العدد 3270 - السبت 20 أغسطس 2011م الموافق 20 رمضان 1432هـ

محادثات بين طهران وموسكو لبناء محطات نووية جديدة

مفاعل بوشهر النووي الايراني  (أرشيفية)
مفاعل بوشهر النووي الايراني (أرشيفية)

نقلت وسائل الاعلام عن مسئول البرنامج النووي الايراني اليوم (الاحد) ان روسيا عرضت "مقترحات" على ايران لبناء محطات نووية جديدة بعد انتهاء محطة بوشهر (جنوب) التي سيبدأ تشغيلها قريبا.
وقال فريدون عباسي دواني رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية في تصريح اوردته صحيفة (رسالة) "اجرينا مفاوضات مع الروس لبناء محطات جديدة وعرضوا علينا بعض المقترحات". واضاف "سنواصل تبادل الافكار والمقترحات حتى نتوصل الى نتيجة واضحة".
وقد بنت روسيا المحطة النووية الايرانية الوحيدة التي انطلقت في مايو/ ايار في بوشهر على الخليج، وسيتم وصلها بالشبكة الكهربائية في وقت قريب.
وهذا المشروع التي تقدر طاقته بالف ميغاواط تطلب انجازه اكثر من 35 عاما، بعد تباطؤ الاشغال بسبب الثورة الاسلامية والحرب مع العراق والحظر الغربي ومشكلات تقنية ومالية عديدة. واكد عباسي دواني ان اي اتفاق مقبل مع موسكو سيتم ب"بشكل يحمي مصالح كل من الطرفين" في تلميح الى الانتقادات التي تصدر بانتظام عن طهران ضد موسكو بخصوص تباطؤ الاشغال في بوشهر.
ولم يعط مسئول البرنامج النووي الايراني اي تفاصيل عن عدد وموقع المحطات الجديدة التي قد تبنيها موسكو في ايران.
كما انه لم يوضح ما اذا كانت هذه المسألة بحثت اثناء المحادثات الاخيرة بين البلدين حول اعادة اطلاق المفاوضات بين طهران والقوى العظمى بخصوص البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
واكدت طهران انها تريد اقتناء ما بين عشر وعشرين محطة بقدرة اجمالية تبلغ 20 الف ميغاواط في وقت لم تحدده، لكنها لا تملك في الوقت الحاضر اي مشروع واضح غير محطة بوشهر التي ستزودها روسيا بالوقود.
وقد بقت مناقصة طرحت العام 2007 لبناء مفاعلين اضافيين في محطة بوشهر بدون نتيجة، وكذلك الاعلان بعد ذلك عن اعادة اطلاق مشروع قديم اخر في درخوين بالقرب من الحدود مع العراق في جنوب غرب البلاد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:36 ص

      التنقنية النويية السلمية عندما تكون في يد المسلمين

      لا شك ولا ريب أن الغرب لا يريد للإسلام أن يكون يوما لديه اكتفاء ذاتي حتى لو من البلح وتريد أن تكون أمة الإسلام تحت جناحها وهيمنتها الأبدية ، وتثور الثائرة لديها عندما تخطو إيران الإسلامية مثل هذه الخطوات .
      بوركت يا إيران الإسلام وبوركت مساعيك

اقرأ ايضاً