العدد 3272 - الإثنين 22 أغسطس 2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ

الجامعة العربية تدعم المجلس الوطني الانتقالي الليبي

القت الجامعة العربية بثقلها وراء المعارضة الليبية يوم الاثنين في حين حاصرت قواتها الموالين لمعمر القذافي في المعاقل المتبقية لهم في العاصمة طرابلس. وقالت الجامعة العربية في بيان "في هذه المرحلة التاريخية التي يعيشها الشعب الليبي الشقيق والتي تشكل علامة فارقة في تاريخ ليبيا الحديث وانطلاقا من التزامات الجامعة العربية نحو ضمان الوحدة والسلامة الإقليمية لليبيا وتأكيدا على مواقف الجامعة المؤسسة على حماية المدنيين الليبيين والالتزام بالمواثيق العربية والدولية لحقوق الإنسان أعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تضامنه الكامل مع الجهود الجارية بقيادة المجلس الوطني الانتقالي للحفاظ على مقدرات الشعب الليبي ويرجو ان يتحقق النجاح للمجلس فى جهوده لقيادة المرحلة الجديدة والحفاظ على سلامة ليبيا الاقليمية وسيادتها واستقلالها."

واضاف البيان ان الامين العام "يدعو مختلف القوى الليبية إلى ضمان سلامة وأمن المواطنين الليبيين والرعايا الأجانب والحفاظ على المصالح العليا للوطن ومؤسساته تحقيقا لتطلعات وطموحات الشعب الليبي في حياة كريمة آمنة ومستقرة وفى ظل مناخ من الديمقراطية وبما يمكن من تحقيق النهضة التي يستحقها وتحقيق انتقال حضاري وسلمى وسلس لادارة البلاد." كانت الجامعة العربية علقت عضوية ليبيا بعدما بدأت قوات القذافي حملة دموية في محاولة لوقف انتشار انتفاضة اندلعت في شرق البلاد في فبراير شباط. وايدت الجامعة العربية بعد ذلك اقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا تحرسها قوى اغلبها غربية وهو تحرك تاريخي بالاخذ في الاعتبار الذكريات المريرة لغزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

ومنذ ذلك الحين لم ترسل الجامعة العربية سوى معونات طبية الى ليبيا ولم تصل الى حد التعامل الرسمي مع المجلس الانتقالي. وتغير ذلك اليوم مع سيطرة مقاتلي المعارضة على اغلب مناطق العاصمة الليبية. واعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في بيان عتراف مصر بالنظام الجديد في ليبيا "وقيادته الشرعية ممثلة في المجلس الليبي الانتقالي". وأعلن عمرو أيضا تسليم السفارة الليبية والمندوبية الدائمة لليبيا في الجامعة العربية الى ممثل المجلس الوطني الانتقالي. وقالت وكالة الانباء الفلسطينية ان منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا للشعب الليبي. ونقلت الوكالة عن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله "إن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية تعلنان اعترافهما بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي متمنين للشعب الليبي الازدهار والعودة للحياة الطبيعية بأسرع وقت ممكن."

وأعلن المغرب يوم الإثنين اعترافه بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي. ونقلت وكالة انباءالمغرب العربي عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري قوله إن المملكة المغربية "تؤكد اعترافها بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي ووحيد للشعب الليبي الحامل لتطلعاته نحو مستقبل أفضل مبني على الإنصاف والعدالة والديمقراطية ودولة الحق." وكانت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا القت بثقلها وراء المجلس وقطعت علاقتها بالقذافي في بداية الصراع. وقال الاتحاد الاوروبي انه يخطط بالفعل للادارة التي ستتولى الحكم بعد القذافي في اعقاب التقدم السريع لقوات المعارضة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً