العدد 3266 - الثلثاء 16 أغسطس 2011م الموافق 16 رمضان 1432هـ

إجراءات في سلطنة عمان لكبح ارتفاع أسعار السلع

إجراءات في سلطنة عمان لكبح ارتفاع أسعار السلع
إجراءات في سلطنة عمان لكبح ارتفاع أسعار السلع

أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أن حكومة سلطنة عمان ستحظر رفع أسعار السلع والخدمات ما لم يكن بمقدور الموردين تبرير الزيادات.
ونقلت الوكالة عن رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك، سعيد بن خميس الكعبي، أن القرار يمنع المورد من رفع سعر سلعة أو خدمة إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة. ولم توضح متى يبدأ سريان القرار. وسيتيح القانون الجديد للمورد تقديم طلب إلى هيئة حماية المستهلك لرفع سعر سلعة أو خدمة لكن سيكون عليه أيضا تقديم الأسباب التي تبرر زيادة السعر.
وكان التضخم السنوي في البلد العربي الخليجي قد تباطأ إلى أربعة بالمئة في يونيو حزيران من أعلى مستوى في عامين 4.4 في المئة الذي سجله في مايو/ أيار. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم في يونيو أن يبلغ التضخم أربعة بالمئة في المتوسط هذا العام. ويأتي الاجراء العماني في أعقاب خطوات من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة لمحاربة ارتفاع أسعار السلع العالمية عن طريق تثبيت سعر نحو 400 منتج غذائي واستهلاكي في 70 منفذا هذا العام.
وسلطنة عمان منتج صغير للنفط غير عضو في منظمة أوبك وقد واجهت احتجاجات شعبية هذا العام للمطالبة بمزيد من الوظائف ووقف الفساد وقد أعلنت في ابريل/ نيسان عن برنامج إنفاق بقيمة 2.6 مليار دولار وتعهدت بتوفير 50 ألف فرصة عمل جديدة ضمن إجراءات أخرى. كان مسئول كبير بالبنك المركزي قال هذا الأسبوع إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد السلطنة خمسة في المئة بالأسعار الحقيقية هذا العام وإن من المرجح أن يظل التضخم بين أربعة وخمسة في المئة. وأظهرت بيانات صدرت أمس الثلثاء نمو اقتصاد عمان 15.3 في المئة بالقيمة الاسمية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مدعوما بقوة أسعار النفط.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:53 ص

      الكابح والمكبوح

      احنا ما نشوف الا دوما مكبوحين وخذ هالاسعار الشابة مثل النار ولا من رقيب ولا حسيب ويطل عليك وزير ويقول لك رمضان جاء والسلع متوفرة بشكل كبير واسعارها مناسبة ما اعرف اسعارها مناسبة يعنى له شنو ولنا ماذا يكبحنا الوزير بهالاسعار قبل رمضان الحاجة كنا نجيبها بنصف دينار اليوم ذات الحاجة نجيبها بدينار ليش من المسئول عن ان كل واحد يزيد على كيفه وينك ياحكومة دائما تقولون الاولي فى كل شيء لكن ماشوف الا عمان سابقتنه حتى فى رقابة الاسعار

    • زائر 1 | 7:18 ص

      ارتفاع الاسعار

      اين نحن من اخواننا العمانيين ياريت نجد هنا مراقبة صارمة على من يرفع الاسعار . النجفي

اقرأ ايضاً