العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ

الحكم على إيراني بالإعدام في واقعة اغتيال عالم نووي

قالت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيرانياً متهماً باغتيال عالم بالنيابة عن "إسرائيل" حكم عليه بالإعدام.
وأقر مجيد جمالي فشي بقتله مسعود علي محمدي في يناير 2010 في أول هجوم ضمن عدة هجمات تستهدف علماء قالت إيران إن الأعداء الذين يرغبون في منعها من تطوير التكنولوجيا النووية هي المسؤولة عنه.
وقال الادعاء إن جمالي فشي كان سافر إلى "إسرائيل" لتلقي تدريب من جهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) وحصل على 120 ألف دولار مقابل الاغتيال.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإٍسلامية الإيرانية عن متحدث باسم القضاء قوله إنه حكم عليه بالإعدام بتهمة "الحرابة" و"الإفساد في الأرض" وكلاهما جريمتان عقوبتهما الإعدام في إيران.
وعلى الرغم من ان الوكالة وصفت علي محمدي بأنه عالم نووي فإن متحدثاً باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية في الأيام التي أعقبت مقتله قال إنه لم يقم بدور في أنشطة الهيئة.
وقال موقع إيراني معارض في ذلك الوقت إن علي محمدي من مؤيدي المعارضة وكان يدعم مرشح انتخابات الرئاسة مير حسين موسوي في الانتخابات المتنازع على نتائجها والتي أجريت في يونيو العام 2009 ملمحاً إلى احتمال وجود دوافع أخرى لقتله.
وبعد 11 شهرا من التفجير الذي أسفر عن مقتل علي محمدي بينما كان يتجه إلى العمل استهدف عالمين آخرين.
وقتل مجيد شهرياري الذي قالت السلطات إنه قام بدور في أحد اكبر المشاريع النووية الإيرانية لكن فريدون عباسي دواني نجا ومنذ ذلك الحين عين رئيساً لهيئة الطاقة الذرية.
ونفت واشنطن ضلوعها في حوادث الاغتيال ورفضت "إسرائيل" التعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً