العدد 1362 - الإثنين 29 مايو 2006م الموافق 01 جمادى الأولى 1427هـ

«صندوق العمل» يمر من بوابة «الشورى»

أنهى مجلس الشورى في جلسته السابعة والعشرين في دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول المنعقدة صباح أمس برئاسة رئيس مجلس الشورى فيصل الموسوي، مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن مشروع قانون بإنشاء صندوق العمل.

وتوافق أعضاء مجلس الشورى خلال الجلسة على تمرير مشروع القانون بالصيغة التي جاءت من مجلس النواب تفادياً لعودة مشروع القانون مرة أخرى إلى النواب، وهو ما حذر منه وزير العمل مجيد العلوي أكثر من مرة بضرورة تمرير القانون وعدم إعادته إلى النواب نتيجة لتعديلات شكلية.

وأثناء مناقشة المادة (5) من مشروع القانون المتعلقة بتشكيل مجلس الإدارة، اختلفت الآراء بين أعضاء مجلس الشورى بشأن تشكيل مجلس إدارة الصندوق، فاعترض العضو يوسف الصالح على الاختلاف في تعيين مجلس الإدارة بين صندوق العمل وبين هيئة تنظيم سوق العمل، فيما رأى العضو عبدالجليل الطريف أن «هناك تمييزاً في تعيين مجلس الإدارة»، ومن جانبه، ذكر وزير العمل مجيد العلوي أن «هناك اختلافاً بين هيئة تنظيم سوق العمل التي هي عبارة عن هيئة حكومية، وبين صندوق العمل الذي هو مختلف عن هيئة تنظيم السوق»، ودعا العلوي إلى عدم إضاعة الوقت في هذه المادة التي اعتبرها «مادة جوهرية». وصوت مجلس الشورى بالموافقة على المادة (5) كما وردت من مجلس النواب، وتقضي المادة بأن يكون للصندوق مجلس إدارة يشكل بموجب مرسوم، من تسعة أعضاء من بينهم رئيس المجلس. ومرر المجلس باقي مواد مشروع القانون البالغ عددها 25 مادة وفق التعديلات الواردة من مجلس النواب.


العلوي: أمر ملكي لرفع الرواتب خلال شهرين

ذكر وزير العمل مجيد العلوي أن «جلالة الملك أصدر أمراً ملكياً لرفع رواتب البحرينيين الذين تقل رواتبهم عن 200 دينار»، وأشار العلوي إلى أن «رفع الرواتب سيتم خلال شهرين عن طريق دعم الرواتب والاعتماد على التدريب لرفع الانتاجية». جاء ذلك خلال رده على سؤال النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى منصور بن رجب بشأن أسباب عدم البدء في الدورات التدريبية الخاصة بالمشروع الوطني للتوظيف، وبشأن تقويم التنسيق في المشروع بين إدارة المشروع ووزارات ومؤسسات الدولة.

وقال العلوي: «إن وزارة العمل انتهت أمس الأول من عملية تقويم 10 آلاف عاطل وعاطلة من المسجلين في المشروع الوطني للتوظيف، وستساعد هذه الخطوة في تحديد البرامج التدريبية لهم والوظائف التي سيشغلونها، ونشير هنا إلى انخراط أكثر من 1032 عاطلاً وعاطلة في معهد البحرين للتدريب في مختلف البرامج التدريبية»

العدد 1362 - الإثنين 29 مايو 2006م الموافق 01 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً