العدد 3299 - الأحد 18 سبتمبر 2011م الموافق 20 شوال 1432هـ

تقرير إماراتي: عدد مستخدمي فيسبوك العرب يرتفع إلى 32 مليون شخص

البحرين ضمن أعلى 5 دول في المنطقة من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك وتويتر

أكد تقرير إماراتي اليوم (الاثنين) أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في الوطن العربي في تزايد مستمر منذ انطلاق الحراك المدني هذا العام في عدد من الدول العربية.
ووفقاً لبيانات تنشر لأول مرة، فقد وصل عدد المستخدمين العرب في شهر أغسطس/ آب الماضي إلى ما يقارب 32 مليون مستخدم، بمعدل نمو قدره 50 في المئة منذ بداية العام.
والتقرير هو الثاني من سلسلة تقرير "الإعلام الاجتماعي العربي" التي يعدها برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية.
ويرصد التقرير نمو استخدام شبكات فيسبوك وتويتر في المنطقة خلال التحركات التي اجتاحت الوطن العربي ويسلط الضوء على التحول الجوهري من استخدام الإعلام الاجتماعي للأغراض الاجتماعية إلى النشاط السياسي والأهلي.
وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد مستخدمي تويتر النشطين في الوطن العربي خلال الربع الأول من العام حوالي 1.1 مليون مستخدم.
وقد أرسل هؤلاء حينها ما يزيد على 22.7 مليون " تغريدة" عبر تويتر. وتركزت توجهات استخدام تويتر في المنطقة خلال هذه الفترة بشكل رئيسي على الأحداث المتلاحقة للتحركات الشعبية العربية، ومثلت كلمات "مصر"، "25 يناير"، "ليبيا"، "البحرين" و"مظاهرة" أبرز الواصفات "هاش تاج" استخداماً بين مستخدمي تويتر في المنطقة خلال الربع الأول من العام.
وأشار التقرير إلى أن الإمارات وقطر والكويت والبحرين ولبنان تعد أعلى خمس دول في المنطقة العربية من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك وتويتر بين سكانها، وتسارع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي بشكل خاص في الدول التي تشهد تحركات شعبية.
ولفت إلى أن تركيا تتصدر المنطقة من حيث العدد الكلي للمستخدمين، وتصدرت مصر البلدان العربية وأضافت وحدها ما يقرب من أربعة ملايين مستخدم لشبكة فيسبوك منذ بداية العام 2011 وحتى شهر أغسطس.
وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار بكلية دبي للإدارة الحكومية وأحد كتاب التقرير: "بيّن التقرير أن النساء العربيات يمثلن فقط ثلث مستخدمي وسائل الإعلام الاجتماعي في المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً