العدد 3276 - الجمعة 26 أغسطس 2011م الموافق 26 رمضان 1432هـ

مكتبة الإسكندرية تتيح 18 ألف كتاب مجاناً على الإنترنت

قالت مكتبة الإسكندرية أمس الأول الخميس (25 أغسطس/ آب 2011) إنها أتاحت على موقعها الإلكتروني أكثر من 18 ألف كتاب للاطلاع المجاني في معظم العلوم والمعارف العامة وكتب التراث.

وقال رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية، مجدي ناجي، إن المكتبة الرقمية العربية بمكتبة الإسكندرية تتيح تصفح هذه المجموعة من الكتب كاملةً مجاناً، إضافة إلى إمكانية البحث فيها من خلال محركات بحث متطورة.

وأضاف أن المحتوى العربي لكتب المكتبة على الإنترنت يزيد على 175 ألف كتاب حتى الآن ويمكن للزائر تصفح خمسة في المئة فقط من محتوى الكتب التي تندرج تحت الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر في حين يستطيع تصفح محتوى كتب الملكية العامة التي لا تخضع لحقوق الطبع والتي يزيد عددها على 18 ألف كتاب كاملة.

والكتب التي تتيحها المكتبة الرقمية العربية تشمل علم الحاسبات والمعلومات والفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع واللغة والفنون والآداب والتاريخ والجغرافيا والسير الذاتية، إضافة إلى كتب تراثية.

وقال البيان إن الإصدار الجديد للكتب الرقمية بالمكتبة يتميز بتوفير أدوات «هي الأولى من نوعها» لتسجيل الملاحظات داخل الكتاب الرقمي حيث يستطيع القارئ وضع خطوط تحت أسطر معينة من نص الكتاب أو تظليل فقرات أو إضافة ملحوظات وتعليقات شخصية في صفحات الكتاب «ما يتيح للقارئ قدرا كبيرا من الخصوصية في تفاعله مع محتوى الكتاب تماثل تلك الموجودة في الكتب المطبوعة غير الرقمية»

العدد 3276 - الجمعة 26 أغسطس 2011م الموافق 26 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً