العدد 1351 - الخميس 18 مايو 2006م الموافق 19 ربيع الثاني 1427هـ

العريض عضواً في مركز «الدراسات الجينية»

تسلمت رئيسة قسم الامراض الوراثية بوزارة الصحة شيخة سالم العريض شهادة العضوية في مجلس المركز العربي للدراسات الجينية المتفرع عن جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية خلال المؤتمر العربي الاول لعلوم الوراثة البشرية 4-6 ابريل/ نيسان 2006 في دبي. واختير عدد من العلماء العرب من عدد من الدول العربية لعضوية المجلس تقديرا لجهودهم القيمة في مجال العلوم الوراثية ومساهمتهم في دراسة الأمراض الوراثية في العالم العربي.

وتمثل الأمراض الوراثية في العالم العربي مشكلة كبرى في مجال الصحة العامة. وتسهم عوامل عدة في الانتشار الواسع للأمراض الوراثية في المنطقة، منها ارتفاع معدل زواج الأقارب، والاتجاه الاجتماعي العام للإكثار من النسل حتى سن اليأس، وعوامل انتقائية تشجع على الإصابة بأمراض وراثية مثل الثلاسيميا، والنقص في أنزيم الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز، والافتقار إلى الوعي العام من حيث الاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية، ومن ثم الوقاية منها.

ومن هنا كانت رؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في العمل على تخفيف المعاناة البشرية من الأمراض الوراثية في العالم العربي. وتمثلت تلك الرؤية في إنشاء المركز العربي للدراسات الجينية من أجل تشخيص ومنع الاضطرابات الوراثية، ووضع أسس مستقبلية للرعاية الصحية في المنطقة.

يشار الى أن المركز العربي للدراسات الجينية أطلق مشروعاً طموحاً من أجل وضع «الفهرست الوراثي للعرب» (AGTC)، بهدف تنوير المجتمع العلمي والجمهور بشأن الإصابة بالأمراض الوراثية عند العرب، واقتراح استراتيجيات للبحث في المستقبل

العدد 1351 - الخميس 18 مايو 2006م الموافق 19 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً