العدد 3272 - الإثنين 22 أغسطس 2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ

حملات اعتقال في مناطق شرق سوريا وزيارة السفير الاميركي لمدينة في الجنوب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تواصل السلطات السورية حملتها الامنية في محافظة دير الزور (شرق) حيث اعتقلت مئات الاشخاص بعد مقتل ثمانية اشخاص في حمص فيما قام السفير الاميركي في دمشق الثلثاء بزيارة الى مدينة جاسم (جنوب).
ياتي ذلك فيما صوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلثاء على قرار يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "عملية اقتحام امني وعسكري تجري الثلاثاء في قرى القورية والعشارة والطيانة الواقعة بالقرب من الميادين على الطريق الواصل بين البوكمال ودير الزور (شرق) اسفرت عن اعتقال العشرات".
واشار المرصد الى ان "الدبابات مرت من امام الميادين باتجاه البوكمال".
وذكر المرصد ان "القوات الامنية السورية نفذت حملة اعتقالات واسعة في احياء مدينة دير الزور" التي اعلن الجيش السوري انسحابه منها الثلاثاء، مضيفا ان حملة الاعتقالات "تركزت بشكل اساسي في حي الجورة وطالت اكثر من 300 مواطن امس (الاثنين)".
كما "اقتحمت قوات الامن فجر الثلاثاء حي الغوطة في حمص (وسط)" التي قتل فيها امس 8 اشخاص، بحسب المرصد الذي لفت الى "سماع صوت اطلاق نار كثيف بشكل عشوائي واصوات انفجارات في الحي".
وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، ذكر المرصد ان "الشيخ عمر مصطفى الخطيب المتحدر من بلدة كفرنبل توفي متاثرا بجراحه عندما اطلق قناصة في قرية الهبيط غرب مدينة خان شيخون النار عليه مساء الاثنين".
واضاف "نفذت أجهزة الامن صباح الثلاثاء حملة مداهمات في مزارع بجوار بلدة سراقب واعتقلت الناشطين أسامة الحسين وهائل درويش" مشيرا الى "مخاوف من تعرضهما للتعذيب".
وياتي ذلك فيما قام السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد بزيارة الى مدينة جاسم بجنوب دمشق الثلاثاء.
وذكر الناطق الرسمي للسفارة الاميركية في دمشق في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "السفير الاميركي قام بزيارة روتينية صباح اليوم الى مدينة جاسم (65 كلم جنوب دمشق)".
واشار الناطق الى ان "الزيارة كانت قصيرة عاد بعدها السفير الى السفارة".
وتقع مدينة جاسم في ريف درعا الذي شهد الجمعة الماضية تظاهرات دامية اسفرت عن مقتل 15 شخصا.
وتعتبر درعا (جنوب) معقل الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد النظام السوري والتي انطلقت في منتصف اذار/مارس.
وكان فورد قد اثار حفيظة الحكومة السورية في تموز/يوليو حين زار والسفير الفرنسي ايريك شوفالييه كل منهما على حدة مدينة حماة (210 كلم شمال دمشق) بعيد تظاهرات حاشدة ضمت نحو 500 الف مشارك ضد الرئيس بشار الاسد ومنع من مغادرة دمشق.
وحذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم عقب ذلك سفيري الولايات المتحدة وفرنسا من التجول خارج دمشق من دون اذن رسمي.
وبالتزامن مع ذلك صوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلاثاء على قرار يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.
وقد اعتمد القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية الاربع في المجلس -- السعودية والاردن وقطر والكويت -- غداة جلسة استثنائية، بغالبية 33 صوتا مقابل اربعة اصوات ضد وامتناع تسعة عن التصويت.
ويدعو هذا القرار خصوصا الى "ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل" الى المكان ل"اجراء تحقيقات حول انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا" خلال الاشهر الاخيرة، وتحديد الوقائع والظروف التي ادت الى مثل هذه الانتهاكات" و"كشف مرتكبيها للتأكد" من امكان محاسبتهم على افعالهم.
ومن المفترض ان ترفع هذه اللجنة تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وتنقل استنتاجاتها الى الامين العام للامم المتحدة والهيئات المختصة.
وقالت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاثنين لدى افتتاح الجلسة ان انتهاكات حقوق الانسان "مستمرة حتى اليوم في سوريا"، مشيرة الى سقوط 2200 قتيل منذ بدء الازمة في اذار/مارس الماضي، منهم 350 منذ بداية شهر رمضان.
واكدت ان "قوات الامن تواصل خصوصا استخدام القوة المفرطة وتستخدم المدفعية الثقيلة" ضد المتظاهرين.
وكررت بيلاي ان "حجم وطبيعة هذه الاعمال يمكن ان ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية".
واعلنت دول الاتحاد الاوروبي انها تبنت رسميا الثلاثاء حزمة جديدة من العقوبات ضد سوريا تنص على تجميد الارصدة ومنع الحصول على تاشيرات دخول بحق 15 شخصا اضافيا و5 شركات مقربة من النظام.
وسبق ان فرض الاتحاد الاوروبي سلسلة عقوبات على سوريا منها تجميد الارصدة ومنع السفر استهدفت 35 شخصا بينهم الرئيس بشار الاسد واربع مؤسسات اضافة الى فرض حظر على الاسلحة.
ويعمل الاتحاد الاوروبي ايضا على حظر محتمل يشمل المنتجات النفطية المستوردة من البلاد. وقال دبلوماسي ان "المحادثات تتقدم بشكل جيد" بخصوص هذه النقطة لكن لم يتخذ اي قرار بعد.
من جانبها، دعت الصين التي وقفت الى جانب النظام السوري حتى الان الثلاثاء الى "اكبر قدر من ضبط النفس" في سوريا.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان "الصين تتابع بانتباه كبير مجريات الاحداث في سوريا وتدعو كل الاطراف في سوريا الى ابداء اكبر قدر من ضبط النفس وتجنب اعمال العنف".
الا ان الناطق باسم الخارجية الصينية ما تشاوتشو اكد انه "يعود الامر لسوريا لكي تقرر مستقبلها".
وياتي ذلك فيما اعلنت شخصيات من المعارضة السورية كانت مجتمعة في اسطنبول الثلاثاء انها شكلت "مجلسا وطنيا" يهدف الى تنسيق تحركها ضد نظام دمشق.
وقال لؤي صافي وهو خبير في الشؤون السياسية يقيم في الولايات المتحدة لفرانس برس ان "المجلس سيجتمع في غضون اسبوعين بهدف انتخاب اعضاء قيادته وامينه العام".
وكان تجمع شعبي سوري اعلن الاثنين عن اطلاق مبادرة باسم "اتحاد الاحرار السوريين" تهدف إلى جمع كل الجهود الشعبية السورية حول دول العالم على "هدف واحد هو إسقاط النظام السوري القائم وبناء دولة ديموقراطية حديثة".
وقال الاتحاد في بيانه التأسيسي "انه تجمع ثوري لنخب سياسية وعلمية وثقافية واقتصادية سورية تعتمد العمل المؤسساتي الطوعي منهجا ومبادئه مستقاة من ضمير الشعب السوري وتطلعاته والقانون الدولي وتشريعاته والقيم الإنسانية".
واكد البيان "الحفاظ على الوحدة الوطنية وتعزيزها وإرساء مبادئ المواطنة العادلة، ونبذ التطرف والتعصب والإقصاء والطائفية".
كما اعلن ايضا عن "مبادرة الوحدة الوطنية".
ودعت المبادرة "كل اطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج الى الالتحام في موقف موحد يفتح أفقا جديدا للعمل الوطني المشترك لإسقاط الديكتاتورية وبناء دولة مدنية تعددية في سوريا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:29 م

      الزائر سمير

      ما يقوم به نظام بشار لا يخفى على بصير و إذا ما زلت لا تصدق فأنظر بعينيك الفيديو المعروض لترى ما يقوم به أزلام الأسد في إجبار مواطن سوري على أن يقول " لا إله إلا بشار الأسد " روح و طالع يمكن تفتح عيونك شوية

    • زائر 3 | 5:01 م

      سميرر رر

      سلام عليكم . لا علم حقيقي لي عن ما جرى في سوريا ، وذلك لانّ الاخبار عن احداث ، ليست بالضرورة تكون حقيقة وصادقة . مطلوب تخابر مناسب لمعرفة من قام بالحراب . ولمعرفة من اعطى اوامر ايضا . سلام عليكم . سلام عليكم .سلام عليكم .

    • زائر 2 | 4:55 م

      سميررر

      مجرّد اناس يقولون كلاما ، يرمى عليهم الرصاص ، هذا خطأ . اليس كذلك ؟ . . . . .

اقرأ ايضاً