العدد 3296 - الخميس 15 سبتمبر 2011م الموافق 17 شوال 1432هـ

عندما تخاطب مَنْ لا وَعي له!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

قرأتُ سؤالا جميلا أمس، وأحببت أن أجيب عليه من واقع خبرة مدارس البحرين، وخاصة انني تنقلت بين المرحلة الثانوية والابتدائية، ووجدتُ قصصا مثيرة وحوادث أكثر إثارة و «أكشن» وطرافة عند دخول وخروج أبنائنا الطلبة من المدرسة واليها. وخاطبتُ أولياء الأمور، وفرحت ممّن لديه وعي، وحزنت على من لا وعي له عندما أخاطبه عن حركة دخول وخروج أبنائنا الطلبة، حتى لا يخلق المشكلات، وعبثا أحاول.

السؤال يقول: لماذا لا تقوم وزارة التربية والتعليم بإيجاد مرشدين متخصصين للطلبة المستجدين بالابتدائي، وخصوصاً في ظل شكاوى أولياء الأمور من صعوبة دخول وخروج أبنائهم الصغار للمدرسة؟

وحيث انني لم أفقد الإصلاح داخل وزارة التربية والتعليم وأنا ابنتها - وان كانت العلاقة يشوبها نوع من العتب على الوزارة - وددت الإجابة على هذا السؤال البسيط والمعقد، إذ أصطدم يوميا بولي الأمر عند دخول وخروج أبنائنا من المدرسة، وخاصة عند فترات الصباح الباكر وحين انصراف الطلبة الى بيوتهم.

إن دخول وخروج الطلبة الصغار بالذات هي آلية يحددها مدير المدرسة، والجميع متفق عليها في مدارس البحرين، وتبدأ بلجنة لاستقبال الطلبة ولجنة لانصرافهم، والمرشد الاجتماعي والمشرف الإداري على قائمة لائحة هذه اللجنة، حتى تنضبط عملية الخروج والدخول، ولكن!

عندما تصطدم بولي أمر واع بأهمية وخطورة دخول وخروج التلاميذ، فإنك لا تقع في مشكلات كاختناق أولياء الأمور عند البوابة أو عدم وجود ولي أمر تأخر على ابنه، فالعملية تكون أكثر سلاسة عندما يتبع ولي الأمر إرشادات المدرسة، وخاصة أن خروج الطلبة الصغار يبدأ من الصف الأول ومن ثم يتبعه الصف الثاني الى آخر الصفوف المتواجدة، حرصا من إدارات المدارس على عدم الازدحام والاختناق.

المشكلة التي نواجهها هي محاولة دخول أولياء الأمور الى داخل أروقة المدرسة لإيصال أبنائهم داخل الصف، وهذا لا يعطي الطفل تحملا للمسئولية ولا يجعل المدرسة تؤدي دورها بشكل صحيح.

ناهيك عند الخروج، عندما ترى أفواجا من أولياء الأمور يناقشونك ويجادلونك بشأن دخولهم الى المدرسة لأخذ الأبناء، وهذا لا يجوز بالطبع، إذ الإرباك الذي يُحدثه ولي الأمر، قد يجعل المدرسة تعيش في مشكلة ما أو في مأزق ما، ما يؤدي الى عدم جدوى الحلول والإشادات التي تتبعها المدرسة من أجل الأبناء.

وعليه، نتمنى من إدارات المدارس إشراك المتطوّعين في عملية دخول وخروج الطلبة، حرصا على سلامتهم وأمنهم في المدارس، كما نتمنى من وزارة التربية والتعليم توفير شرطة المجتمع من أجل تنظيم السير وحل المشكلات التي قد تحدث أثناء دخول وخروج الطلبة وخاصة الصغار.

وليس هذا فقط، فإنك عندما تخاطب من لا وعي له، فإنك إما تجادل طوال اليوم، أو تصمت لأنك خاسر للجدال لا محالة، وهذا ما يوقعنا في مشكلات كبيرة تؤدي الى الضرب في بعض الأحيان، فيا ليتنا نعي أن عملية خروج الطلبة ليست سهلة كما يظنها البعض، ولكنها تتم بتضافر جهود القائمين والعاملين في المدارس بمعية وعي ولي الأمر لهذه العملية. وجمعة مباركة

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3296 - الخميس 15 سبتمبر 2011م الموافق 17 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • عبدالله ميرزا | 10:39 ص

      بس دلالا وحنيه

      كن صغار فى الصف الاول يوضوعن الحقيبه على الظهر ويالله روح المدرسه لاام ولااب توصلك ولا استاذ بالباب الا عند ما تحين نقطة الصفر للمتأخرين للمحاسبه فقط وربينا اولادنا على هذا النهج والحمد لله نجحوا وصاروا اعضاء فى المجتمع فاعلين وناجحين والسلام

    • زائر 5 | 3:54 ص

      موضوع ممتاز

      الالتزام بالنظام له انعكاس على حياة الفرد على مستوى البيت الشارع المدرسه والعمل ,فنتمنى تعاون الجميع اولياء امور هيئه اداريه في المدرسه المرور وكل من يعنيه الامر..لتثقيف ابنائنا التلاميذ.....

    • زائر 3 | 11:49 م

      شكرا علي القال

      لماذا تغير الزمن في السابق كنا نذهب الي المدرسه ماشيا مسافة نصف كيلو متر مع اطفال القريه بدون خوف اما الان لاتعليق الموطع يتكلم عن الوطع الحالي . علما كنا نمشي في كل الطروف المناخيه الصعبه .

    • زائر 2 | 11:20 م

      المواطن X

      اذا كانت المشكلة مع الطلبة الجدد من المرحلة الابتدائية في اول ايام الدراسة فانا اقترح

      ان يكون استقبالهم قبل يوم او يومين او حسب ضروف المدرسة مع اولياء الامور وتوضيح الطريقة المناسبة التي تراها ادارة المدرسه وتوزيع الطلبه على صفوفهم وتعريفهم على مرافق المدرسة

      واللة ويفقكم ويثبت رزقكم يحميكم يبارك لكم

    • زائر 1 | 10:42 م

      نعم با بنت الشروقي

      الله على وطنيتك الصادقة المخلصة
      وكثر الله من أمثالك ونعم التربية التي تبني الأوطان
      أتمنى أن تتخصصي في الكتابة عن التربية ولكن الخوف من أعداء الوطنية سيكوون لك بالمرصاد

      فمشاكل الميدان التربوي حدث ولا حرج بسب أن من يتخذ القرار بعيد كل البعد عن الميدان التربوي

      تصوري لازال المشرف الإداري الذي عليه الثقل الأكبر في المدرسة ملزم بدخول الحصص والمشرف الأجتماعي بدون حصص
      وأخيرها عوقب مشرف اداري العام السابق اثناء تأخره عن دخول الحصة ......

اقرأ ايضاً