العدد 3299 - الأحد 18 سبتمبر 2011م الموافق 20 شوال 1432هـ

تظاهر عشرات الآلاف احتجاجا على الطاقة النووية في اليابان

تظاهر عشرات الآلاف من اليابانيين الراغبين في وقف تشغيل كافة محطات الطاقة النووية في بلادهم، اليوم الاثنين في وسط طوكيو، وذلك بعد مرور أكثر بقليل من ستة شهور على وقوع أسوأ كارثة نووية في اليابان .
وقال الكاتب ساتوشي كاماتا "في مؤتمر وشيك للأمم المتحدة، سيعلن رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا أن اليابان ستستأنف تشغيل محطات الطاقة النووية مع ضمان السلامة. ولكن السلامة والمصداقية انهارت بالفعل" .
وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية الرسمية للأنباء في وقت سابق اليوم، نقلا عن مسودة لخطاب نودا حصلت على نسخة منها، أن نودا سيتبنى موقفا مختلفا عن موقف سلفه ناوتو كان، الذي سعى لتقليل اعتماد بلاده على الطاقة النووية في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية .
وجاء في مسودة الخطاب أن نودا سيقول خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول السلامة والامن النوويين، والمقرر يوم الخميس المقبل ، إن حكومته سوف "ترفع مستوى سلامة المحطات النووية إلى أعلى مستوى".وقال كاماتا "لا يمكنهم إدارة السياسة مع تجاهل أصوات الشعب".
وتتسرب المواد المشعة من محطة فوكوشيما دايتشي النووية إلى البيئة منذ اصيبت المحطة بالشلل جراء الزلزال الذي بلغت شدته 9 درجات بمقياس ريختر وموجة المد العاتية (تسونامي) التي أعقبته في 11 مارس الماضي.
وأجبر نحو 87 ألف شخص على مغادرة المنطقة حول المحطة.وقال ناشط من فوكوشيما معارض للطاقة النووية يدعى رويكو موتو "الواضح منذ الحادث أنه يجري التعتيم على الحقائق ، الحكومة لا تحمي مواطنيها ، لم يجر بعد السيطرة على الكارثة ، سكان فوكوشيما سيتحولون إلى مواد للتجارب النووية".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً