العدد 3298 - السبت 17 سبتمبر 2011م الموافق 19 شوال 1432هـ

مشاورات مكثفة لتشكيل الحكومة الانتقالية واستمرار مقاومة قوات القذافي

تجري مشاورات مكثفة في بنغازي (شرق) بين أعضاء المجلس الوطني الانتقالي لوضع اللمسات الأخيرة على الحكومة الانتقالية التي يحتمل الإعلان عن تشكيلتها لاحقاً اليوم (الأحد) فيما تحاول قوات المجلس التغلب على فلول نظام معمر القذافي التي تبدي مقاومة عنيفة في آخر معاقلها.
ووسط تكتم شديد يحاول أعضاء المجلس بقيادة رئيسه مصطفى عبدالجليل "تذليل الخلافات القائمة بين القوى المكونة للمجلس" لإعلان تشكيل الحكومة لتنطلق الفترة الانتقالية الجديدة التي من المقرر أن تستمر ثمانية أشهر، بحسب ما افادت مصادر متطابقة.
في هذه الأثناء أشارت قنوات ليبية محلية خاصة إلى أن إعلان الحكومة الانتقالية "سيتم اليوم (الأحد) وأنها ستضم 30 عضواً من مختلف مناطق ليبيا"، وأضافت إحداها أن الحكومة الجديدة "ستضم نساء".
وأفادت قناة النظام الجديد التلفزيونية "ليبيا الحرة" أن الحكومة الجديدة ستعلن اليوم (الأحد) وستكلف إدارة المرحلة الانتقالية في انتظار انتخابات وصياغة دستور جديد.
وستساعدها الأمم المتحدة حيث أعلن مجلس الأمن الدولي أنه رفع جزئياً تجميد الأموال الليبية وإرسال بعثة إلى ليبيا لمدة ثلاثة أشهر.
وفي بنغازي أعلن مسئول في المجلس الانتقالي أن الحكومة الانتقالية الجديدة ستعلن اليوم عصراً وستضم 34 وزيراً من بينهم امرأتان على الأرجح.
وأكد المصدر أن اجتماعاً يعقد بين رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل ورئيس اللجنة التنفيذية محمود جبريل وأعضاء المجلس الآخرين.
وتوقع أن يظل أحمد جبريل في منصبه بمثابة رئيس وزراء مكلف الشئون الخارجية وعلى ترهوني المكلف حالياً المالية والنفط، نائب رئيس الحكومة مكلفا المالية والاقتصاد بينما يعين أسامة الجويلي وزير الدفاع.
وفي سرت، مسقط رأس القذافي (360 كلم شرق طرابلس) حققت قوات الثوار تقدماً في المدينة السبت لكنها اضطرت إلى التراجع ليلاً تحت نيران قوات القذافي دون التمكن من تأمين المواقع المتقدمة التي كسبتها.
وقتل ما لا يقل عن 24 مقاتلاً وجرح أربعون في صفوف الثوار في قصف قوات القذافي التي استعملت الصواريخ والمدفعية الثقيلة والقناصة المتربصين للدفاع عن معاقلها حيث الوضع متقلب.
وتزامنت هذه الإرادة في إنهاء المعارك سريعاً قبل أسبوع من انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك والتي سيشارك فيها مصطفى عبدالجليل بعد منح المجلس الانتقالي مقعد ليبيا في المنظمة الدولية، كما أنه سيلتقي الرئيس باراك اوباما الثلثاء المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:54 ص

      ليبيا احدري

      اتمنى منك يا ليبيا احترام ثوار الجبهات الاحياء والشهداء قبل استغلال الفرص

اقرأ ايضاً