العدد 3284 - السبت 03 سبتمبر 2011م الموافق 04 شوال 1432هـ

وفد بحريني رفيع يشارك في «رحلة أمل» الإنسانية

تمر بالبحرين وتصل لواشنطن... وتلفت انتباه العالم لاحتياجات ذوي الإعاقات الذهنية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

03 سبتمبر 2011

يشارك سفير مملكة البحرين بالكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة ووزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي ضمن وفد شرفي كويتي في مشروع «رحلة أمل» الذي يأتي بمباركة من القيادة الكويتية، وهي رحلة بحرية كويتية أهلية إنسانية عالمية ستنطلق في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2012، في قارب من تصميم فريق أولياء أمور ذوي الإعاقات الذهنية، مروراً بدول مجلس التعاون ثم بحر العرب، فالبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وتنطلق من جبل طارق عبر المحيط الأطلسي الى نيويورك حيث مقر الأمم المتحدة للمشاركة في احتفاليتها السنوية بالمعاقين ثم تواصل الرحلة مسيرها الى العاصمة الأميركية (واشنطن) حيث مقر الأولمبياد الدولي المعني عالمياً بهذه الفئة من الإعاقات.

وقالت صحيفة «الأنباء» الكويتية في تقرير أمس (السبت) إن «رحلة الأمل» ستحمل رسالة حضارية وإنسانية بوجوب الاهتمام بفئة المعاقين ذهنياً ورعايتهم وتيسير سبل حياتهم ليس في الكويت فحسب بل في العالم اجمع، وسترافقها تغطيات إعلامية محلية ودولية لإبراز دور الكويت الانساني ووجهها المشرق أمام باقي الدول.

وبحسب التقرير، نشأت الفكرة من مجموعة اولياء امور لديهم تجارب ناجحة مع ابنائهم من ذوي الاعاقات الذهنية من فئات «متلازمة داون - التوحديين – الحالات الذهنية الأخرى»، عملت من العام 2003 تحت مسمى الفريق الخاص بمجموعة من الانشطة الرياضية والاجتماعية والاعلامية والثقافية الموجهة لصالح ذوي الاعاقات الذهنية داخل الكويت وخارجها وارتأى هذا الفريق اختتام أنشطته بعمل ذي صدى مؤثر داخل الكويت وخارجها يلفت انتباه العالم الى احتياجات ذوي الاعاقات الذهنية محلياً وخارجياً ويعكس صورة الكويت الحضارية وتجربتها في رعاية المعاقين ذهنياً في جميع أنحاء العالم.

الفريق الخاص

ويتكون الفريق الخاص من الرئيس الفخري رحاب بورسلي ورئيس الفريق جاسم الرشيد، ونائب الرئيس بادي الدوسري والأعضاء خالد الزيد وخالد العصفور وعادل المسفر وهاشم نوشاد ومشعل الرشيد وخالد الدوسري ويساند الفريق الخاص مجموعة من المتطوعين للقيام بجميع الأنشطة التوعوية لصالح المعاقين ذهنياً.

اما الشخصيات الشرفية المساندة للفريق الخاص فهم الوزير السابق لوزارتي التربية والصحة أنور النوري والوزير السابق لوزارة الإعلام واستاذ الإعلام في جامعة الكويت أنس الرشيد وسفير مملكة البحرين بالكويت الشيخ خليفة بن حمد آل خليفة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية والوزير السابق لوزارة التربية حسن الابراهيم ورئيس مجلس إدارة شركة الشال للاستثمار جاسم السعدون.

ومن الشخصيات الشرفية ايضا النائب السابق وليد الجري والوكيل بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ثامر الجابر ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السابق فيصل الحجي والنائب مرزوق الغانم، وكذلك الإعلامي والرئيس التنفيذي لشركة ستة على ستة للخدمات الإعلامية يوسف الجاسم، والنائب السابق أحمد لاري ووكيل الشؤون المحلية بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء نايف الركيبي و«كاتب أفلام» أحمد عبدالله ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر سيف الجحري وراعي ورئيس مجلس الكنيسة الانجيلية الوطنية القس عمانوئيل غريب ورئيس مجلس إدارة جمعية الفنانين الكويتيين عبدالعزيز المفرج واستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت غانم النجار ورئيس الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي والاستاذ في كلية التربية جامعة الكويت بدر الشيباني، ووزيرة التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين فاطمة البلوشي ورئيس المركز الوطني للتنمية والتأهيل في بيروت، ونائب رئيس منظمة التأهيل الدولي ورئيس المنطقة العربية خالد المهتار.

وأضافت الصحيفة أن الرحلة تهدف الى إبراز وجه الكويت الحضاري ونقل تجاربها في رعاية ذوي الاعاقات الذهنية الى العالم واثبات قدرة ذوي الاعاقات الذهنية على تنفيذ اعمال بطولية كبيرة والتقارب بين الأجناس والأديان، واستنهاض جهودها لصالح ذوي الاعاقات الذهنية.

وتهدف كذلك الى لفت الانتباه الى احتياجات ذوي الاعاقات الذهنية والتآزر المجتمعي معهم والقضاء على حالات عزل فئات ذوي الاعاقات الذهنية في المنازل والسعي لدمج هذه الفئات مع المجتمع وتطوير وصقل مواهبها وقدراتها.

كما تهدف الى مساعدة أولياء أمور هذه الفئة على تجاوز صعوبات التعامل مع أبنائهم وتخفيض الصدمات والآثار النفسية المترتبة على المواليد الجدد من هذه الفئة، وتسليط الضوء على إنجازات ذوي الاعاقات الذهنية وقدراتهم لتنميتها ولزرع الثقة بأنفسهم وبأسرهم وتقليص المفاهيم الخاطئة بشأنهم.

ومن ضمن اهدافها ايضا التعريف بالجهات التطوعية التي ترعى مصالحهم والحث على التكاتف معها وتشجيعها على الاستمرار وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي ونشرها بين النشء.

وتهدف ايضا الى ابراز الجوانب الإيجابية والقيمة الحضارية التي تقدمها مؤسسات الدولة، والمؤسسات الخاصة لذوي الاعاقات الذهنية ودعم حملات الفحص المبكر قبل الزواج.

قارب بمواصفات دولية

اما عن كيفية تنفيذ الرحلة فيتم تحويل نفقاتها من قبل القطاع الأهلي سواء أفراد أو هيئات أو مؤسسات، وشركات القطاع الخاص والقطاع الأهلي ومنظمات المجتمع المدني ويقوم بها رئيس وأعضاء الفريق الخاص بأنفسهم، كما ان قارب الرحلة يصممه الفريق الخاص بمواصفات دولية معتمدة.

اما خط سير الرحلة فسيبدأ من الكويت مرورا بدول مجلس التعاون الخليجي فبحر العرب، ثم البحر الأبيض المتوسط وانطلاقا من جبل طارق عبر المحيط الأطلسي الى العاصمة الأميركية واشنطن، وعبر الدول والموانئ التالية: ذهابا: الكويت، السعودية «الدمام»، البحرين، قطر، الامارات «أبوظبي»، عمان «مسقط»، اليمن «عدن»، الأردن «العقبة»، مصر «الاسكندرية»، ليبيا «بنغازي»، تونس «الحمامات ـ قرطاج»، الجزائر، المغرب «الرباط»، الصحراء الغربية «العيون»، جزر الكناري «اسبانيا»، المحيط الاطلسي، ميناء ديرة البرتغال المحيط الاطلسي، جزر الايزوس «البرتغال» المحيط الأطلسي، كندا «سنت جونز»، الولايات المتحدة الأميركية «نيويورك ـ واشنطن».

اما الإياب فسيكون ابتداء من واشنطن، البرتغال، اسبانيا، ايطاليا «صقلية»، اليونان «جزر كريت»، سورية، قبرص، تركيا «اللاذقية»، لبنان «بيروت»، مصر «بورسعيد»، السودان «بورت سودان»، السعودية، اليمن، عمان، الامارات، ايران، بندر كنفا، بندر لينكا، الكويت.

اليوم العالمي للمعاقين

تتوقف الرحلة في نيويورك حيث تقام احتفالية خاصة بها بالتنسيق مع الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين، وتنتهي الرحلة في واشنطن، حيث يتم تسليم المكتب الرئيسي للأولمبياد الخاص وهو أكبر تنظيم رياضي تطوعي عالمي لرعاية ذوي الاعاقات الذهنية وثيقة أهداف الرحلة ويتم شكر المنظمة على دعمها ورعايتها لهذه الفئات، من خلال احتفالية كبرى يحضرها كبار المسؤولين الأميركيين، وتتم تغطيتها إعلاميا من جميع وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية.

وقد تم وضع مواصفات قارب الرحلة وفقا للمتطلبات العالمية المعتمدة من جميع النواحي والمكونات الفنية

العدد 3284 - السبت 03 سبتمبر 2011م الموافق 04 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً