العدد 3289 - الخميس 08 سبتمبر 2011م الموافق 09 شوال 1432هـ

محو الأمية تعزيز لكرامة الفرد وسبيل للسلام

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

إن محو الأمية يحرر قدرة الأفراد على تصور وبناء مستقبل يحقق تطلعاتهم بدرجة أكبر. وهو يفتح آفاق تحقيق مزيد من العدالة والمساواة والتقدم. ومحو الأمية يمكن أن يساعد المجتمعات على التعافي والمضي قدما بالعمليات السياسية والمساهمة في الصالح العام.

إن احتفال هذه السنة 2011 باليوم الدولي لمحو الأمية، الذي يصادف يوم 8 سبتمبر/ أيلول من كل عام، في إطار موضوع «محو الأمية والسلام» يشكل تذكيرا مهما بأن المهمات الحيوية المتمثلة في منع العنف وتخفيف حدة التوترات ووضع حد للنزاعات يتطلب جميعها إيلاء اهتمام لهذا الجانب الأساسي من كرامة الإنسان.

وعلى رغم ما أحرز من تقدم، مازالت الأمية منتشرة بين ملايين الناس، ولاسيما النساء والفتيات. ففي العام 2009، شكل الإناث نحو ثلثي الكبار الأميين في العالم الذين يقدَّر عددهم بنحو 793 مليون فرد. وفي السنة نفسها، حُرم قرابة 67 مليون طفل مِمَّن بلغوا سن الالتحاق بالمدرسة الابتدائية و72 مليونا من الكبار من حقهم في التعليم.

تكاليف الأمية باهظة؛ فهي تزيد من تفاقم دورات الفقر واعتلال الصحة والحرمان. وتضعف المجتمعات المحلية وتقوض العمليات الديمقراطية عن طريق التهميش والاستبعاد. ويمكن أن تتضافر هذه الآثار وغيرها لزعزعة استقرار المجتمعات. واليوم الدولي لمحو الأمية يشكل فرصة لإعادة تأكيد التزامنا ببلوغ هدف كفالة قدرة جميع الناس على القراءة والكتابة.

ففي ظل هذه العملية سنعزز كرامة الفرد المتأصلة وسنمضي قدما بالهدف العالمي المتمثل في تحقيق السلام

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 3289 - الخميس 08 سبتمبر 2011م الموافق 09 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً