العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ

النجمة قهر الأهلي ونال كأس الملك 2006

حقق فريق نادي النجمة بطولة كأس الملك للموسم الجاري، وذلك بعد فوزه على فريق النادي الأهلي في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما يوم أمس بهدف من دون مقابل سجله نجم النجمة راشد جمال بكرة رأسية رائعة في الشوط الأول.

وتعتبر هذه البطولة الرابعة للنجمة في مسابقة كأس الملك والأولى له في الموسم الجاري.

وبهذه النتيجة خرج الأهلي خالي الوفاض هذا الموسم بعد أن حل في المركز الثاني في بطولة الدوري والمركز الثاني في كأس الملك. وسلم رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة - الذي أنابه جلالة الملك لحضور المباراة - الكأس والميداليات الذهبية للفريق الفائز بالبطولة.


فارسها الأسمر يلدغ النسر بأغلى الأهداف ليكتب التاريخ الذهبي من جديد

النجمة حلّقت فوق هامات الناس... فعادت إلى الحورة بأغلى كأس

الرفاع - هادي الموسوي، عبد الرسول حسين، يونس منصور

تجدد التاريخ النجماوي الذهبي بعد حين من الزمن ابتعد فيها عن أجواء المنافسة وصار يصارع المعاناة في الهبوط ولكنه انقض فجأة ليرسل بريقه فوق السحاب من جديد ويتزين بلون الذهب بعد ان لامست يداه الكأس الملكية الثمينة يوم اطربها قائدها المحنك والفارس الأسمر الهداف راشد جمال بلدغته الرأسية في المرمى الأهلاوي عند الدقيقة 26 من الشوط الأول ليخطف زعامة العاصمة من الشقيق المنافس ويجعلها تعيش أحلى الأوقات بعد ان اعتلت فوق هامات جماهيرها تلوح بالكأس الملكية عالية لامعة تطبع عليها قبلات انصارها العاشقين والمتشوقين لظمأ الانجاز فعادوا محملين بالذهب إلى مسقط رأسهم ذاكرين عمديهم الكبير المدرب الوطني عبدالعزيز أمين الغائب لظروف عائلية ليهدونه أغلى كأس بعد ان نفذوا ما أراده زميله جوهر بطريقة الذكاء والدهاء فيها القراءة الفنية الواضحة للمعسكر الأهلاوي بالروح القتالية والحماسية والإثارة التي كان عليه اللاعبون طوال المباراة تاركين غريمهم الأهلاوي يندب حظه بالأسف والندم والحسرة إذ لا تفيد الحسرة والندم في يوم ضياع آخر الألقاب من بين يديه وقضى على نفسه بنفسه فخرج من الوطني منكساً رأسه ليؤكد كريسو مقولة الناس إنه سيئ الحظ ولا يقبل إلا بالمركز الثاني الوصيف.

الشوط الأول

لعب النجمة خلال هذا الشوط بالحفاظ على مبدأ سلامة الدفاع الذي طغى عليه كثيراً وخصوصاً بتفرغ سالم عبدالله لمراقبة حسن حميده كظله اينما يتوجه في مساحات الملعب ليتفرغ علي سعيد في الجهة اليمنى ولكنه لم تكن له طلعات أمامية للحاجز الذي وضعه الأهلي في طريقه من قبل محمود عبدالرحمن وأحمد الحجيري تابعت طلعاته واما محمد سند الذي تعودنا منه صناعة الكرات الأمامية بالأمس فتفرغ لمراقبة فتاي ولكن كانت على فترات نتيجة هروب فتاي وتحركاته كثيراً على مساحات الملعب فيما حاول حسين عبدالكريم وخالد جاسم ان يجدا لهما موطئ قدم في الانطلاق الهجومي ولكن أيضاً كان الهاجس الدفاعي مسيطراً عليهما على رغم المساحات الخالية التي كانت في الملعب الأهلاوي نتيجة الأسلوب المفتوح لوسط الأصفر ولم يتقدم إلا في حالات نادرة وكان بإمكانه الاستفادة من تواضع دفاع الأهلي في العمق فيما لم يكن بودهوم في وضعه الطبيعي في الجهة اليسرى المفتوحة على مصراعيها التي دخل منها حسان تركي وخالد غازي كثيراً ولكن السلبية تامة أما الهجوم المكون من راشد جمال ومحمد نور فلعبا بحسب الإمكانات المتاحة لهما واستطاع راشد جمال الغائب عن جو المباراة مع استثمار الكرة العالية من حسين بودهوم لدغ الكرة برأسه من دون مضايقة من دفاع الأهلي فأسكنها في الزاوية البعيدة على يمين حارس مرمى الأهلي علي سعيد في الدقيقة 26.

بعد الهدف اضاع خالد جاسم فرصة مؤكدة امام المرمى اثر تمريرة ذكية من راشد جمال فظل له في مواجهة علي سعيد لكنه لعبها في جسم الحارس الأهلاوي عند الدقيقة 30.

أما الأهلي فقد لعب بطريقته المعتادة 2/4/4 واستطاع ان يسيطر على مجريات هذا الشوط ويلعب على جميع مساحات الملعب ولكن البطء في التحضير الهجومي اعاقه عن صنع الكرات الخطرة فيما لم يستفد من الجهة اليسرى للنجمة المفتوحة تماماً.

اعتمد الأهلي كثيراً على التحضير من عمق الوسط بالاسراف الكبير في التمرير من دون ان يجد له ثغرات ومساحات خالية للمرور منها مع انه كان بإمكانه فعل ذلك وخصوصاً وفق المهارات الفنية العالية التي كان يملكها لاعبو خط الوسط بقيادة مرتضى عبدالوهاب الذي تفرغ لتنويع اللعب على مساحات اللعب بمساندة محمود عبدالرحمن في منع انطلاقات علي سعيد واما فتاي فاكتفى بالاستعراض المهاري بالكرة من دون ان تكون كراته لصناعة الهجمات الفعلية وهذا ما كان عليه الأهلي خلال هذا الشوط وضاع الوقت عليه لهذا السبب ولم يستفد من الثغرات والمساحات الخالية.

لم يجد الأهلي الحلول البديلة لمراقبة حميده الذي غابت فاعليته إلا فيما ندر وحتى التسديدات الخارجية لم تعطه الأحقية في احراز الأهداف وأما الدفاع فكان مكشوفاً تماماً في ظل الاسلوب المفتوح في الوسط وكان على الأهلي ألا يلعب مفتوحاً في ظل تواضع الدفاع وخصوصاً مركز علاء عياد ومحمد حسين فيما لم تكن للحجيري أي انطلاقة أمامية لتعويض مراقبة حميده.

على رغم السيطرة الأهلاوية فإنه لم يستفد من الكرات الثابتة له أمام منطقة الجزاء فأضاع كل الكرات المتاحة له.

جون كما كان فتاي بالغ كثيراً في الاستعراض المهاري والتوغل في بطن الدفاع النجماوي.

في الدقيقة 43 أطلق حسان تركي كرة صاروخية ارتدت من القائم الأيمن رافضة دخول المرمى.

الشوط الثاني

واصل الفريقان النهج نفسه الذي كان عليه الشوط الأول من تشديد النجمة في الجانب الدفاعي فعمل طوقاً شديداً على فتاي من قبل محمد سند الذي حرمه من التحرك بحرية وقطع عنه الهواء والماء فصار يجري في مساحات الملعب من دون ان تكون له لمسات تحمل الطابع الخطر فيما كان سالم بالحمر نجماً فوق العادة عندما تفرغ بكل ما يملكه من خبرة ليجرد حسين حميده من كل مقومات الخطورة وقضى على كل أمل في تعويض الهدف الذي احرزه النجمة خلال الشوط الأول من خلال الطلعات المكوكية.

إلى ذلك لعب الفريق النجماوي بطريقة دفاع المنطقة من الوسط بتكثيف العدد والانقضاض على لاعبي الأهلي ومنعهم من التوجه إلى الأمام ما جعلهم يقعون في الارتباك والأخطاء الواضحة في التمرير ولم يعمد مدرب الأهلي إلى إيجاد حلول أخرى لفك الرقابة عن حميده وفتاي وأخطأ كريسو كثيراً بإخراج حسان تركي الذي كان جيداً في الغزو الهجومي ولكن مع خروجه ودخول علي أحمد حبيب غابت بقايا الخطورة وصار يلعب الفريق بالأسلوب الفردي في الهجوم وخصوصاً من محمود عباس الذي لم يضف دخوله الشيء الجديد إلى طريقة اللعب.

من الغرابة حقاً ان يصر الأهلي وفق الكثافة العددية لدفاع النجمة المتأسد في الدفاع عن مرماه على اللعب في مساحات ضيقة وفي العمق المزدحم بالنجماوية الذين كانوا ابطالاً في الذود عن مرماهم من دون أن يلجئوا إلى اللعب السريع في فتح الجانبين والاستفادة من الفراغات الجانبية.

التطبيق السليم للطريقة الدفاعية التي كان عليها النجمة بعد قراءة فنية مكشوفة وواضحة للعيان الذي عرف من أين تأتي خطورة الأهلي فوضع موانعه ولوازمه أولاً فسمح للباقي باللعب مع الحصار المفروض من الوسط وهذا يدل على ان مبارك جوهر استطاع خلال الفترة السابقة قراءة الأهلي جيداً في الدفاع والتوجه إلى الهجوم تحسباً لمباغاتة الأهلي وكان بإمكانه التركيز قليلاً في انطلاقاته السريعة إلى مرمى الأهلي وكان الدفاع مكشوفاً للنجماوية الذين استعجلوا الأمور في الانطلاقة.

عموماً تعامل النجمة مع المباراة بذكاء تام وبطريقة عرف بها كيف تلعب للفوز ويضع حداً لخطورة الأصفر فيما لعب الأهلي وكأنه لا يريد الفوز بطريقة عميقة لا فائدة منها وليس فيها الحلول الكفيلة بتعديل النتيجة فخرج خاسراً على رغم السيطرة المطلقة له على مساحات الملعب ولكنه عجز عن اختراق الجانب الدفاعي للنجمة المتماسك.


جوهر نجح في الاختبار:

الكأس خير هدية إلى «أمين» في الرياض

نجح مساعد مدرب فريق النجمة مبارك جوهر في اختبار قيادة الفريق في المباراة النهائية وتحقيق الكأس في ظل غياب المدرب الوطني عزيز أمين بسبب سفره الطارئ.

وأعرب مبارك جوهر عن سعادته الكبيرة بإحراز اللقب الذي يعتبر خير هدية يقدمها الفريق إلى المدرب عزيز أمين الذي صنع هذا الانجاز.

وقال جوهر: «كانت المباراة جيدة المستوى عموماً ونجح لاعبونا في تطبيق المهمات التكتيكية وتقدمنا بهدف في الشوط الأول وكان طبيعياً تراجعنا في الشوط الثاني للمحافظة على التقدم والاعتماد على الكرات المرتدة التي سنحت منها فرصاً للتسجيل».


الغزال الأسمر:

رددنا على من استصغروا النجمة!

أكد نجم هجوم النجمة وصاحب هدف الفوز راشد جمال «ان احراز فريقه لكأس الملك جاء رداً قوياً على الذين قللوا من شأن النجمة واعتبروه خاسراً للمباراة النهائية منذ وصوله إلى المباراة وتوجوا النجمة بطلاً».

وقال جمال: «اعتقد ان النجمة اثبت قدرته على احراز البطولات على رغم غيابه الطويل عن النهائيات، ونأمل ان تكون هذه البطولة بداية عودة النجمة إلى واجهة البطولات».

وعن هدف الفوز أكد «انه لا يحمل اسم راشد جمال بل سجله جميع لاعبي الفريق وكان نتاجاً لجهود الفريق طيلة الموسم».


رئيس الحرس الوطني يتوج النجمة بالكأس

أناب عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة رئيس الحرس الوطني الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة لحضور المباراة النهائية لمسابقة كأس الملك للموسم الرياضي 2006/2005 التي أقيمت مساء أمس على استاد البحرين الوطني بحضور نجل ولي العهد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة ورئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ومحافظي العاصمة والوسطى وعدد من المسئولين في المؤسسة العامة للشباب والرياضة وعدد من رؤساء الأندية الرياضية.

وفي ختام المباراة قام الشيخ محمد بن عيسى والشيخ عيسى بن سلمان بتسليم الميداليات إلى حكام المباراة والميداليات الفضية إلى فريق الأهلي الحائز على المركز الثاني بعدها قام بتسليم كأس الملك والميداليات الذهبية إلى فريق النجمة.


من المبارة

- عزفت الفرقة الموسيقية السلام الملكي فور وصول نائب راعي المباراة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة.

- لاعبو النادي الأهلي رفعوا لافتة ترحيبية بنائب راعي المباراة.

- قائد الأهلي علي صنقور وقائد النجمة عبدالرحمن عبدالكريم قدما باقتي ورد إلى نائب راعي المباراة.

- أول خطأ في المباراة للاعب النجمة علي سعيد على لاعب الأهلي مرتضى عبدالوهاب في الدقيقة الثالثة.

- أول خطأ لصالح النجمة كان في الدقيقة الخامسة للاعب الأهلي جيسي جون على اللاعب صالح عبدالحميد.

- أول تسديدة في المباراة كانت في الدقيقة الثامنة بقدم لاعب النجمة حسين السعودي.

- أول ركنية في المباراة كانت لصالح فريق الأهلي في الدقيقة التاسعة.

- أول حال تسلل في المباراة كانت من لاعب الأهلي خالد غازي في الدقيقة 22.

- أول تسديدة في المباراة بين الخشبات الثلاث كانت من قدم لاعب النجمة محمد نورالدين في الدقيقة 25 واصطدمت بالعارضة.

- أول بطاقة صفراء في المباراة كانت من نصيب لاعب الأهلي حسان تركي في الدقيقة 43.

- الوقت بدل الضائع في الشوط الأول دقيقتان.

- أول تبديل في المباراة كان من جانب الأهلي وهو خروج حسان تركي ودخول محمود عباس في الدقيقة 56.

- أول تبديل للنجمة كان خروج محمد نورالدين ودخول الشاب حمد فيصل الشيخ في الدقيقة 62.

- ثلاث دقائق وقت محتسب بدل ضائع في الشوط الثاني.

- أدار المباراة الحكم الدولي خليفة الدوسري بمساعدة من حكم أول مساعد الدولي خالد العلان، وحكم ثان مساعد الدولي أكبر حسين، وحكم رابع الدولي جاسم محمود.

- طرد حكم المباراة الدولي خليفة الدوسري لاعب الأهلي محمود عبدالرحمن بعد إنذاره بالبطاقة الصفراء مباشرة، وأنذر كذلك لاعبي الأهلي حسان تركي وخالد غازي، ومن جانب النجمة علي سعيد الشهابي.

- 16 ركلة ركنية في المباراة كان نصيب الأهلي منها 13 ركلة ركنية، وثلاث ركنيات للنجمة.

- عدد الأخطاء في المباراة 39 خطأ، كان نصيب فريق النجمة 23 خطأ، و16 خطأ للأهلي.

- الرميات الجانبية 36 رمية، نصيب الأهلي 27 رمية ونصيب النجمة 9 رميات.

- عدد حالات التسلل 9 حالات منها سبع حالات على لاعبي النجمة وحالتي تسلل على لاعبي الأهلي.

- عدد ركلات المرمى 22 حالة منها 16 ركلة لفريق النجمة، و6 لفريق الأهلي.

- عدد التسديدات بين خشبات المرمى 6 تسديدات، تقاسمها الفريقان بالتساوي.

- عدد التسديدات خارج المرمى 9 تسديدات خمس منها للأهلي وأربع منها للاعبي النجمة.

- أكثر اللاعبين ارتكابا للأخطاء من جانب الأهلي العراقي حسان تركي بستة أخطاء، يليه النيجيري فتاي بخمسة اخطاء، ومن جانب النجمة اللاعب حسين السعودي بخمسة أخطاء وعلي سعيد الشهابي بأربعة أخطاء.


