العدد 3301 - الثلثاء 20 سبتمبر 2011م الموافق 22 شوال 1432هـ

"الصحة": ضرورة عمل قاعدة بيانات لمرضى السكلر في البحرين

عُقِد اجتماع برئاسة وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق مع ممثلي جمعية السكلر البحرينية بحضور الوكيل المساعد للمستشفيات أمين الساعاتي، وذلك يوم أمس الثلثاء (20 سبتمبر/ أيلول 2011)، بهدف الوصول إلى صيغة توافقية وتقديم حلول جذرية لما يعانيه مرضى السكلر، وتقديم طريقة عمل متوازنة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى.
وأكدت الوكيل قيام وزارة الصحة بالعديد من الإجراءات التي تُسهم في المزيد من التقدم والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكلر، منها إصدار تعميم في المراكز الصحية لتسهيل علاج مرضى السكلر وتقديم أفضل الخدمات لهم. كما سيتم تقديم دورات للعاملين الصحيين بالمراكز الصحية في كيفية التعامل مع مرضى السكلر وعلاجهم، مفيدةً أنها تقوم بزيارة للمراكز الصحية شخصياً لمتابعة سير الأمور.
كما أكدت أن برتوكول علاج السكلر سيكون موحداً في جميع المراكز والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في مملكة البحرين، وسيتم إجراء استبيان لقياس مدى رضا المرضى وأقاربهم، كما سيتم البدء في برنامج علاجي لمرضى السكلر، وسيقوم وفد من وزارة الصحة مع ممثل من جمعية السكلر البحرينية بزيارة وحدة علاج مرضى السكلر في الدمام للاطلاع على تجربتهم في التعامل مع مرضى السكلر والاستفادة منها، والعمل على تنظيم مؤتمر متقدم وشامل حول مرض السكلر والاستفادة من الخبرات الدولية والعالمية في هذا المجال من خلال تقييم الحالات الموجودة في مملكة البحرين وطرق العلاج والبرتوكول، بحيث يحضر هذا المؤتمر الذي سيُعقد مع بداية العام المقبل 2012م أطباء وممرضون ومختصون ومرضى، وذلك بالتنسيق مع جمعية السكلر البحرينية.
كما تطرقت بوعنق إلى ضرورة عمل قاعدة بيانات لمرضى السكلر في مملكة البحرين بالتعاون مع جمعية السكلر، ومن ثم قيام وزارة الصحة بعمل بطاقات لجميع المرضى تضم معلوماتهم وصورهم، وذلك سعياً نحو تقديم خدمات أفضل لمرضى السكلر لسرعة الحصول على العلاج المناسب والعناية الصحية. كما أشارت إلى أنه تم عقد هذا الاجتماع للاطلاع على متابعة الأطباء لمرضى السكلر في عياداتهم، والعمل على تقليل مضاعفات المرض وتخفيف معاناة المرضى، كما أن وزارة الصحة ستقوم بتوفير خط ساخن لمرضى السكلر عبر الهاتف وكذلك إمكان تقديم الشكاوى والملاحظات إلكترونياً، ويمكن لمرضى السكلر تقديم شكاواهم عبر إدارة العلاقات العامة والدولية بالوزارة، أو مكتب علاقات المرضى في مجمع السلمانية الطبي، وفي حال عدم التجاوب يمكن طرح الشكاوى في الاجتماعات التي تعقدها الوزارة مع جمعية السكلر، متمنية من جمعية السكلر البحرينية مزيداً من التعاون الإيجابي والفعّال بما يصب في مصلحة المرضى.
من جانبه، أكد الساعاتي الحاجة إلى تعاون المرضى أنفسهم مع وزارة الصحة والأطباء من خلال الالتزام بالإجراءات والقوانين التي وضعتها وزارة الصحة وعدم التدخل في نوعية وكمية العلاج الذي يصفه الطبيب باعتباره هو المسئول عن تقييم الحالة الصحية ووصف العلاج المناسب، كما يجب امتناعهم عن اختلاق المشكلات التي يسببها بعض مرضى السكلر بين الحين والآخر، داعياً مرضى السكلر إلى الوثوق بقرارات الوزارة التي تهتم بمصلحتهم وصحتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:50 م

      سلام

      الله يفرج عنه

    • زائر 1 | 3:23 م

      زوجي مريض سكلر

      بصراحة زوجي يموت امام ناضري ولا في اليد حيله

      تعبنا من المستشفيات وزوجي حالته كل يوم تسوء عن اليوم الاخر ولا في علاج ولا شي وكل يوم المضاعفات تزيد
      والان طلعت قوانين صعبه بدل تسهيل طرق العلاج نذهب من مركز الى مركز اخر دون تقديم علاج له حتى لا يعطونه نوع الآبر التي يستخدمها لعلاجه ومن نسأل الدكتور قال هذا البرتوكول ونحن نطبقه
      ماذا يعني تطبقون شي في غير مصلحة المرضى
      امس تعبنا من مركز الى مركز ولا احد قدم لنا علاج علما ان زوجي يعاني من مضاعفات كثيرة وخصوصا نقص الاكسجين الحاد

اقرأ ايضاً