العدد 3298 - السبت 17 سبتمبر 2011م الموافق 19 شوال 1432هـ

مصر تحدد في الأسبوع المقبل مواعيد الانتخابات التشريعية

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر سيحدد في الأسبوع المقبل مواعيد الانتخابات التشريعية وهي الأولى منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير شباط. وقالت في تقرير الليلة الماضية نقلا عن مسئول في اللجنة العليا للانتخابات إن المجلس "سوف يصدر مرسوما في 26 سبتمبر (إيلول) الجاري يحدد فيه مواعيد انتخابات مجلسي الشعب والشورى بصفة نهائية."

وأضافت "اللجنة العليا للانتخابات أرسلت للمجلس العسكري اقتراحا بأن تجرى انتخابات مجلس الشعب... اعتبارا من 21 نوفمبر القادم وكذلك اقتراحا بأن تجري انتخابات مجلس الشورى اعتبارا من 22 فبراير القادم." وفي وقت سابق أمس السبت قالت قناة العربية وصحيفة الأهرام ان اللجنة العليا للانتخابات حددت 21 نوفمبر تشرين الثاني موعدا لانتخابات مجلس الشعب. ونقلت صحيفة الأهرام عن رئيس اللجنة المستشار عبد المعز إبراهيم قوله ان التصويت في انتخابات مجلس الشعب سيجرى على ثلاثة مراحل تبدأ في 21 نوفمبر تشرين الثاني وتنتهي يوم 3 يناير كانون الثاني. ونسبت الصحيفة إليه قوله إنه بالنسبة لانتخابات مجلس الشورى فسوف تبدأ في 22 يناير كانون الثاني 2012 وتنتهي في الرابع من مارس آذار.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المسئول في اللجنة العليا للانتخابات "أكد أن المجلس العسكري هو صاحب القرار النهائي في تحديد تلك المواعيد وسوف يرسل بشأنها مرسوما خاصا." ويتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة أول انتخابات حرة تشهدها مصر بعد 30 عاما من حكم مبارك الاستبدادي. ويتعرض المجلس العسكري لضغوط لتحديد موعد الانتخابات التي وعد بإجرائها عندما تولى السلطة بعد تنحي مبارك. ولم يتحدد أيضا موعد للانتخابات الرئاسية التي قال المجلس العسكري انها ستجرى في اعقاب الانتخابات البرلمانية. وزادت بواعث القلق لدى الكثيرين من المصريين من أن يتباطأ المجلس العسكري في البدء للتحضير للانتقال إلى الديمقراطية. ويخشى البعض من أن يكون المجلس مترددا بشأن تسليم السلطة للمدنيين. وانضمت جماعة الاخوان المسلمين التي اعتبرت ذات يوم الأقل انتقادا للمجلس العسكري إلى النداءات المطالبة بوضع جدول زمني للانتخابات. وتصنف جماعة الاخوان المسلمين على أنها القوة السياسية الافضل تنظيما في مصر بعد حل الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يتزعمه مبارك. ومن المقرر ان يلتقي سامي عنان رئيس الأركان المصري ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع زعماء الأحزاب السياسية في القاهرة اليوم الأحد لمناقشة الاستعدادات للانتخابات. وقال المجلس العسكري إن القضاء سيشرف على سير العملية الانتخابية لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة. وقال عضو في المجلس العسكري في يوليو تموز الماضي إن الانتخابات ستجرى على ثلاث مراحل ليكون من السهل على المراقبين الإشراف على التصويت. وقال مسئولون إن الانتخابات ستقسم بين نظام نسبي للقوائم الحزبية وبين المقاعد المخصصة للدوائر الفردية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً