العدد 1351 - الخميس 18 مايو 2006م الموافق 19 ربيع الثاني 1427هـ

«الوفاق» تبادر لمساعدة وزارةالصحة في برامجها التوعوية

عقد وفد من «الوفاق» اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلين من وزارة الصحة صباح الثلثاء الماضي في مبنى وزارة الصحة بالسلمانية، إذ قدمت فيه الجمعية مبادرة بتقديم المساعدة في البرامج التوعوية والبحثية والميدانية التي تنفذها الوزارة اسهاماً منها في تطوير الخدمات والبرامج الصحية والبيئية.

وقال عضو وفد الوفاق عباس محفوظ: «إن لجنة الصحة والبيئة بالجمعية أبدت استعدادها للمشاركة في دعم وتفعيل البرامج التثقيفية والخدمات الصحية من خلال تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم برامج وزارة الصحة، ودعم وتبني بعض الخدمات وتطوير تقديم الخدمة الصحية، والتنسيق مع الوزارة في بعض الأمور العالقة».

من جهتها طرحت أمل الجودر من وزارة الصحة نبذة توضيحية عن برنامج أنماط الحياة الصحية التي من الممكن وضعها ضمن خطة توعوية لمشاركة الوفاق في تنفيذها. كما بين مدير ادارة العلاقات العامة والدولية بالوزارة عادل علي عبدلله البرامج التي تعمل عليها الوزارة في الوقت الحالي لخفض معدل وفيات أمراض «القلب، السرطان، وأمراض الدم الوراثية».

إلى ذلك طرح ممثلو الوفاق عددا من البرامج الصحية التي من الممكن المشاركة مع الوزارة في تنفيذها وهي اقامة ندوة عن التأمين الصحي لغير البحرينيين ولأرباب الأعمال، ووضع برامج للمناسبات الصحية العالمية بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي مثل إقامة الماراثونات الصحية وغيرها.

كما تم الاتفاق بين الطرفين على إجراء البحوث الصحية الميدانية التي تقيمها الوزارة عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل الايدز ووضع خطة لتوعية المجتمع، ومنها برنامج العناية الذاتية ويتمثل في عمل استبانة لمعرفة الخلفية الصحية عند الناس واستخلاص الجانب (الوقائي - التشخيصي - العلاجي)، وكذلك العمل في المشروعات التي تساهم في الوقاية من الأمراض، كما تم الاتفاق على مخاطبة وزارة الشئون الإسلامية والتنسيق معها في تثقيف الأئمة والخطباء فيما يتعلق بالأمور الصحية وتطوير المنابر الحسينية وتزويد الخطباء بملف يشتمل على المعلومات الصحية

العدد 1351 - الخميس 18 مايو 2006م الموافق 19 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً