العدد 3301 - الثلثاء 20 سبتمبر 2011م الموافق 22 شوال 1432هـ

أردوغان: تركيا قد تفرض عقوبات على سورية

خلال لقاء اردوغان باوما في نيويورك
خلال لقاء اردوغان باوما في نيويورك

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن بلاده علقت محادثاتها مع سورية وربما تفرض عقوبات على دمشق في أوضح مؤشر حتى الآن على تخلي انقرة عن الرئيس بشار الأسد بسبب قمعه الدموي للاحتجاجات ضد حكمه.
وبعد أن حافظت على علاقات وثيقة مع جارتها لفترة طويلة تصاعدت نبرة تركيا ضد الأسد وحثته على إنهاء الحملة العسكرية ضد الانتفاضة الشعبية في بلادة وتنفيذ إصلاحات ديمقراطية.
وخلال جولة عربية الأسبوع الماضي قال اردوغان إن موقف بلاده تجاه سورية تغير وان أنقرة ستعلن قريباً قرارها "النهائي" بشأن سورية ليتزامن مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال اردوغان للصحافيين الاتراك في نيويورك اليوم (الأربعاء) عقب اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك اوباما على هامش الجمعية العامة "أوقفت المحادثات مع الحكومة السورية. لم أرد بلوغ هذه النقطة. ولكن الحكومة السورية اضطرتنا لأخذ مثل هذا القرار".
وأضاف "فرضت الولايات المتحدة عقوبات على سورية. سيعمل وزيرا خارجية البلدين معاً لتحديد العقوبات التي قد نفرضها".
ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن اردوغان قوله: "نتيجة لهذا التعاون ربما لا تكون العقوبات مشابهة للعقوبات التي فرضت على ليبيا. تختلف العقوبات باختلاف الدولة والشعب والتركيبة السكانية. لذا فإن العقوبات على سورية ستكون مختلفة. لدينا دراسات أولية للأمر".
ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب حكومات بريطانيا وفرنسا وألمانيا الأسد للرحيل ولكن اردوغان امتنع عن ذلك.
ولكنه قال للصحافيين في نيويورك "ليس لدينا أدنى ثقة في الحكومة الحالية"، واتهم دمشق بشن "دعاية سوداء ضد تركيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً