العدد 3301 - الثلثاء 20 سبتمبر 2011م الموافق 22 شوال 1432هـ

نظام أساسي لـ "الجزيرة" يحولها إلى "مؤسسة خاصة ذات نفع عام"

كشفت قناة "الجزيرة" القطرية بعد تعيين مدير عام جديد لها عن ملامح خططها التوسعية مستقبلاً في ظل تحويلها إلى "مؤسسة خاصة ذات نفع عام"، مشيرة إلى أنها تستعد "للدخول بفاعلية كلاعب رئيسي على الصعيد الدولي".
وأكد بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "صدور قرار مؤخراً بتحويلها إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام بهدف تطوير هياكلها لتلائم التوسع الكبير"، كما أن تعيين مدير جديد "يأتي في إطار تأهيلها مؤسساتياً للدخول بفعالية كلاعب رئيسي على الصعيد الدولي".
وقد عينت إدارة القناة أمس (الثلثاء) الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني مديراً عاماً جديداً خلفاً للفلسطيني الأصل وضاح خنفر.
وستكون الشبكة، بحسب النظام الأساسي الجديد، "مؤسسة خاصة ذات نفع عام لها شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة وتتمتع بالأهلية الكاملة للتصرف".
ويشير الفصل الخاص بالشق المالي إلى موارد من "الأموال التي يخصصها لها المؤسس" (500 مليون ريال قطري) أي حوالى 150 مليون دولار.
يضاف إلى ذلك "الإيرادات التي تحققها من ممارسة أنشطتها وعوائد استثمار مالها والقروض التي تعقدها مع الغير والإعانات المالية والمزايا العينية التي تخصصها لها الدولة والهبات والوصايا والتبرعات والمنح".
وقال مصدر قانوني في الشبكة لوكالة فرانس برس إنها "لن تكون شركة بالمعنى التجاري، فلن يكون لها مالك أو ملاك ولن تطرح لها أسهم في البورصة مثلاً".
وأضاف مفضلاً عدم الكشف عن هويته "سوف تقترب في طبيعتها القانونية من الجمعيات الخيرية، متطابقة في الصفة مع مؤسسة بي بي سي البريطانية".
كما ينص النظام المالي للشبكة على أن "يكون للمؤسسة صندوق للاحتياطي العام يخصص له سنوياً 10 في المئة من صافي الأرباح إلى أن يصبح الرصيد مساوياً لرأس المال".
ومن المتوقع بدء العمل بالصفة القانونية الجديدة "عندما يتم إشهار النظام الأساسي الجديد في الجريدة الرسمية الشهر المقبل".
وأعلن البيان أن "إدارة الشبكة تتطلع إلى دخول مرحلة جديدة خصوصا وأنها بصدد التحول إلى خدمة تلفزيونية والكترونية دولية متعددة اللغات (...) ومن المنتظر خلال الشهور القادمة إطلاق قناتي تركيا والبلقان".
وأكد مجلس إدارة الجزيرة "استمرار سياساتها التحريرية التي ترتكز علي الدقة والموضوعية والتوازن والحرص علي التعددية من خلال التطبيق الدقيق لشعارها (الرأي والرأي الآخر)"، وفقاً للبيان.
وتأتي استقالة خنفر بعد أقل من شهر من نشر موقع ويكيليكس برقية دبلوماسية صادرة عن السفارة الأميركية في قطر تشير إلى أن خنفر وافق على التخفيف من حدة بعض المواد التي نشرتها "الجزيرة" في موقعها على الانترنت بعد قيام مسئولة العلاقات العامة في السفارة بانتقادها خلال لقاء معه في الدوحة.
كما لمحت البرقية ذاتها التي يعود تاريخها إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2005 إلى وجود نوع من التفاهم بين الولايات المتحدة و"الجزيرة" حول مضمون ما تبثه القناة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:12 م

      زائر

      لاتبني آمال اخي ان يكون في البحرين اعلام مستقل .........

    • زائر 2 | 11:48 ص

      الجزيرة مشروع قطري ناجح

      نعم قطر تتطور سريع ونتمني ان تكون فى البحرين قنوات اخباريه سياسيه مستقله ناجحه حتى لا تسيس صوت المواطن وترحب بكل اصوات المواطنين ولا نحتاج قنوات وتحمي المواطنين من الفتن وخلق واظائف جديده وتتطوير الاعلام فى البحرين واجراء حوارات بين الفرقاء ويكون شئن دخلي بحت ...اتمنى يكون اسم القناة الوسط الاخباريه الخليجيه

    • زائر 1 | 11:35 ص

      اذاعة البي بي سي تقول

      كان في خلاف بين المدير المستقيل والموظفين بسبب عدم تغطية الجزيرة المشاكل في الشرق الآوسط بصورة ايجابية ولها ميول طائفي وقد عين مدير جديد من العائلة سوف نري ماهي سياستهم مستقبلا من خلال البرامج

اقرأ ايضاً