العدد 3280 - الثلثاء 30 أغسطس 2011م الموافق 30 رمضان 1432هـ

«مفوضية حقوق الإنسان» تطالب بإرجاع وتعويض المفصولين في الأحداث الأخيرة

المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة إلى الأمم المتحدة روبرت كولفيل
المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة إلى الأمم المتحدة روبرت كولفيل

طالب المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة إلى الأمم المتحدة بجنيف روبرت كولفيل بإرجاع وتعويض المفصولين من أعمالهم لمشاركتهم في الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين. وخلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس الثلثاء (30 أغسطس/ آب 2011) بجنيف، تناول فيه أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا والبحرين، قال كولفيل: «فقد الآلاف من الموظفين وظائفهم بسبب ادعاءات مشاركاتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة. وعلى ضوء ذلك ندعو السلطات البحرينية لمعالجة أوضاع هؤلاء المفصولين، وضمان أن يتم تعويضهم عن فقدان دخلهم».


124 متهماً صدرت بحقهم أحكام من «السلامة الوطنية»

«مفوضية حقوق الإنسان»: 246 معتقلاً باحتجاجات البحرين يواجهون محاكمات

الوسط - أماني المسقطي

أكد المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بجنيف روبرت كولفيل أن المفوضية مازالت تتلقى تقارير عن احتجاجات ومناوشات صغيرة في البحرين، لافتاً إلى أن ما لا يقل عن 264 حالة لمشاركين في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البحرين مازالت منظورة أمام المحاكم، وأن العديد من هذه الحالات لا يجوز النظر بها أمام محكمة السلامة الوطنية باعتبارها محكمة عسكرية.

وخلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس الثلثاء (30 أغسطس/آب 2011) بجنيف، تناول فيه أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا والبحرين، أكد كولفيل ضرورة محاكمة المدنيين أمام محاكم مدنية، وأن يكون سبب الاحتجاز للمعتقلين على ذمة الأحداث الأخيرة بموجب جريمة جنائية معترف بها، منوهاً إلى ضرورة توفير الضمانات اللازمة لوصول المحامين للمتهمين.

وقال: «نشعر في مفوضية حقوق الإنسان بالقلق من أن معظم المتهمين في هذه الحالات قد تم اعتقالهم لممارستهم حقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات. ولذلك يجب إطلاق سراح جميع هؤلاء المعتقلين. كما ندعو الحكومة البحرينية للكشف عن أسماء جميع الذين اعتقلوا منذ تاريخ 15 مارس/آذار 2011 الماضي، والكشف كذلك عن أماكن احتجازهم وتفاصيل التهم الموجهة إليهم ووضع محاكماتهم».

وتابع كولفيل «فقد الآلاف من الموظفين وظائفهم بسبب ادعاءات مشاركاتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة. وعلى ضوء ذلك ندعو السلطات البحرينية لمعالجة أوضاع هؤلاء المفصولين، وضمان أن يتم تعويضهم عن فقدان دخلهم».

ورداً على سؤال بشأن آليات سير محاكم السلامة الوطنية في البحرين، أوضح كولفيل أن السلطات البحرينية أصدرت قراراً بإنشاء محكمة للسلامة الوطنية في مارس الماضي، برئاسة قاضٍ عسكري مع اثنين من القضاة المدنيين، بعد التحقيق مع المتهمين في القضايا من قبل النيابة العامة العسكرية.

وقال كولفيل: «وفقاً لمصادرنا، فإن المتهمين لم يحصلوا على الضمانات الكاملة للوصول إلى المحامين، وفي معظم الحالات، لم يكن لدى المحامين الوقت الكافي لإعداد مذكرات الدفاع عن موكليهم بشكل صحيح».

وأضاف «تلقينا في المفوضية تقارير عن معتقلين تم إبلاغ ذويهم قبل يوم واحد فقط من عرضهم على جلسات المحاكمة بتوكيل محام».

ووصف كولفيل الأحكام الصادرة عن محكمة السلامة الوطنية ضد المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة بـ «القاسية»، والذين تراوحت تهمهم بين المشاركة في تجمع غير قانوني أو التعبير عن الكراهية للحكومة، وبين جرائم مثل القتل الفعلي وتدمير الممتلكات، والذين تراوحت الأحكام الصادرة في حقهم من الحبس لمدة عام واحد أو السجن مدى الحياة».

وأكد كولفيل أن نحو 124 متهماً صدرت بحقهم أحكام من قبل محكمة السلامة الوطنية حتى الآن ومن بينهم اثنان صدر بحقهما حكم الإعدام، و16 تمت تبرئتهم، وسبعة آخرون تم تبرئتهم من بعض التهم وإدانتهم في تهم أخرى.


 

العدد 3280 - الثلثاء 30 أغسطس 2011م الموافق 30 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 12:04 م

      وزارة الصحة البحرين

      أنا مفصول من وزارة الصحة والوزارة تتجاهلني في كل مرة أراجعهم فيها بحجة أنه لا توجد حتى الآن آلية لإعادة المفصولين

    • زائر 12 | 1:46 ص

      مواطن

      وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون ( ص )

    • Abu Abdula | 1:40 ص

      إنا لله و إنا إليه راجعون

      لا أدري من باقي لكي يطالب [غنصافنا نحنو المفصولين و إرجاعنا إلى أعمالنا و التعويض لما نتج عنه من أضرار مادسه و معنويه طالت للأسف أطفالنا.
      حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 10 | 1:21 ص

      أن شاء الله يرجعونه

      نحن المفصولين من الوزارات والشركات لا سيما المؤقتين

    • زائر 9 | 1:08 ص

      حتى جلالة الملك امر

      وحتى جلالة الملك امر بذلك ولكن هناك ايدى خبيثه لا تريد للبلد ان يهداء لانها منتفعه من هذا الوضع المتازم . وهم من اصول غير عربيه لا ينتمون لهذا الوطن الغالي حتى ان القابهم يرفضون تغيرها وهم تدل على قوميه يعرفها الجميع بعنصريتها . نتمنى من المسئولين في الديوان الملكى متابعبته تنفيذ الاوامر الملكيه حتى لا تفقد قيمتها ويشكك البعض في مصداقيتها . وستبقى البحرين عربيه مسلمه مهما حاول البعض تغير ذلك .

    • زائر 8 | 12:59 ص

      كل عام و العمال بخير

      كل المنظمات الدولية تأمر بإرجاع المفصولين و تعويضهم و كذلك الملك أمر بإرجاعهم و رئيس الوزراء أيضا و لا زالت الشركات و الوزارات تتعنت و ترفض ارجاعهم و حين ترجعهم ترجعهم بشروط تعسفية دون تعويضهم عن الفترة السابقة..
      لماذا هذا التعنت يا شركات؟؟!!

    • زائر 7 | 12:30 ص

      ابو سلمان والنعم

      ياجماعة ياوزارات ياأخوان الملك يقولها بملأ الفم رجعوا المفصولين الى أعمالهم والجماعة عاطين ابو سلمان الأذن الصمغة ويوقفون ويفصلون المزيد ليش؟ يبون تسمعون كلام الملك او كلام شخص متعصب او محرض اللي يقوله ابو سلمان نفدوه هذا ملك البلاد وقلبه كبير ليش مطولينها وهي قصيرة البلد محتاجة الى تهدئة ولم الشمل وليس الى المزيد من الضرر بالبلاد والعباد

    • زائر 6 | 12:03 ص

      لله فقط لا للغيره

      أتوجه له بحرقة قلب بأن ينتقم لي ممن ظلمني وقطع سبب رزقي أدعو الله أن يعجل أجله ويضيق رزقه وعيشه ويريه السوء في أحب من عنده
      لقد جاروا علينا وافتروا وتمادوا ولم يخشوا الله وما فصلنا إلا نابعة من تراكمات بينية طائفية وجدت الفرصة السانحة فانتفض اصحاب الطائفية ومشعلوها إلى الاصطياد في الماء العكر
      لكن مهلا إن الله يمهل ولا يهمل وما فتأنا ندعو ونتوسل لله بأعز من خلق بأن يجعل لنا من أمرنا فرجا وينتقم لنا ممن جار علينا وظلم وياااااااااااااااااامنتقم
      بانتظار رؤية تعليقي الوسط

    • زائر 5 | 11:07 م

      شي مضحك

      يتكلمون عن حقوق الانسان في لبيا درينه بس البحرين وشفيا البحرين الانسان عايش احسن حتى من المتحدثه نفسها والغريب وماتكامو عن حقوق الانسان في ايران وسوريا كلامكم فاضي يامنضمت حققوق الاجندات وبعدين ماشوف تذكرون شهداء الواجب هل هم مب من فصيلة الانسان

    • زائر 4 | 10:40 م

      الاوامر العليا

      غريب حقا في هذا البلد من عدم تنفيذ الاوامر العليا من جلالة الملك في ارجاع المفصولين الى اعمالهم ام هناك اوامر اخرى غير معلنة لا ندري عنها !!! افيدونا يا ناس يا عالم

    • زائر 2 | 9:52 م

      المطلوب

      المطلوب في هذه الفترة تكاتف ابناء الشعب ومساعدة المظلومين ممن فقدوا وظائفهم ظلما فهناك ممن يسموا انفسهم بشر يقومون بمحاربة الابرياء في ارزاقهم ظناً منهم انهم يستطيعون تركيعيهم ..
      فسياسة التجويع اثبتت فشلها امام ارداة ابناء الشعب ..

    • alzaki | 9:34 م

      شكرا لكم

      شكرا لكم شكرا لكم

اقرأ ايضاً