث نرى ذاك يرقى و الآخر يكافئ لا بسبب خبرته و كفائته و لكن بسبب وشايته و فتنته.

      ..........

    • زائر 2 | 11:20 م

      وماذا عنا نحن المنسيين ؟

      المؤقتين المفصولين في الوزارات بدون تحقيق ولا سبب ؟

    • زائر 1 | 11:10 م

      اوكية ننتظر

      ........اتمنى صدق السالفة مو يرجعون عشرة انفار

اقرأ ايضاً