العدد 3278 - الأحد 28 أغسطس 2011م الموافق 28 رمضان 1432هـ

اندماج مصرفي الفا ويوروبنك بدعم قطري يؤسس أكبر بنك

أعلن اكبر مصرفين يونانيين الاثنين اندامجهما بدعم قطري ما يؤدي إلى تأسيس أكبر بنك يوناني وإطلاق عملية اعادة هيكلة القطاع المصرفي اليوناني التي طال انتظارها مع تعرض البلاد لأزمة الديون.
وبموجب الاتفاق قرر مصرفا الفا بنك ويوروبنك الاندماج ما سيؤدي إلى ولادة أكبر مصرف خاص في اليونان ومنطقة البلقان تبلغ قيمة موجوداته 146 مليار يورو ويملك أكثر من 1300 فرع في ثماني دول في جنوب شرق أوروبا.
وسيصبح هذا المصرف في إحدى المراتب الثلاث الأولى في بلغاريا وقبرص ورومانيا وصربيا.
وقال يانيس كوستوبولوس رئيس مجلس إدارة الفا بنك "اليوم نعلن تزاوجاً بين البنكين ليخلق ذلك أكبر مصرف في اليونان". وسوف يرأس كوستوبولوس المصرف العملاق الجديد الذي سيعرف بمصرف الفا - يوروبنك.
من جهته، صرح أحد مديري المصرف الجديد ديمتريس ماتزونيس أن صندوق باراماونتس القطري الذي يساهم أصلاً بخمسة في المئة من الفا، سيشارك بـ 17 في المئة من البنك الجديد لقاء 500 مليون يورو من السيولة.
وقد أحرزت البورصة اليونانية مكاسب ضخمة مع توقع الإعلان عن صفقة الاندماج بين المصرفين، ثم عززت مكاسبها لتتجاوز 15 في المئة، فيما تم تعليق التعامل بأسهم الفا بنك ويوروبنك بشكل مؤقت.
وسيستكمل الاندماج باحتساب كل خمسة أسهم عادية جديدة لالفا بنك مقابل سبعة أسهم عادية ليوروبنك، ما يمنح المساهمين الحاليين في الفا بنك 57,5 في المئة من أسهم البنك الجديد بينما يحصل مساهمو يوروبنك على 42,5 في المئة منها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً