العدد 1334 - الإثنين 01 مايو 2006م الموافق 02 ربيع الثاني 1427هـ

وفاة جون كينيث غالبريث

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في 30 أبريل/ نيسان غادرنا جون كينيث غالبريث. ندرة من الاقتصاديين العرب يعرفون حق المعرفة هذا العالم الاقتصادي الذي يعتبره الكثير من علماء الاقتصاد أفضل عقل اقتصادي عرفه العالم خلال القرن العشرين. ولد غالبريث في مزرعة صغيرة في كندا في العام 1908. قام بالتدريس في جامعة هارفرد عندما كان في العشرين من عمره، وتركها خلال فترة الحرب العالمية الثانية ليعمل محررا في مجلة «فورتشن» حيث ينجح في تبسيط نظريات جون ميراند كينز (3881 - 1946) للعامة. وهذا الأخير يلقبه البعض بأبوالاقتصاد المعاصر عالمياً. ومن «فورتشن» يعود غالبريث مرة أخرى، في العام 1949، إلى جامعة هارفرد ليبدأ في تأليف كتبه التي جعلته مشهورا.

وعلى امتداد سنوات من العمل الدؤوب، نجح غالبريث في تطوير منهج متميز في كيفية «ممارسة الاقتصاد» الذي أهله في أن يصبح عرضة لانتقاد المحافظين والليبراليين على حد سواء. في المراحل المبكرة من حياته، أوجد غالبريث فكرة أو مقولة «مواجهة القوى الشريرة» (countervailing power)، وهو تعبير صاغه غالبريث من بنات أفكاره، وبناء على ملاحظاته للقوى الثلاث (الترويكا) المكونة من: الاحتكارات العملاقة، والاتحادات النقابية، والحكومة.

ونجح غالبريث في نسج علاقات مباشرة مع رؤساء الولايات المتحدة من أمثال الرئيس الأميركي الراحل جون إف. كينيدي، الذي نمت العلاقة بينهما عندما كان غالبريث يعمل سفيرا لبلاده في الهند. تلك العلاقة مكنته من الاطلاع على معلومات غنية عن سياسات الولايات المتحدة الاقتصادية وكذلك سياساتها في آسيا إلى جانب مدى وعمق وعبء تدخلات موازنات البنتاغون في كل شأن من الشئون العامة.

كل ذلك مكنه من تأليف كتاب المجتمع الغني (المزدهر) ( Affluent Society) الذي احتل الصدارة في أكثر الكتب رواجا في العام 1958. في هذا الكتاب المتميز يطرح غالبريث بوضوح أن الولايات المتحدة في سياق سعيها لخلق الثروة نجحت أيضا في تشجيع طلبات المستهلك لشراء منتجات هو ليس في حاجة لها. وهو الأمر الذي أدى في نهاية الأمر إلى بناء أرضية صلبة لانقسام المجتمع الاميركي إلى من يملك كل شيء ومن هو مجرد من أي شيء. ونجح غالبريث في كتابه «تاريخ مختصر لنشوة مالية» (A Short History of Financial Euphoria) الذي أصدره في التسعينات، أن يصف بدقة متناهية العناصر غير المنطقية التي ساعدت على خلق الفقاعات الاقتصادية على مدى العصور. وهذا ما جعل البعض يذهب إلى القول، لو أن مهندسي ازدهار ومن ثم انهيار مملكة الدوت - كوم (dot.com) كانوا قد قرأوا واستوعبوا ما جاء في ذلك الكتاب لما حصل الذي حصل

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1334 - الإثنين 01 مايو 2006م الموافق 02 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً