العدد 1342 - الثلثاء 09 مايو 2006م الموافق 10 ربيع الثاني 1427هـ

اختتام اجتماع «الدفاع المدني» الخليجي

اختتم المديرون العامون للدفاع المدني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الثامن عشر الذي انعقد بمملكة البحرين يومي الثامن والتاسع من مايو/ آيار الجاري برئاسة مدير عام الدفاع المدني الإماراتي اللواء الركن محمد سالم وبمشاركة الدول الأخرى الخمس.

وبحث المجتمعون الأجندة المدرجة على جدول الأعمال التي أعدتها الأمانة العامة لمجلس التعاون في ضوء مراجعتها لما تم تنفيذه من قرارات الاجتماع الرابع والعشرين لوزراء الداخلية في دول المجلس وما طرحته بعض الدول من رؤى وخرجوا بعدد من التوصيات.

صرح بذلك مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني العميد خالد سالم العبسي وقال ان «من أبرز تلك التوصيات توحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي بدول المجلس من خلال تأهيل القائمين على تنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في المنشآت والمضي قدماً في تنفيذ تلك البرامج المؤدية إلى هذا الغرض».

كما أوصوا بتنفيذ ما توصلوا إليه بشأن الشروط التطبيقية للتعامل مع المواد الخطرة من حيث نظم المواصفات ودعم وتطوير مستوى السلامة من الحريق باستقطاب الكفاءات الوطنية المؤهلة في هذا المجال وتأمين برامج ومراجع علمية لتطوير مهارات العاملين في ميدان الحماية من الحريق.

ويندرج في هذا الصدد إيجاد بدائل لوضع خزانات الغاز على أسطح المباني وتحديد أماكن لوضع مرشات المياه وشبكة الخراطيم المطاطية مع تحديد مسئوليات أصحاب المباني عند نشوب الحريق. واستطرد بالقول: «الاجتماع اعتمد مسودة الاشتراطات الخاصة بمعدات الإطفاء والإنذار في حين صدرت توصية بتوحيد النماذج والاستمارات المستخدمة للإجراءات المتعلقة بتطبيق الشروط الموحدة للسلامة والإشراف الوقائي وتوحيد نماذج الخدمات والأنشطة التي يقدمها الدفاع المدني والإطفاء».

وأفاد بان المجتمعين أوصوا بتوحيد معايير اعتماد المختبرات لفحص معدات وأجهزة الإطفاء وتنظيم الدورات المتقدمة للضباط العاملين في مجال الدفاع المدني واستكمال الدليل الموحد لمسميات التشكيلات والآليات المستخدمة لدى الدول الأعضاء في عمليات الدفاع المدني والإطفاء وبلورة مرئيات بشأن تراخيص المؤسسات التدريبية في مجال الدفاع المدني وتبادل التقارير عن الفعاليات التوعوية والاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني العام 2007 تحت مسمى «الدفاع المدني والسلامة في العمل» الذي حددته المنظمة الدولية للحماية المدنية شعاراً للاحتفال للعام المقبل على أن تتقدم كل دولة إلى الأمانة العامة بالشعار الذي تقترحه لطرح الشعارات للمناقشة من قبل لجنة التوعية لاختيار المناسب منها. وتطرقت التوصيات إلى توحيد الهياكل التنظيمية لأجهزة الدفاع المدني بدول المجلس ودراسة توحيد وصوغ المفردات الإعلامية التوعوية وخفض كلف إنتاج البرامج التوعوية المشتركة ومنح جائزة لأفضل إنتاج إعلامي توعوي ووضع استراتيجية موحدة للحماية المدنية بدول مجلس التعاون والاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية بان تقوم كل دولة عضو بتطوير نظامها الجغرافي لخدمة العناوين أثناء انتقال فرق الدفاع المدني والارتقاء بخدمات الدفاع المدني إلكترونيا وتطوير مستلزمات السلامة ومكافحة الحرائق في المباني الشاهقة

العدد 1342 - الثلثاء 09 مايو 2006م الموافق 10 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً