العدد 1343 - الأربعاء 10 مايو 2006م الموافق 11 ربيع الثاني 1427هـ

النعيمي: تطبيق كلي لـ «مدارس المستقبل» في 2009

أثناء رعايته مشروع ابتدائية حطين

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

10 مايو 2006

أكد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن جميع مدارس مملكة البحرين بما فيها المدارس الابتدائية ستكون ضمن مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل في العام 2009.

وقال خلال رعايته للفعالية التي نظمتها مدرسة حطين الابتدائية للبنين تحت عنوان: «مدارس المستقبل في عيون الصغار» إن تنظيم الفعاليات التي تطلع التلاميذ على مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل يعدّ خطوة داعمة لخطة الوزارة في التوسع الذي تزمع الوزارة تنفيذه في المشروع، كما أكد دعم الوزارة لكل الأنشطة التربوية التي تهدف إلى كشف مواهب التلاميذ وصقل قدراتهم ومهاراتهم، وتعويدهم على الثقة بالنفس وعلى مهارة الحوار منذ صغرهم، مشيراً إلى أنّ مركز رعاية الموهوبين الذي سيتم افتتاحه قريباً سيدعم خطط الوزارة نحو الاهتمام بفئة الموهوبين والكشف عنهم.

وأشاد الوزير في ختام الفعالية بالجهود التي قام بها تلاميذ المدرسة في إعداد الفعالية عبر زيارة المدارس المطبقة لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل والاطلاع على تفاصيل المشروع وعرضه للطلبة، كما أشاد بجهود الهيئتين التعليمية والإدارية في تنظيم هذه الزيارات وهذه الفعالية.


«التربية» تعقد دورة «تربية المواطنة» للمديرين

تعقد وزارة التربية والتعليم ورشة عمل لمديري ومديرات المدارس الثانوية عن تربية المواطنة يوم السبت 13 مايو/ أيار الجاري تتضمن عدداً من الأوراق والتدريبات العملية بالتعاون مع الشبكة العربية للتربية المدنية في الأردن (عرب سفيتاس)، فيما شاركت مجموعة من اختصاصيي مناهج المواد الاجتماعية والإنسانية في ورشة عمل بالقاهرة بجمهورية مصر العربية عن المواطنة.

أفاد بذلك اختصاصي أول المواد الاجتماعية المنسق العام لمناهج التربية للمواطنة خالد عبدالله الخاجة، وأضاف أن الورشة المزمع تنظيمها تهدف إلى تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لتطبيق مقرر أجا 104 الخاص بالنظام السياسي والتربية للمواطنة ومقرر أجا 931 عن تدريبات التربية للمواطنة لإشراك الميدان والمدارس بشكل عملي في توظيف استراتيجيات مختلفة مثل تمثيل الأدوار وحل المشكلات بما ينمي قيم المواطنة في المملكة في ظل المستجدات التي تشهدها البلاد.


... وتختتم مسابقة «علماء جلوب الثانية»

أناب وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي وكيل الوزارة حسين بدر السادة لحضور حفل ختام مسابقة «علماء غلوب الثانية» التي نظمها برنامج «غلوب» بإدارة التعليم الإعدادي والثانوي بمدرسة الشيخ عبدالعزيز الثانوية للبنين بحضور سفير الولايات المتحدة الأميركية بالمملكة وعدد من الضيوف ومديري ومديرات ومنسقي البرنامج بالمدارس المشاركة بالإضافة إلى الطلبة المشاركين في المسابقة.

وشارك في المسابقة 45 طالبا وطالبة من 16 مدرسة ثانوية، وتم توزيعهم إلى 9 مجموعات ضمت كل مجموعة 5 طلاب، وحكمت المسابقة من قبل أساتذة من جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي وسفارة الولايات المتحدة الأميركية، إذ أسفرت المسابقة عن فوز مشروع «دراسة حالة المنطقة البحرية في البحرين» بالمركز الأول، وفاز معدوه من الطلبة برحلة في العطلة الصيفية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وشارك في تنفيذ هذا المشروع كل من الطالبة شيخة محمد بوعلي من مدرسة الحد الإعدادية الثانوية للبنات، والطالب أيمن محمد بن رجب من مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين، والطالب حسن جاسم المطوع من مدرسة المحرق الثانوية التجارية للبنين، والطالبة أشواق عبدالله محمد من مدرسة خولة الثانوية للبنات.

وفاز مشروع الأوزون بالمركز الثاني، وقد شارك في إعداد هذا المشروع طالبات من مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات، وهن الطالبات نوف سلمان إدريس وزينب محمد علي وكوثر جاسم حبيب، وفاطمة سليمان الهاشمي، ودينا عادل حنفي. بينما جاء مشروع تحلية المياه في المركز الثالث من مدرسة البيان الدولية، وشارك في تنفيذه كل من الطالبة حصة محمود السندي والطالب علي عباس والطالبة فاتن العلوي والطالبة علياء العالي والطالبة نادية الشهابي وفاز معدو المشروعين الثاني والثالث برحلة في العطلة الصيفية إلى لبنان.

وفي ختام الحفل قام السادة بتكريم أعضاء لجنة التحكيم من جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي والسفارة الأميركية واللجنة التنظيمية للمسابقة، وجميع الطلبة والطالبات المشاركين في المشروع.


... و«التعليم الصناعي» يكمل متطلبات شهادة الـ «ADP»

قال رئيس التعليم الصناعي بوزارة التربية والتعليم حسن صالح صليبيخ: إن إدارة التعليم الإعدادي والثانوي أعدت متطلبات تطبيق برنامج الحصول على الشهادة الاحترافية المهنية المعتمدة من هيئة المؤهلات الاسكتلندية في تخصص صيانة الحاسوب، وذلك بغرض إلحاق طلاب تقنيات الحاسوب هذا العام بالبرنامج للحصول على هذه الشهادة، وكذلك إلحاق طلاب المسار الفني بقسم الإلكترونيات للحصول على شهادة المؤهلات الاسكتلندية - المرحــلة المتوســـطة - المســتوى الثانـي في هندسة الإلكترونيات، وطلاب المسار الفني بقسم السيارات للحصول على الشـــــهادة الاحترافية المهنية في هندسة السيارات.

وفي السياق ذاته، تم التعاون مع خبراء من منظمة اليونسكو ومكتب اليونيدو في البحرين لإعداد المناهج والكتاب المدرسي لمقرر «المشروعات الصغيرة « الذي تم استحداثه اخيراً على أن يتم تدريسه في المستوى الثالث اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2006/ 2007

العدد 1343 - الأربعاء 10 مايو 2006م الموافق 11 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً