العدد 3299 - الأحد 18 سبتمبر 2011م الموافق 20 شوال 1432هـ

منظمة اوكسفام تحذر من "كارثة" غذائية في اليمن

في الوقت الذي يواجه اليمن أزمة غذائية خطيرة، حذرت منظمة اوكسفام الدولية للمساعدة من ان هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية مهدد ب"كارثة" غذائية. وفي تقرير نشر الاثنين، أشارت اوكسفام إلى ان أعمال العنف السياسية في اليمن منذ بداية العام أدت إلى شل الاقتصاد وتسببت بزيادة هائلة في سعر المحروقات وبـ "تضخم سريع" وقلصت من قدرة تدخل العاملين الإنسانيين.

وقالت المنظمة غير الحكومية ان "الجوع تعمم واليمن اليوم ضحية سوء تغذية مزمن"، وقدرت ضحايا الازمة الاقتصادية بثلث عدد اليمنيين البالغ 22 مليونا.

واعتبر التقرير أيضا ان نمو نصف أطفال اليمن تأثر بسبب فقدان الغذاء، وان حالة سوء تغذية حادة اصابت ربع النساء بين 15 و49 عاما. وبحسب اوكسفام، فان النساء والأطفال هم اولى ضحايا هذا التدهور الاقتصادي وقالت "تتعرض النساء اليمنيات لأسوأ أنواع التمييز الجنسي في العالم (...) وعندما يكون الغذاء نادرا، يقل طعام النساء".

ويورد التقرير خصوصا تراجع عدد زيجات الفتيات اللواتي لم يعد بامكان اهلهن اعالتهن. ويتحدث التقرير أيضا عن سحب الاطفال من المدارس في محاولة لايجاد عمل لهم لتخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها عائلاتهم. ومنذ شهر كانون الثاني/يناير، تطالب حركات المعارضة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح الموجود في السلطة منذ 32 عاما. وتنظم تظاهرات موالية لصالح وأخرى معارضة له بشكل يومي في كبرى مدن البلاد وقد اوقعت عشرات الضحايا.

وأصيب الرئيس اليمني في انفجار استهدف القصر الرئاسي في حزيران/يونيو، ويمضي فترة نقاهة الان في المملكة العربية السعودية. ولا يزال يرفض التنحي. وحذرت اوكسفام من "كارثة" حقيقية اذا لم يستنفر المجتمع الدولي لمساعدة اليمن، اكثر الدول العربية فقرا. من جهة اخرى، قال التقرير ان عدم الاستقرار السياسي والفلتان الأمني يسودان في البلاد حيث تنشط مجموعات تابعة للقاعدة ما يجعل التدخل الإنساني صعبا. الا ان التقرير شدد على ان "ذلك لا يبرر عدم القيام بتحرك فوري".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً