العدد 1346 - السبت 13 مايو 2006م الموافق 14 ربيع الثاني 1427هـ

مركز الملك عبدالله المالي في السعودية

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

قررت المملكة العربية السعودية إنشاء مركز مالي في العاصمة الرياض. وتم الكشف عن الأمر في خطاب للعاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الأسبوع الماضي. وجاء في الخطاب الذي ألقاه بالنيابة وزير المالية إبراهيم العساف أن الحكومة قررت إنشاء مركز رائد للخدمات المالية.

ويبدو أن السلطات السعودية قد اختارت مناسبة متميزة للكشف عن البرنامج الطموح. وكانت المناسبة ندوة «بناء المستقبل» والتي انعقدت في فندق الفيصلية في الرياض بتنظيم مشترك بين مؤسسات رسمية سعودية بالتعاون مع مؤسسة يورومني. المعروف أن مؤسسة يورومني تصدر المجلة المشهورة «يورومني».

الأكبر في الشرق الأوسط

بحسب الحقائق القليلة المعلنة، ترغب السلطات السعودية في جعل المركز أهم منطقة للخدمات المالية على مستوى منطقة الشرق الأوسط. على سبيل المثال، سيتم تشييد المركز على مساحة قدرها 1,6 مليون متر مربع. وعمدت السلطات السعودية المقارنة بين مشروع مركز الملك عبدالله المالي في الرياض ومركز «كناري وورف» في لندن والذي تبلغ مساحته 345 ألف متر مربع.

وتأمل السلطات السعودية إلى افتتاح أكاديمية مالية في قلب مركز الملك عبدالله المالي لتدريب الشباب السعودي على فنون قطاع الخدمات المالية. كما سيحتضن المركز مختلف المؤسسات الرسمية المرتبطة بالخدمات المالية منها هيئة السوق المالية والبورصة والمصارف وبيوتات الخبرة المالية.

ومن المأمول الانتهاء من رسم الخطة الاستراتيجية للمشروع مع نهاية العام الجاري على أن تبدأ الأعمال الإنشائية في العام 2007. وقد وعدت السلطات السعودية بإنشاء مركز الملك عبدالله المالي وفق أحدث المعايير من حيث البنية التحتية والتجهيزات.

رسالة إلى مؤسسة نقد البحرين

نأمل أن ينتبه الإخوة في مؤسسة نقد البحرين للتطورات الجديدة وأن يعملوا بجد ومن دون كلل للحفاظ ومن ثم تعزيز مركز البحرين كأهم واجهة مالية في المنطقة بأسرها وذلك في ضوء تنامي المنافسة من عدة أطراف. فهناك منافسة حادة من مركز دبي المالي العالمي، إذ تبلغ كلفة المشروع أكثر من ملياري دولار أميركي. بكل تأكيد لم تتبخر أحلام دبي (كما زعمت إحدى صحفنا المحلية قبل فترة) في فرض نفسها كواجهة مالية إضافة إلى كونها أهم مركز تجاري في المنطقة بأسرها.

أيضا أطلقت السلطات في دولة قطر مشروع مركز قطر المالي. وحديثا ذهبت قطر أبعد من ذلك إذ قررت تأسيس بورصة دولية للمتاجرة في منتجات النفط والغاز في إطار مشروع مدينة الطاقة في قطر. ويتوقع أن يتم تشغيل البورصة في وقت لاحق من العام الجاري. ومن المنتظر أن تساهم بورصة الطاقة المتخصصة في تعزيز الأنشطة المالية في قطر.

تشير الكثير من الدراسات إلى أن سمعة مؤسسة نقد البحرين تكمن في أنها جهة محافظة فيما يخص القرارات التي تصدرها. بل أن هذه الخاصية للمؤسسة (نقد البحرين أو المصرف المركزي) تعد أهم خصائص القوة لدى البحرين مقارنة بالأطراف الأخرى. يبقى علينا أن نعي أن بمقدور الآخرين أن يتعلموا حتى يتمكنوا من اللحاق بنا وربما التقدم على حسابنا.

حق مكتسب للسعودية

حقيقة من حق الجارة المملكة العربية السعودية أن تقوم بإنشاء مركز مالي متخصص للخدمات المالية. بل أن الخطوة السعودية جاءت متأخرة نظرا إلى أن الاقتصاد السعودي هو الأكبر والأهم بين دول المنطقة. يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 267 مليار دولار بالأسعار الجارية (يزيد هذا الرقم نحو 24 مرة عن حجم اقتصادنا الوطني). وتم الكشف حديثا بأن السعودية كانت تخطط لإنشاء المركز المالي المتخصص منذ سنتين. تمنياتنا للشقيقة الكبرى بالتوفيق وأهلا وسهلا بالمنافسة

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1346 - السبت 13 مايو 2006م الموافق 14 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً