العدد 3299 - الأحد 18 سبتمبر 2011م الموافق 20 شوال 1432هـ

معارك كر وفر في بني وليد وتقدم في سرت وسبها

أفادت تقارير إخبارية اليوم الاثنين بأن الثوار الليبيين لم يتمكنوا من تحقيق نتائج حاسمة في مدينة بني وليد، في حين نجحوا في السيطرة على مناطق واسعة في سرت وسبها. ووفقا لتلفزيون "ليبيا الأحرار" فقد اتسمت المعارك حول بني وليد حتى الآن بالكر والفر، ولم يحقق الثوار نتيجة حاسمة.

وكانت تعزيزات جديدة قد وصلت إلى الجبهة قادمة من طرابلس ومناطق أخرى قوامها ألف مقاتل، واستغل الثوار حلول الظلام وتقدمت شاحناتهم الصغيرة المزودة بمدافع مضادة للطيران لتحتل الأماكن التي تراجعوا عنها يوم الجمعة الماضية. وأوضحت القناة أن أكبر العراقيل التي تمنع تقدم الثوار هي وجود عدد كبير من القناصة في منطقة السوق، بالإضافة إلى تعرضهم إلى قصف بصواريخ جراد والصواريخ الحرارية وقذائف الهاون، ويخشى الثوار إذا ردوا على هذا القصف بالمثل أن يسقط ضحايا بين المدنيين. وفي مدينة سرت، نجح الثوار، الذين يقدر عددهم بحوالي ستة آلاف مقاتل من السيطرة على سبعين في المئة من المدينة، بينما نجح الثوار القادمون من الشرق في السيطرة على بلدة هراوة، إلا أنهم واجهوا مقاومة عنيفة بعد أن قصفت كتائب القذافي مسجدا كان الثوار قد اتخذوه كمركز للقيادة وأصابوا قبته بأضرار.وتحولت المعارك في مدينة سرت إلى حرب شوارع.

وتمكن الثوار من إقامة جسر جوي مع مدينة مصراته لنقل الجرحى، كما تمكنوا من أسر آمر كتيبة الساعدي، وهي الكتيبة المكلفة بالدفاع عن سرت. وبعد سيطرة الثوار على وادي الشاطيء وقاعدة البيرق الجوية ، يتأهبون إلى التقدم باتجاه مدينة سبها لمساعدة ثوارها على استكمال تحريرها وكان ثوار سبها قد حرروا بالفعل أكبر أحيائها مثل حي القرضة والمنشية وسكرة والمهدية.وأضافت القناة أنه عثر على مقبرة جماعية أمس الأول السبت في جنزور غرب مدينة طرابلس تضم رفات أكثر من عشرين شخصا، في حين بدأ البحث عن مقبرة جماعية أخرى في نفس المنطقة بعد ورود أنباء للثوار تفيد بوجود شكوك حول وجود مقبرة أخرى. في غضون ذلك، أعلن رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل إرجاء إعلان الحكومة الانتقالية المؤقتة لإجراء مزيد من المشاورات. وقال جبريل في مؤتمر صحفي في بنغازي أمس إن الحكومة الانتقالية في شكلها النهائي سيعلن عنها عندما تنتهي المشاورات. وأوضح جبريل أنه تم خلال الاجتماع بين المكتب التنفيذي والمجلس الوطني الانتقالي الاتفاق على الكثير من الحقائب، لكنه تدارك بأنه لا تزال هناك حقائب أخرى لم تطرح بالشكل الكافي وتحتاج إلى المزيد من النقاش.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:23 ص

      زنقه زنقه

      ياخساره راح زنقه زنقه دار دار بيت ببت الحين نتسلى مع من مثله يخطب للشعوب ونضحك قبل الصحاف والقذافي لحقه والاباتشي راح بعد انشاء الله يطلع واحد مثلهم .

اقرأ ايضاً