العدد 3278 - الأحد 28 أغسطس 2011م الموافق 28 رمضان 1432هـ

أضرار محدودة في نيويورك بعد مرور إعصار ايرين وسقوط 18 قتيلا على الساحل الشرقي

عادت الحياة ببطء الى طبيعتها مساء الاحد في نيويورك التي تجنبت بنسبة كبيرة الاسوأ بعد مرور العاصفة الاستوائية ايرين التي اسفرت عن سقوط 18 قتيلا في المجمل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الذي امر الجمعة باجلاء 370 الف شخص من سكان نيويورك واغلاق وسائل النقل المشترك، وهي تدابير غير مسبوقة في هذه المدينة التي تعد 8 ملايين نسمة، الاحد انه لم يتم تسجيل سقوط "لا قتلى ولا جرحى".

ورفع امر الاجلاء، الا ان سكان نيويورك كانوا يستعدون لكابوس جديد الاثنين بسبب الشلل المستمر في النقل العام ومساء الاحد، اعلنت ادارة الطيران المدني الاميركية ان المطارات الثلاثة الرئيسية في نيويورك التي تم اغلاقها تحسبا لوصول اعصار ايرين، ستعاود العمل بشكل طبيعي الاثنين.

واشارت ادارة الطيران المدني الى ان مطاري جون ف. كينيدي في نيويورك ونيوارك في نيوجيرسي المجاورة سيفتحان مجددا عند الساعة 06,00 (10,00 تغ)، فيما سيفتح مطار لاغوارديا عند الساعة 07,00 (11,00 تغ). وادى اغلاق هذه المطارات الى الغاء حوالى 10 الاف رحلة جوية يومي السبت والاحد. وكانت عاصفة ايرين التي انحسرت قوتها الاحد من اعصار الى عاصفة استوائية، بلغت نيويورك في الصباح. واغرقت شوارع في المناطق السفلى في مانهاتن وفي كوينز وبروكلين. وفي جزيرة كوني ايلاند المعروفة بمدن الملاهي التي تضمها، كادت موجة عاتية ان تجتاح سيارة.

وفي بروكلين، غطت اغصان شجر متكسرة احياء الشوارع السكنية. وافاد مراسلو فرانس برس عن غرق بعض الحدائق على ضفاف نهر ايست ريفر. وافاد رئيس البلدية عن فيضانات محدودة في المناطق الساحلية من المدينة فضلا عن تضرر 650 شجرة، موضحا ان نحو 62 الف منزل محرومة من الكهرباء. وفي تدبير احترازي بانتظار التاكد من سلامة كامل شبكات النقل، فان وسائل النقل المشترك لن تستانف العمل الاثنين. ولم يتم تحديد موعد لاستئناف عملها. وقال بلومبرغ "هذا الامر سيكون قاسيا". ويستخدم نحو خمسة ملايين شخص وسائل النقل المشترك في نيويورك يوميا.

الا ان رئيس البلدية اكد تمسكه بالتدابير التي اتخذها والتي حولت نيويورك مساء السبت الى مدينة اشباح بعد اغلاق الحانات والمطاعم والمحال التجارية والغاء الحفلات، مشيرا الى انها ترمي الى "حماية الارواح". ومن المقرر اعادة فتح بورصة وول ستريت في نيويورك الاثنين في الوقت المعتاد. كما ينوي منظمو دورة الولايات المتحدة المفتوحة في كرة المضرب اطلاق مباربات المسابقة في موعدها المحدد الاثنين عند الساعة 15,00 تغ.

وفي اخر حصيلة، ادت عاصفة ايرين الى سقوط 18 قتيلا على الاقل بعد تسجيل مقتل اربعة اشخاص جدد في بنسلفانيا بينهم اثنان قتلا بسقوط شجر. وكان ستة قتلوا في ولاية كارولاينا الشمالية التي كانت اولى الولايات التي تعرضت للاعصار السبت.
وقتل رجل جراء سقوط شجرة عليه، كما لقت مراهقة في سن ال15 عاما مصرعها في حادث سير بسبب تعطل الاشارات الضوئية.
وبين الضحايا ايضا صبي في الحادية عشرة قتل بسقوط شجرة على منزله في فرجينيا (ثلاثة قتلى) وامراة في ميريلاند (قتيل) بعد سقوط مدخنة ورجل في كونيكتيكت (قتيل) في حريق سببته العاصفة.

كما قضى متزلج على الامواج في الخامسة والخمسين في فلوريدا (قتيل) بعدما غرق مع لوحة السباحة في بحر هائج.
وتابعت قنوات التلفزيون الاميركية اخبار ايرين طوال النهار واوفدت مراسلين لتغطية اثار العاصفة ارتدوا جزما ومعاطف واقية من المطر وحملوا المظلات.

وعلى الرغم من تراجع قوة ايرين، الا ان هذه العاصفة الاستوائية ضربت بقوة بعد ظهر الاحد المحافظات الكندية المطلة على المحيط الاطلسي وجنوب شرق مقاطعة كيبك، حاملة امطارا ورياحا عنيفة وحارمة نحو 200 الف منزل من الكهرباء.
وبعد ان ضربت ببطء الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بلغت عاصفة ايرين الاحد اليابسة في نيوجيرسي حيث الحاكم كريس كريستي تحدث عن سقوط قتيلين واغلاق 350 طريقا وحرمان 650 الف شخص من الكهرباء مع خطر كبير بحصول فيضانات.
وفي المحصلة، ادت ايرين الى اجلاء نحو مليوني شخص يقطنون قرب السواحل لمنازلهم.
واشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالتعبئة "النموذجية" للحد من اضرار عاصفة ايرين، الا انه اوضح ان تجاوز تبعات عاصفة ايرين "سيستغرق اسابيع".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:54 ص

      أتذكر ثم أتذكر

      كنت في الثمانينات من المتأثرين بمحاضرات لأحد العلماء الأعلام وهو مجاهد مصري حين قال "اللهم أذقهم لباس الخوف و الجوع". و أعتقد أنه جزاء ما يفعلونه فينا نحن قاطني الشرق الأوسط

اقرأ ايضاً