العدد 3272 - الإثنين 22 أغسطس 2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ

أميركا قلقة على الاسلحة بعد سقوط القذافي

دبابة تابعة للجيش الليبي
دبابة تابعة للجيش الليبي

ضغطت الولايات المتحدة على الزعيم الليبي معمر القذافي حتى يتنحى لكن فراغ السلطة يثير مخاوف بشأن سلامة مخزونات الاسلحة في ليبيا وخطر سقوطها في أيدي قوى معادية.
وسيطرت المعارضة الليبية على معظم انحاء العاصمة طرابلس لكن لا يعرف مكان القذافي وهناك حالة من عدم اليقين بشأن من سيتولى في نهاية المطاف زعامة ليبيا. وحذر مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الاميركي من مخاطر أمنية مع انهيار نظام القذافي. وقال روجرز وهو جمهوري في بيان "حتى بعد خروج القذافي من السلطة علينا ان نتدخل ونقود لضمان حماية مصالح الامن القومي الاميركي. وعلى الاخص علينا ان نتأكد الا تسقط مخزونات القذافي من الاسلحة المتقدمة والاسلحة الكيماوية والمتفجرات في الايدي الخطأ".
وقالت منظمة منع الاسلحة الكيماوية في فبراير/ شباط، ان ليبيا تحتفظ بما يصل الى 9.5 طن من غاز الخردل في موقع سري بالصحراء تحت حراسة الجيش لكنها دمرت قنابل جوية كيماوية العام 2004 في اطار تقارب مع الغرب لم يدم طويلا.
وأبلغ مسئول اميركي رويترز أمس (الاثنين) ان مخزون القذافي من العناصر الكيماوية مازال خاضعا لحراسة القوات التابعة له. وقال مسئولون ان الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي والامم المتحدة راقبت عن كثب تلك المخزونات طوال الازمة.
وقال المسئول الاميريكي الذي طلب عدم الكشف عن هويته "المخزونات خاضعة فيما يبدو لحراسة جيدة. علينا ان نتذكر ان القذافي دمر في الواقع الكثير من أسلحته الاكثر خطورة وان الكثير مما بقي عفا عليه الزمن او يصعب تشغيله". وأبلغ مسئول من الامم المتحدة رويترز انه نظرا لقدمها يمكن ان تشكل المخزونات الكيماوية الليبية مخاطر بيئية أكثر من تشكيلها مخاطر عسكرية او ارهابية.
وقال المسئول انها مكونة من "عناصر كيماوية قديمة جدا وهي غير مفيدة بدرجة كبيرة كأسلحة". ويفسد غاز الخردل مع الزمن كما ان مخزونات القذافي قديمة بدرجة تجعلها ليست خطرة بالضرورة.
كما يشعر مسئولون أميركيون وأوروبيون بالقلق على تأمين مخزونات ليبيا من الاسلحة التقليدية ومنها صواريخ أرض جو وصواريخ مضادة للدبابات وعربات مدرعة وقذائف صاروخية ومتفجرات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:24 ص

      في الصميم

      العنوان لازم يصير أمريكا قلقة على البترول بعد القذافي.

اقرأ ايضاً