العدد 3301 - الثلثاء 20 سبتمبر 2011م الموافق 22 شوال 1432هـ

برلماني عراقي يحث الأكراد على الإعلان عن دولة مستقلة بهم

قال حسن العلوي النائب في البرلمان العراقي والمفكر السياسي المعروف إن الوقت حان للإعلان عن تشكيل الكيان القومي للأكراد وإعلان دولتهم، مؤكداً حدوث تغييرات في المنطقة بعد الربيع العربي.
وجاءت تصريحات العلوي خلال أمسية نظمتها نقابة صحافيي كردستان أمس (الثلثاء) في اربيل بعنوان "رؤية لاستراتيجيات المنطقة ومنعكساتها الكردستانية".
وأشار العلوي وهو عضو كتلة "العراقية البيضاء" في البرلمان، إلى أن "الأكراد ضيّعوا الكثير من الفرص عبر التاريخ ويجب ألا يضعوها هذه المرة".
وأوضح أن "الأكراد أعطوا فرصة لم تعط لشعوب أخرى لكنهم لم يضيعوها إنما لم يفكروا بها والسبب لافتقارهم للوحدة القومية ولأنهم مثل الشيعة أدركوا معنى السلطة مؤخراً".
وقال العلوي المفكر العراقي الذي قضى أكثر من عشرين عاماً في المنفى إن "هذه اللحظة وأقولها بأعلى صوتي إن مسعود بارزاني يخاف من كلمة الدولة (...) وإذا تحدثت عن الدولة لن يقبل مني، وربما يقول أحد إنها مزايدة ولكني طالبت بذلك في 2006".
وتابع إن "الخوف من الدولة (سببه) مخاطر" خارجية.
وأشار إلى أنه "كانت هناك دائماً مطالبات خجولة من قبل القيادات الكردية لتشكيل كيان خاص بهم".
كما حاول العلوي تبديد خوف أكراد العراق من مشروع الانفصال الذي تعارضه إيران وتركيا. وقال إن "دول الجوار التي تخوفكم وتهددكم مشغولة عنكم".
وأوضح أن "إيران مشغولة بمشروعها النووي وتركيا مشغولة بمشروع الدولة العثمانية الجديد الذي سيعلن الخطوة الأولى حال سقوط نظام في سورية ومجيء التيار الإسلامي الجديد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً