العدد 3298 - السبت 17 سبتمبر 2011م الموافق 19 شوال 1432هـ

البدء بتسجيل الراغبين بشراء وحدات سكنية جنوب بغداد الأحد

أعلن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق سامي الأعرجي اليوم (الأحد) البدء بتسجيل أسماء الراغبين بشراء وحدات سكنية في مشروع "البسماية" جنوب شرق بغداد الأحد المقبل، واصفاً الأمر بأنه "أكبر مشروع في تاريخ البلاد".
وقال الأعرجي في مؤتمر صحافي في بغداد "سيبدأ يوم الأحد المقبل 25 سبتمبر/ أيلول تسجيل الأسماء لشراء 100 ألف وحدة سكنية في مشروع البسماية" الواقع جنوب شرق بغداد.
وتعد مشكلة السكن بين أبرز المشاكل التي يعاني منها العراقيون خصوصاً في العاصمة بغداد.
وأضاف الأعرجي أن "مشروع (البسماية) الذي تتولى بناءه شركة (هانوا) الكورية الجنوبية سيكون أكبر مجمع سكني في تاريخ العراق ومن (المشاريع) القلة في الشرق الأوسط من حيث التصميم وسرعة الإنجاز وتوفير الخدمات".
وأشار إلى أن "التسجيل سيكون إلكترونياً عبر موقع الهيئة".
وأوضح أن الوحدات السكنية ستكون بثلاث مساحات مئة و120 متراً و140 متراً مربعاً وتتألف من ثلاث أو أربع غرف، مع بقية المرفقات.
ويتوجب على الراغبين بشراء وحدة سكنية مساحتها مئة متر مربع وكلفتها ستون ألف دولار، أن يدفعوا 15 ألف دولار (25 في المئة من القيمة الإجمالية نقداً) ودفع باقي المبلغ، أي 45 ألف دولار، على أقساط شهرية على مدى سبعة أعوام، وفقا للمصدر.
وشارك في المؤتمر مدير شركة هانوا الكورية هيون جونغ كيم الذي أكد أن شركته والهيئة الوطنية للاستثمار "قامتا بجهد هائل من أجل الوصول إلى الإعلان عن بدء التسجيل يوم 25 سبتمبر".
وتحدث الأعرجي عن سعي الهيئة إلى بناء مئة ألف وحدة سكنية في الموصل (شمال) ومثلها في البصرة (جنوب)، دون تحديد موعد أو اسم الشركة التي ستتولى المشروع.
وكانت هيئة الاستثمار العراقية أعلنت الشهر الماضي عن اتفاق مع شركة هانوا الكورية الجنوبية بقيمة سبعة مليارات و250 مليون دولار لبناء مئة ألف وحدة سكنية في محافظة بغداد، وهو أكبر مشروع سكني ويعد خطوة أولى نحو بناء مليون وحدة سكنية في عموم البلاد.
وأعلنت وزارة الإسكان العراقية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 أن العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً