العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ

«الإسكان»: مشروعات جديدة لتغطية 2300 طلب بـ «الجنوبية»

الحمر متحدثاً في مجلس النائب عبدالله بن حويل
الحمر متحدثاً في مجلس النائب عبدالله بن حويل

قال وزير الإسكان باسم الحمر إن عدد الطلبات الإسكانية للمحافظة الجنوبية يبلغ 3500 طلباً، مشيراً إلى أن المشروعات الجديدة للمحافظة ستغطي ما يقارب 2300 طلب إسكاني، والمشروعات الإسكانية في المحافظة الجنوبية التي تخطط الوزارة لتنفيذها قريباً أو التي شرعت بالفعل في تنفيذها وسيتم الانتهاء منها قريباً، تشمل مناطق جنوب شرق قلعة الشيخ سلمان بالرفاع الشرقي (المرحلة الثانية)، مشروع عسكر الإسكاني (المرحلتين الأولى والثانية)، مشروع جو (المرحلتين الأولى والثانية)، مشروع الزلاق الإسكاني، بالإضافة إلى مشروعات الزلاق والحنينية وسافرة، والمشروع المقترح بأرض المزرّع، والمشروع المقترح في المنطقة الواقعة بين عسكر وجو.

وتحدث الحمر عن الخدمات الإسكانية المتنوعة التي تقدمها الوزارة، مبيناً أن الوزارة تبحث إضفاء أنواع جديدة لقروض الإسكان، وتفعيل مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه تخفيض قوائم الانتظار، ومنح المواطنين المرونة في اختيار الخدمة الإسكانية الملائمة.


لدى زيارته مجلس النائب بن حويل

الحمر: مشاريع «الجنوبية» تغطي 2300 طلب إسكاني

المنامة - وزارة الإسكان

قال وزير الإسكان باسم الحمر: «إن عدد الطلبات الإسكانية للمحافظة الجنوبية تبلغ 3500 طلب، وإن المشاريع الجديدة للمحافظة ستغطي ما يقرب من 2300 طلب إسكاني، ومن المؤمل أن تسهم تلك المشاريع في إنجاز عدد كبير من طلبات المواطنين الإسكانية».

وأضاف أن «الوزارة تقدمت مؤخراً بطلب استملاك خمس أراضي بالحنينية، إضافة إلى أرض أخرى تقع ما بين قريتي عسكر وجو لبناء مشروع سيستوعب نحو ألف وحدة سكنية».

جاء ذلك خلال زيارة وزير الإسكان مساء الخميس الماضي (25 أغسطس/ آب 2011) لمجلس النائب عبد الله بن حويل بالمحافظة الجنوبية، حيث التقى عدداً من مسئولي المحافظة والمجلس البلدي والوجهاء وأهالي الجنوبية، وذلك لمتابعة آخر مستجدات الملف الإسكاني والوقوف على أبرز المعوقات التي تعترض طلبات الأهالي، والتحديات التي تسعى الوزارة إلى إيجاد السبل المناسبة لها عبر التشاور مع الجهات المعنية.

وتم خلال الزيارة استعراض المشاريع الإسكانية التي تخطط الوزارة لتنفيذها في القريب العاجل، أو التي شرعت بالفعل في تنفيذها وسيتم الانتهاء منها قريباً، وهي المشاريع التي تشمل مناطق جنوب شرق قلعة الشيخ سلمان بالرفاع الشرقي (المرحلة الثانية)، ومشروع عسكر الإسكاني (المرحلتين الأولى والثانية)، ومشروع جو (المرحلتين الأولى والثانية)، ومشروع الزلاق الإسكاني، بالإضافة إلى مشاريع الزلاق والحنينية وسافرة، والمشروع المقترح بأرض المزرع، والمشروع المقترح في المنطقة الواقعة بين عسكر وجو.

وأشار إلى أن المشاريع الإسكانية بالدائرة الثانية بالمحافظة تحظى بأولوية لدى خطط الوزارة،

وتحدث عن الخدمات الإسكانية المتنوعة التي تقدمها الوزارة، مبيناً أن الوزارة تبحث إضفاء أنواع جديدة لقروض الإسكان، وتفعيل مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه تخفيض قوائم الانتظار، ومنح المواطنين المرونة في اختيار الخدمة الإسكانية الملائمة.


استحداث 26 أرضاً حكومية وضم 512 زاوية للوحدات

وزير الإسكان يعتمد مخططات 3 مجمعات في مدينة عيسى

المنامة - وزارة الإسكان

اعتمد وزير الإسكان باسم الحمر صباح يوم الأربعاء بمكتبه بديوان الوزارة في المنطقة الدبلوماسية المخططات العامة للمجمعات 808 و809 و810 بمدينة عيسى، وذلك ضمن الدفعة الأخيرة بالمدينة، والتي تم بموجبها تحديد الحدود النهائية للملكيات الخاصة والحكومية، إذ تم استحداث 26 أرضاً خدمية حكومية وضم 512 زاوية للوحدات الإسكانية والأراضي، تنفيذاً للمكرمة السامية لجلالة الملك بشأن توزيع الزوايا لمدينة عيسى للمواطنين مجاناً بعد استكمال الدراسات الميدانية والفنية.

وأشار الحمر، في بيان صادر عن الوزارة تلقت «الوسط» نسخة منه أمس السبت (27 أغسطس/ آب 2011)، إلى أن المخطط العام لمجمع 808 يحتوي على 398 عقاراً، يتضمن استحداث ثلاث أراض حكومية لبناء محطات كهرباء لتقوية شبكة الطاقة في المنطقة لتلافي حدوث انقطاعات الكهرباء، علاوة على توفير قطعة أرض كملعب وأخرى للخدمات العامة المستقبلية، فضلاً عن توفير خمس مساحات لمواقف السيارات.

وأضاف أن المخطط العام لمجمع 808 يشمل أيضاً إضافة 356 زاوية للوحدات الإسكانية والأراضي في المنطقة، ثلاث منها من دون خدمات عامة، ويمكن إضافتها لوثائق الملكيات بعد إجراء عمليات المسح والتوافق مع الجيران، بينما يتوجب تحريك خطوط الخدمات العامة للباقي الـ 353 على حساب أصحاب الطلبات وبالتنسيق بينهم.

أما فيما يتعلق بالمخطط العام لمجمع 809، فأكد الحمر أنه يحتوي على 214 بيت إسكان وأراضي تضمن استحداث ثلاث أراض حكومية للخدمات العامة، وأرضين أخريين لبناء محطات كهرباء لتقوية شبكة الطاقة في المنطقة لتلافي حدوث انقطاعات الكهرباء، فضلاً عن توفير ثلاثة مواقع لبناء مواقف السيارات.

وأفاد الوزير بأن المخطط العام لمجمع 809، تضمن إضافة 42 زاوية للوحدات الإسكانية والأراضي في المنطقة، ثلاث منها خالية من الخدمات العامة ويمكن إضافتها لوثائق الملكيات بعد إجراء عمليات المسح والتوافق مع الجيران، بينما يتوجب تحريك خطوط الخدمات العامة للباقي الـ 39 على حساب أصحاب الطلبات وبالتنسيق بينهم.

وقال الحمر: «المخطط العام لمجمع 810 الذي يحتوي على 135 بيت إسكان وأراضي تضمن استحداث ثلاث أراض حكومية للخدمات العامة وأرضين اثنتين لبناء محطات كهرباء لتقوية شبكة الطاقة في المنطقة لتلافي حدوث انقطاعات الكهرباء، وأرض كساحة أمامية لمسجد بالإضافة الى توفير موقعين اثنين لبناء مواقف السيارات». وأضاف أن «المخطط العام لمجمع 810 تضمن إضافة 114 زاوية للوحدات الإسكانية والأراضي في المنطقة، إذ يتوجب على أصحاب طلبات ضم الزوايا فيها تحريك خطوط الخدمات العامة على حسابهم الخاص بالتنسيق فيما بينهم، فيما سيتم تحويل المخططات العامة للمجمعات المعتمدة الى جهاز المساحة والتسجيل العقاري والإدارات المعنية بتنفيذ المخطط العام، باعتباره مرجعاً أساسياً فيما يتعلق بالملكيات والتخطيط العام، إذ يمكن من خلاله تلبية طلبات ضم الزوايا».

وتابع «بعد افتتاح مكتب خاص لتسلم طلبات ضم الزوايا في مدينة عيسى ضمن تسهيلات الوزارة على المراجعين، قفز عدد الطلبات الى أكثر من 300 طلب يتم حالياً فرزها والعمل على الرد عليها وفقاً لمبدأ الأقدمية بشكل متواز مع الطلبات التي وردت للوزارة قبل العمل في هذه المخططات، بعد التأكد من المعلومات المساحية والفنية المرتبطة بالخدمات».

ولفت الحمر إلى أن فريق العمل المختص بإنجاز المخططات العامة قام بالدرجة الأولى بالعمل على توفير الاحتياجات الحكومية من الأراضي للمرحلة الحالية والمستقبلية وفقاً للمعطيات المساحية وما أفضت إليه الدراسات الميدانية، إذ توازن الوزارة من خلال ذلك بين تلبية الاحتياجات الحكومية من جهة والاستجابة قدر الإمكان لطلبات المواطنين في التوسع وضم زوايا لأراضيهم، فتقوم بتخصيص الأراضي المتبقية والتي لا تصلح إلى أن تكون أراضي بذاتها كزوايا مع بيان نوع التعارضات إن وجدت.

وأوضح أن وزارة الإسكان تسلمت مخططات مبدئية للمجمعات القديمة (801 الى 810) من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في منتصف العام 2009، إذ قام الفريق الفني المختص بالوزارة بعد مراسلات مع هذه

العدد 3277 - السبت 27 أغسطس 2011م الموافق 27 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 10:46 ص

      بلغوا بسيوني عن التصرفات الشخصية في الإسكان

      يركزون على طائفة في مشاريعهم ويتجاهلون الأخرى

    • زائر 13 | 7:44 ص

      حسب تصريح وزير الاسكان

      حسب تصريح وزير الاسكان توزع الطلبات وفقا للاقدمية ، او ان المعايير تغيرت وفقا لمصلحة فئة على الاخرى يا وزير الاسكان!!!

    • زائر 10 | 6:54 ص

      طلبات

      وووووووين أسكان سترة القري المجاورة

    • زائر 9 | 6:40 ص

      إسكان سترة

      وين إسكان سترة و القرى المجاورة و أنا طلبي من

    • ام الكرم | 6:19 ص

      والى متى مشاريع المناطق الشماليه

      والله حاله انشوف مشاريع الجنوبيه كل يوم مشروع وماذا عن مشاريع المحافظه الشماليه

    • زائر 5 | 4:22 ص

      انشاء الله اهالي القرى الاربع لهم نصيب مثل ما حصل اهالي الرفاع في اسكان النويدرات

      هذا على حسب كلام مسئولي الوزارة سابقا لو كل يوم على كيفهم يفصلون

    • زائر 3 | 11:54 م

      عن مشروع منسي و يتناسى

      اطالب بالغاء مشروع المدينه الشماليه رسميا حتى تشيله الناس من رأسها ‏...ولا تبقى تترقبه منذ ‏2002 والله عجيبه هذه المدينه ليس فقط طول انتظار طابوقه تنرز فيها بل مانالته من هرج و مرج.....فهي بحق تستحق ان تسطر في موسعة جنيس

    • زائر 2 | 11:53 م

      كم كنا نتمنى

      كم نتمنى ان يقر اهل البحرين في احسن البيوت و ان يتحقق حلم هو في الاصل ابسط حق و لكن ..

اقرأ ايضاً