الملك يهنئ النجمة

بعث عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى رئيس مجلس إدارة نادي النجمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن بن محمد آل خليفة وأعضاء مجلس الإدارة وذلك بمناسبة فوز نادي النجمة بكأس الملك. اعرب فيها عن خالص تهانيه لهذا الانجاز الرياضي الذي حققه لاعبو نادي النجمة إذ كان ثمرة لجهود الجهازين الفني والإداري ومتابعة مجلس الإدارة، منوهاً بالمستوى الطيب الذي ظهر به فريق النجمة متمنياً للنادي كل التوفيق والسداد.


النجمة يحتفي بأبطاله بعد غدٍ

يقيم نادي النجمة حفلاً تكريمياً مساء بعد غدٍ لفريقه الكروي الأول بمناسبة فوزه بكأس الملك لكرة القدم. وسيقوم رئيس النادي الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة بتكريم أفراد الجهازين الإداري والفني ولاعبي الفريق البطل خلال الحفل.


عبدالرحمن: أشكر لاعبي الفريق على الهدية

بدأ قائد النجمة الحارس المتألق عبدالرحمن عبدالكريم حديثه بتقديم المواساة إلى لاعبي الأهلي وقال: «إن الأهلي قدم مباراة قوية ولكنه فشل في استغلال الفرص التي أتيحت له فيما نجحنا نحن في استغلال فرصة وسجلنا هدفا وتوجنا مجهوداتنا في الموسم بهذه البطولة الغالية»، وقال عبدالرحمن عبدالكريم: «فعلاً كنت متعطشا لحمل الكأس وأشكر لاعبي الفريق الذين قدموا إلي هذه الهدية، وأهدي هذا الفوز إلى زوجتي الغالية والوالد وإدارة النادي والجماهير النجماوية».


هشام بن عبدالرحمن: دعنا نعيش فرحة الإنجاز أولاً

قال رئيس نادي النجمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة: «ان النجمة يستحق لقب بطولة الكأس نظرا إلى المجهود الكبير الذي قدمه طوال الموسم، وهو قدم مستوى جيداً في المباراة استحق على إثره الكأس التي عادت إلى خزائن النادي بعد غيبة طويلة وهو إنجاز نفتخر به وأعاد الفرحة والسرور إلى جماهيرنا».

وبشأن التكريم الذي سيحظى به الفريق قال الشيخ هشام: «دعنا الآن نفرح بهذا الإنجاز وبعدها سنقوم بترتيب الأمور لتكريم لائق وكبير بأبطال كأس الملك».

وتطرق الشيخ هشام إلى مسألة إعداد الفريق في الموسم المقبل وقال: «إننا سنعقد جلسات مطولة في النادي وذلك وضع خطة مناسبة بحيث ننجح في مواصلة طريق الإنجازات والعمل الذي بدأناه قبل 3 مواسم».

واختتم الشيخ هشام حديثه بتوجيه الشكر إلى الكابتن عبدالعزيز أمين الذي غاب عن اللقاء بسبب مرض زوجته وسفره إلى الرياض وقال: «أتمنى الشفاء العاجل لها والعودة سالمة إلى أهلها».


خالد جاسم:الكأس مسك الختام

اللاعب خالد جاسم قال: «حققنا أغلى فوز وأغلى بطولة وتمكنا من اختتام الموسم ببطولة غالية على الجميع وهو ختام مسك بالنسبة إلينا»، وعن المباراة قال خالد: «المباراة جاءت تكتيكية بالدرجة الأولى نجح فيها الكابتن مبارك جوهر في قيادة الفريق وقدمنا مستوى جيداً نفذنا خلاله استراتيجية المدرب»، وقال: «تمكنا من مراقبة مفاتيح اللعب الأهلاوي ونجحنا في القضاء عليها بعد دراسة وافية لفريق الأهلي طيلة الفترة الماضية»، وقال: «إن الخسارة لا تقلل من شأن الأهلي الذي قدم موسماً جيداً وكان الفريق الأفضل هذا الموسم ولكن يبدو أن الضغط النفسي الذي كان على لاعبيه أثر في مستواه»

العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً