العدد 3271 - الأحد 21 أغسطس 2011م الموافق 21 رمضان 1432هـ

المذهب الجديد!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لابد أن نغيـِّر مذاهبنا هذه الأيام حتى نوقف حالة العداوة التي نشأت بين أبناء الشعب! فالكراهية والحقد والبغضاء ليس لها مذهب أو دين. ونحن نعتب على الطرفين المهمين في هذه الأرض، ونكررها لهم، بأنها لا تخدم إلا الطامعين الخادعين الحاقدين على أمن واستقرار البحرين.

المذهب الجديد، هو مذهب «التنوير»، والذي يُقصد به خروج الإنسان عن مرحلة القصور العقلي، وبلوغه سن الرشد، والقصور العقلي ما هو إلا «التبعية للآخرين، وعدم القدرة على التفكير الشخصي»، وقد كان مدعاة لصرخة الفيلسوف ايمانويل كانت التاريخية، عندما قال: «اعملوا بعقولكم أيها البشر، لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم»!

وعليه فإن هذا المذهب أفضل بكثير من مذاهب التعصب والحقد والكراهية والتخوين والعداوة من قبل الطائفيين، وللأسف نقول إننا انقسمنا إلى طائفتين، ونسينا أننا نحمل هوية واحدة، ونعيش على أرض واحدة، ولا نختلف كثيراً في اللون والشكل!

لنستخدم العقل ولنبتعد عن التعصب الذي أودى بالبحرين في «حفرة مظلمة» لا يعلم كيفية الخروج منها إلا الله، ولنعمل من أجل البحرين فقط، ونخاطب هنا عقول الحكماء والعقلاء لا «السفهاء»، الذين يريدون اغتنام الفرص والتشفي من الآخرين، والسعي وراء التلفيق والتضليل من أجل مآرب شخصية وأجندات خارجية.

يكفينا ما يحدث وما يمزِّق أرضنا، وما حركة التنوير إلا مهمة صعبة هذه الأيام، إذ إنك قد تـُتهم بالخيانة، وهي أقصى الاتهامات، لا لشيء إلا لأنك ضجرتَ ومللت من الاستهزاء بعقلك، وأبديتَ استعدادك لمذهب التنوير والبعد عن القصور العقلي، وخصوصاً أننا في طور الحداثة والتغيير المجتمعي المتسارع كدقات قلب الرياضي.

يكفينا ألماً، ولنلتفت إلى ما بقي لدينا من عقل، ولنراجع ملفاتنا المكنونة في هذا العقل، ولنعمل به، فهذا هو الدمار الذي تشهده البحرين، فرقة أهلها وتمزق مجتمعها، وعلى ماذا؟

لا نريد مذهباً إلا التنوير من بعد الإسلام، ولا نريد لأحد أن يقرر عنا ما نفعله، ولدينا بنات أفكارنا لنعمل بها، فهل نستطيع التأكد من عدم خذلان العقل لنا، أم اننا إمَّعة وتوابع لمن يريد أن يحولنا ذات اليمين وذات الشمال؟

قلناها مراراً في كتاباتنا ونعيد تكرارها اليوم، لا للتعصب ولا للتأجيج الطائفي البشع، ولا لتحطيم البحرين، فنحن شعب واحد وأمة واحدة لا مجموعة أمم، والتكرار قد ينفع في هذه الأيام المشؤومة من تاريخنا.

لن تصل إلى الحرية مادام عقلك لا يجعلك تختار، وما دمت لا تستطيع استخدامه بجرأة من أجل اتخاذ قرارك، فهذا المصطلح لا يتذوقه إلا من وصلته الحرية من داخل الذات، ولا نعتقد بأن هناك شخصاً سوياً لا يقبل بالحرية، إلا التابع الذي لا يرى أن أمره في يده، وقراره يستطيع هو اتخاذه... ولكَ الحرية في تفسير هذه الكلمات كما تشاء

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3271 - الأحد 21 أغسطس 2011م الموافق 21 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 5:18 ص

      زائر

      الفتنة نائمة لعم الله من أيقضها

    • مجرد سراب | 10:12 ص

      وحدتنا قوتنا 1

      تذكرت قصة لاحد اصحاب احد الائمة حينما قال: اني احبك يا اهل بيت النبوة فقال له الامام: اذا تصبر على بلائنا . يا سبحان الله وكأن ائمتنا عليهم السلام يعلمون بهذا امر ولو بعد قرون . لاسف الشديد تجردنا من انسانيتنا وعواطفنا واخلاقنا ولكن من نلوم يا ترى؟! وصدق احد الشعراء حين قال: واذا اصيب القوم في اخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا.

    • زائر 42 | 10:08 ص

      في الصميم

      زائر 22 نعم في الصميم لمن يفقه ولمن يشغل عقلة ولا يصبح تابع و (خادم )وذليل والي علي راسة بطحة يتحسسها

    • زائر 41 | 10:00 ص

      بارك الله فيك وكثر من أمثالك

      الأخت مريم أنا من المعجبين و المتابعين لمقالاتك .. بس أرجوك ارجوك كوني منصفة وأنت ترين بعنيك وتقرئين ما تبثه الصحف الصفراء وتتابعين ما يبثه التلفزيون الرسمي من سموم ضد الطائفة الشيعية هل هذه يجدث من قبل أشخاص يحملون أو سوف يحملون مذهب التنوير كما أحببت أن تسميه في مقالك ؟ ولا اعتقد بأن هولاء سوف يعملون بعقولهم كما ذكرتي ( اعملوا بعقولكم أيها البشر، لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم ) ..

    • زائر 39 | 9:40 ص

      وسائل الاعلام...

      وسائل الاعلام المحلية هي المسئول الاول والاخير عن بث السموم وتشريح المجتمع ألى أكثر من طائفة -هدف مذهب المواطنة سعي اليه منذ آمد ولكن هناك أيادي خفية كانت تسعى لافشاله بكل قوة وتاريخ اللقاءات الخمس السنوات الاخيرة خير شاهد ودليل لما قام به علمائنا الاجلاء وما كان يصاحب تلك الفترة من أفتعالات(كسر زجاج السيارات مثلاُ) في مناطق مشتركة طائفيا!!!.

    • زائر 38 | 8:22 ص

      الأعتداء على مواكب العزاء

      الذي حدث يوم أمس من أعتداء آثم على مواكب العزاء يتنافى مع القيم والاخلاق والمبادىء الإنسانية وهدفها شق الصف والأسرة الواحدة والتي عاشت وترعرعت على المحبة والاخوة والاحترام لمواكب العزاء ، ولازلنا جيران وأخوة ونشكر أبناء المحرق المخلصين الذين شجبوا واستنكروا عمل الجبناء من هذا الاعتداء على المواكب شكرا لكل العوائل من الجودر بن علي والمحميد وغيرهم .

    • زائر 36 | 7:37 ص

      في الصميم

      والله اختي مريم احسن مفال كتبتية وخصوصاً المقطع الذي تقولين فية ( لن تصل الي الحرية مادام عقلك لا يجعلك تختار وما دامت لا تستطيع استخدامة بجرأة من أجل اتخاذ قرارك فهذا المصطلح لا يتذوقة الا من وصلتة الحرية الي داخل الذات ولا نعتقد بأن هناك شخصاً سوياً لا يقبل بالحرية الا ( التابع ) الذي لا يري ان امره في يده وقراره يستطيع هو اتخاذه ..ولك الحريه في تفسير هذة الكلمات كما تشاء

    • زائر 35 | 7:36 ص

      في ذكرى أمير المؤمنين علي (ع)

      علمنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) بقوله لا تكونوا من السبابين أما الشواذ منا فلا إعتبار لهم ولكن لم تظهر صفة السباب وتبادلها بين المذهبين إلا بعد التجنيس يا أخت مريم الشروقي كانت البحرين بمذهبيها مع النصرانية واليهودية يعيشون المحبة وتبادل الزيارات وخصوصا في شهر رمضان فلنوقف التجنيس ولنقصي كل من جنس بطريقة غير قانونية وستعود البحرين كما هي واحة من الحبة .

    • زائر 34 | 7:25 ص

      قلب محب يقابل بتكسير المحلات

      ماحصل من أحداث شئ فظيع جدا هناك افراد في هذا المجتمع يخاف من شمس الحرية والعدالة والديمقراطية والحب والوحدة والوطنية رجل ذو عمامة بيضاء ( الكل يعرفه ) صرخ من قلبه أكثر من مرة وشدد على الوحدة الوطنية وعدم التفرقة ولكن يقابل هذا الطرح بطرح جاهلي (( الموت أرحل " تجمع الـ....... " )) بنت الشروقي تسلمين على هذا المقال ،، لكن كيف نستطيع تغيير تفكير من يملك عقل جاهلي وطرح طائفي يفتت المجتمع ؟؟؟

    • زائر 33 | 6:58 ص

      المذهب الجديد

      ما تدعين إليه أختاه شيئ جميل لكنه بحاجة لخطوات تصحيحية أولى من إزالة آثار الاحتقان كمقدمات يقوم بها الطرف الرسمي يتبعها خطوات يقوم بها الشعب فمن ذاق مرارة وقسوة المتمصلحين والمؤزمين وغيرهم كفصله وتوقيفه وتهديده وإهانته يحتاج لبلسمة ما تعرض له ونحن معك أننا بحاجة لمذهب المواطنة الحقة التي تؤصل بالحق وتزع في النفوس حبا وكرامة لاخوفا ووجلا
      ندعو الباري تعالى الرأفة والرحمة في الشهر الفضيل لجمع المسلمين وأن يهديهم إلى سواء السبيل أدامكم لخدمة الوطن والمواحق بحق وكرامة

    • زائر 32 | 6:19 ص

      الجرح الدامي

      عزيزتي يا من تبثين فينا الامل ان من يريد لشعب البحرين التمزق وسفك الدماء مجموعة معينة الكل يعرفها هم المتمصلحين من وراء اقصاء المخلصين من ابناء الوطن هم من وقفوا ليلة أمس في شوارع المحرق يهددون ويتوعدون المعزين في مواكب العزاء في وفاة الامام على "ع" هددوا بالقتل والضرب والبطش ولولا ستر الله ووجود رجال الامن لحدث ما لا يحمد عقباه هؤلاء هم من يجب اقصاءهم ومحاسبتهم

    • زائر 31 | 5:59 ص

      الإعلام يتحمل المسؤولية

      الأخت العزيزة مريم، هذا الانقسام الذي حصل في وطننا العزيز هو نتاج الإعلام المرئي و المسموع و المقروء و تتحمل الدولة المسؤولية الكاملة لأنها هي التي بيدها أن تقف أمام هذا الخطر الذي أجج له هذا الإعلام اللا مسؤول تجاه الوطن العزيز و المواطنين. وهذه كلمة صريحة لابد أن تقال و يستمع لها أصحاب العقول.

    • زائر 30 | 5:59 ص

      الكلام يجب أن يوجه بصراحة للعايل (من بدأ الفتنة الطائفية)

      يسلم قلمك الحر وتسلم يداك ويسلم كل شيء فيك. نحيي فيك الجرأة حتى ولو كانت بالغمز يعني تحتاج لشوية صراحة. أقول ذلك لأننا متأكدين من براءة المظلوم من النعرة الطائفية فمطالبه لم تكن مذهبية وكان العراك بينه وبين السلطة ولم بشتم أو يتعدى على أي فرد من الشعب!!! فلماذا يتدخلون بين المظلوم والسلطة ليحشروا أنوفهم في ما لا يعتيهم بل ويتمادون بالاعتداء على ذلك المظلوم الثائر ليزيدوا من الظلم الواقع عليه!!! انتقدي با أختاه الجهة المتدخلة بصراحة والله يرعاك ويحميك.

    • زائر 29 | 5:50 ص

      لو كان الأكثر كمريم ،،،،

      الأخت الفاضلة مريم من يحمل النقاء في نفسه لا بد له من قول ما تقولين لكن هناك من لا يحمل تلك الروح ويكفي أن تديري طرفك الى زملاء المهنة في صحف لم تترك شاردة ولا واردة ولا كلمة في قاموس الطائفية الا واستخدموها و لتري كم الحقد والغل الذي يروجونه يوميا ، ما يبعث على القيء من ذلك النفس الذي بات مملا ومكرور يلوكونه يوميا ليس لشيء سوى تشفي أنفسهم المريضة .

    • زائر 28 | 5:29 ص

      الإستضعاف هو من خلق هذا المذهب

      عندما يتم استضعاف طائفة ما ومحاولة إقصاءهم فإن نتاج ما يحصل هو ما حصل بالفعل لا أكثر ولا أقل
      ولا زال البعض قليل العبرة فاستغل الظرف وزاد
      في كيل الإستضعاف بطرد الناس وقطع أرزاقها
      وهذا ما سوف ينتج عنه أمور اكثر خطورة

    • زائر 26 | 5:25 ص

      منذ القدم عرفنا الإختلاف ولم نعرف الخلاف

      نعم الإختلاف سنة الحياة فلا توجد أمة كلها على مذهب ودين واحد فكل بلد في العالم يتكون من عدة أديان ومذاهب وهذه البلاد كلها متعايشة فيما بينها
      وكانت بحريننا الجميلة كذلك ولكن ما الذي حدث
      زرعت هناك نوع من التفرقة والتمييز وكان البعض لا يعي مدى خطورة هذا الزرع ونمائه دون الإدراك أو ربما مدركين ولكن لغاية ما ساهمت هذه الفئة في التمييز والتفرقة
      إذا هذا حصاد سنين من زرع لا بد أن تكون نتيجته
      بهذه الخطورة والأخطر ما هو قادم لاستغلا الظرف
      وبدل إصلاح ما فسد زيد في الكيل

    • زائر 25 | 4:38 ص

      تسلم يدج يالشروقي

      الطائفية نابعة من جذور التربية الحمدلله انه تربيت بحضن اب عظيم مابيوم عرفنا شنو سني وشيعي وكبرنا على هالحال كل الي انعرفة احنا مسلمين ومحد له الحق يخطا من مذهب الاخر ولا يحاسبة تعلمنا نحترم جميع المذاهب ياليت الكل يبتدي يعيد حساباته ويبتدئ يزرع بذور الحب بقلوب اعيالنا من الصغير وانثقفهم وانعلمهم على الحب والاحترام وربي لحظتها بكون العالم بخير كل ماكبرنا قلنا الجيل الياي بكون افضل واكثر وعي لكن للاسف الشديد وصلنا لطريج مسدود بسبب التخلف الفكري

    • زائر 24 | 4:16 ص

      المصلي

      اختي مريم علينا جميعا السعي الحثيث لبناء البحرين على ثوابت ديمقراطية صحيحة بالغاء التمييز الطائفي المقيت وتجريم كل من تسول له نفسه الخسيسة أن يدق اسفين الطائفية والذين يتربصون بالبحرين وباهلها الشر وخصوصا من يتخدون منابر المساجد في هذه الأيام لتنفيد مآربهم بصب الزيت على النار وتهام مكون يشكل الغالبية بالخيانة مره ومرة بالعمالة للخارج واسقاط مواطنيته بسبب انه طالب بحقوقه المسلوبة بطريقة سلمية حضارية

    • زائر 22 | 3:27 ص

      الصراحة راحة

      ضعي النقاط على الحروف ، من هم من يمارسون الحقد و التعصب وبث الفرقة و العصبية و السب و الشتم ليلا نهارا ومن من جميع الجهات الدينية و السياسية وفي جميع وسائل الإعلام وعلى من تمارس هذه التصرفات حتى أصبحت هذه الممارسات منهجا و طريقا للوصول إلى المكاسب و الترقيات و الوظائف بغير استحقاق للأسف تحياتي / بلادي و افتخر

    • زائر 21 | 3:26 ص

      الإقصاء يهدم مذاهب ويخلق أخرى

      تلك هي سنة التمييز والإقصاء تخلق شعوبا حاقدة ناقمة. لا توجد في خلد أحد المدينة الفاضلة لأن هذا مستحيل ولكن بعض الممارسات إذا وصلت إلى مستوى معين فإن ذلك يعني نشوء أخلاقيات جديدة
      تظهر وتنشأ بسبب تلك الممارسات الخاطئة وهذا من طبيعة بني البشر
      فلا يمكن أن تعاملني بانتقاص وازدراء وتتوقع مني كل الإحترام والتقدير وكما يقال الإحترام المتبادل هو أساس العلاقات وإذا خرج عن هذا النطاق تنشأ
      الأخلاقيات السلبية
      فهلّا بحثنا عن السبب كي نتفاداه من أين نشأت هذه السلوكيات السلبية

    • زائر 16 | 2:49 ص

      قال تعالى

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ
      يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

    • زائر 15 | 2:48 ص

      قال تعالى

      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

    • زائر 14 | 2:45 ص

      قال تعالى

      وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
      إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

    • زائر 12 | 2:34 ص

      هذي عقيدة اهل البيت

      عزيزتي دائما مقالاتك تجذبني لاحساسي انها تنبع من قلب حقا محب للخير فسلمتي يااختي وسلم قلمك النقي ونتمنا لبقية الكتاب في الصحف ان يحدو حدوك في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الوطن.

    • زائر 6 | 12:37 ص

      صاحب رأي

      أنا شخصياً لم أتأثّر بشيء إسمه طائفية لأن خصمي لا يحمل ديناً أصلاً ، هناك أمور واضحة في عيون البعض و البعض الآخر قد أعتورت عليه الرؤية فصار يرى كل شيء بذات العين .. أعرف حجم ما تم بثه عبر وسائل الإعلام لحرف المطالب عن مسارها ، لكن صدقيني أختي لم ينجرف معها إلا من الضعفاء و لأني غير معني بالرسالة التي تودين إيصالها أتمنى من الله العلي القدر أن يبارك لكِ مسعاكِ و أن أوفق ذات يوم في الوقوف أمامكِ لأشكركِ و تريّن في كل ملامحي صدق ما أقوله ..

    • زائر 3 | 11:00 م

      نعم ينبغي على البعض أن يكشف عن نفسه وبأي دنم ومذهب يدين؟!

      لأن البعض لا يدين بالإسلام حيث أنه لا يوافق ولا يعمل ولا يرتضي ولا يعترف بأن دم المسلم وماله وعرضه حرام على المسلم ...

    • زائر 2 | 10:54 م

      هذا هو مذهب شيعة أهل البيت (ع)

      روى جدنا عن جبرائيل عن الباري
      فهل أنتخذ مذهباً غيره ؟!

    • زائر 1 | 10:10 م

      من بواحمد

      تسلمين يا اختي على الكلام الي في الصميم (لاكن يا اختي الطرف الثاني شوره مو في يده جان زين في يده مسكين يمشي ولايدري وين الله قاطه والطرف الاول ساكت وكاتم في قلبه ويدعي ليلل ونهار ان الله يهدي وهناك من الطرف الاول رجال حكيمه قاعده تحاول انها تحصر الغضب وتخمده تفادياً لاي مشاحنه ) الله يهدي الجميع

اقرأ ايضاً