العدد 3272 - الإثنين 22 أغسطس 2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ

مجلس حقوق الإنسان يشكل لجنة تحقيق بشأن سوريه

شكل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لجنة دولية للتحقيق في حملة القمع التي تشنها سوريه على المحتجين المناهضين للحكومة بما في ذلك ارتكاب جرائم محتملة ضد الإنسانية رغم اعتراضات دول بينها روسيا والصين وكوبا.
وأدان المجلس ما أسماه "انتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة والمنهيجة المستمرة من جانب السلطات السورية مثل الإعدام التعسفي والاستخدام المفرط للقوة والقتل واضطهاد المحتجين والمدافعين عن حقوق الإنسان".
وكانت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قالت أمس الاثنين إن أكثر من 2200 شخص قتلوا خلال الانتفاضة المستمرة منذ خمسة أشهر. ووافق المجلس المؤلف من 47 عضوا بسهولة على قرار قدمه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وصوت 33 عضوا لصالح القرار في حين اعترض أربعة وامتنع تسعة عن التصويت. وعلقت عضوية ليبيا في المجلس في وقت سابق هذا العام ومن ثم ليس من حقها التصويت. وقالت لورا دوبوي لاسيري سفيرة أوروجواي التي ترأس المجلس بعد التصويت في اليوم الثاني والأخير من الدورة الخاصة التي عقدت بشأن سوريا "تم تبني القرار".
وبدأ المجلس التحقيق للوصول إلى الحقائق و"تحديد المسئولين إن أمكن بهدف ضمان محاسبة مرتكبي الانتهاكات ومنها ما قد يصل إلى حد جرائم ضد الإنسانية".
ورفض المندوب السوري في جنيف فيصل خباز الحموي القرار وقال إنه غير متوازن. وقال قبل التصويت مناشدا الأعضاء لرفض القرار إن هذا يؤكد مرة أخرى أن هناك نية مبيتة لإدانة سوريا سياسيا وتجاهل أي اقتراح للانفتاح والإصلاح الموجود في البلاد.
وألقى مندوب كل من روسيا والصين وكوبا كلمات للتنديد بما أسموه تدخلا في الشؤون الداخلية لسوريا وقالوا إنهم سيصوتون ضد نص القرار. كما صوتت الإكوادور أيضا ضد القرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:41 م

      سميررر . سلام عليكم .

      خطوة التحقيقات من الاخبار ، والفيدهوات ، والتساؤلات على ذلك ، لهي خطوات مناسبة في اوطان بلدان كثيرة . في امان الله . سلام عليكم .

    • زائر 1 | 7:16 ص

      كل مؤسسة تمشي وراء مصالحها ... شكلنا مقبلين على حرب عالمية ثالثة ..

اقرأ ايضاً