العدد 3266 - الثلثاء 16 أغسطس 2011م الموافق 16 رمضان 1432هـ

خالد كانو: لن ندخل في صراع الانتقالات ونمتلك فريقا متكاملا

أوضح رئيس جهاز كرة السلة في النادي الأهلي خالد كانو أن ناديه لن يدخل في صراع سوق الانتقالات القائم بين المنامة والمحرق وإلى حد ما الحالة لأن الأهلي يمتلك فريقا متكاملا جله من اللاعبين الشباب والصاعدين.

وبين كانو أن خيار الأهلي هو صناعة اللاعبين في الفئات العمرية وصولا للفريق الأول، إذ تتحول مستقبلا إلى نجوم للعبة في البحرين.

وأكد كانو أن أمر المدرب سيحسم خلال اليومين المقبلين، وذلك في اللقاء الموسع الذي أجراه معه «الوسط الرياضي»، وإليكم نص اللقاء.

نبدأ بآخر تطورات الفريق، هل تم التعاقد مع مدرب جديد للفريق؟ وماذا عن مفاوضاتكم مع المدرب أحمد سلمان؟

- خلال اليومين المقبلين سنحسم أمر مدرب الفريق الأول والأرجح أنه سيكون مدربا أجنبيا، إذ لدينا اسمان في الوقت الحالي نفاوضهم ونفاضل بينهم من أجل الاتفاق مع أحدهم في ضوء الموازنة المتوافرة لدى الفريق والتي هي محدودة بشكل كبير.

ونحن نعتقد أن لاعبينا يفضلون المدرب الأجنبي أكثر من المدرب المحلي ويتفاعلون معه بشكل أكبر.

وبخصوص مفاوضاتنا مع المدرب الوطني أحمد سلمان، فإني قد تحدثت معه شفويا لتدريب الفريق ولكني كنت صريحا معه منذ البداية أنه يقع ضمن مجموعة خيارات وهو الخيار المحلي المفضلة بالنسبة إلينا.

وماذا عن المحترف الجديد للفريق، وسمعنا أن هناك مفاوضات مع المحترف السابق الأميركي المتألق أنتوني جوني؟

- فعلاً فتحنا مفاوضات مع المحترف الأميركي أنتوني جوني من أجل استرداده إلى النادي الأهلي ولكن جوني سعره عال وموازنتنا محدودة، كما أن لدينا خيارات أخرى مطروحة على الطاولة ونحن مازلنا نبحث عن المحترف الأفضل بالنسبة لنا بحسب الموازنة.

ونحن نسعى كمرحلة أولى إلى التعاقد مع مدرب للفريق ومن ثم سنترك له حرية اختيار المحترف بحسب احتياج الفريق من الناحية الفنية.

طبعاً جوني محترف مميز ومعروف بالنسبة لنا وحقق معنا الدوري مرتين إلا أن كل الأمور مازالت مفتوحة أمامنا للتعاقد مع محترف جديد.

هناك حرب في سوق الانتقالات بين المنامة والمحرق، هل ستدخلون في هذا الصراع؟

- طبعاً لا، لأننا نمتلك فريقا شابا ومتكامل الصفوف ولسنا بحاجة إلى لاعبين فوق الـ 30 عاما ولم ندخل في مفاوضات مع أي لاعب.

مستوى المبالغ المالية التي يدفعها المنامة والمحرق لا يمكننا مجاراتها في سوق الانتقالات، ومع ذلك فإننا لن نكون أقل منهم بل سنكون في قلب المنافسة على البطولات المحلية كما حصل في المواسم الأخيرة.

هل معنى ذلك أنكم لن تضموا أي لاعب جديد في هذا الموسم؟

- لاعبين جددا لا، والاسم المطروح الوحيد أمامنا هو اللاعب محمود عبدالنبي الذي سنسعى إلى التجديد معه للموسم الجديد لأننا بحاجة إلى لاعب بمواصفات محمود عبدالنبي للعب مع الفريق كونه قادرا على شغل عدة مراكز.

هل هناك عروض للاعبيكم للانتقال إلى الأندية الأخرى؟

- لاعبينا جميعهم تحت الـ 30 عاما ولا يمكنهم الانتقال إلا بموافقة النادي ونحن لم نتلق أي عرض لأي من لاعبينا المحليين.

كيف ترى مستوى فريق الأهلي في الموسم الماضي؟ ولماذا خرجتم من المنافسة على البطولة؟

- النقص أثر كثيرا على الفريق ولكننا سرعان ما قمنا بترتيب أوراقنا ودخلنا في المنافسة مجددا بقوة ولكننا تأثرنا بعد ذلك بالإصابات وخصوصا إصابة محمود أكبر وحسن العربي ومحمود عبدالنبي ومع ذلك كنا قريبين من بلوغ المباراة النهائية بل كنا الأحق بالوصول إليها لولا أخطاء فردية في الثواني الأخيرة قلبت مجريات المباراة.

كيف وجدت مستوى الدوري بشكل عام في الموسم الماضي؟

- مستوى الدوري المحلي في كل سنة يتطور عن الأخرى، وما مرت به البحرين من أحداث لا شك قد أثرت على جميع الدوريات وخصوصا بعد فترة التوقف الطويلة.

وأعتقد أن الدوري سيكون قويا جدا في الموسم الجديد وهو في كل سنة أقوى من التي تسبقها، وأعتقد أن الاتحاد برئاسة النائب عادل العسومي قادر على ابقاء الدوري في توهجه وتطوره من موسم إلى آخر.

ودوري السلة هو الأقوى بين الدوريات المحلية والأكثر جماهيرية وسيكون هذا الموسم استثنائيا للعبة في البحرين.

اللاعب حسن العربي لاعب صاعد في صفوف النادي الأهلي وسمعنا عن خلافات نشبت بينه وبين إدارة السلة ما صحتها؟

- حسن العربي هو ابن من أبناء النادي الأهلي وهو حبه الأساس لناديه وحتى إن تضايق من بعض الأمور، والأب لا بد أن يدخل في صراع مع أبنائه ولكن في النهاية يظل الابن مع والده وتظل المحبة بينهما.

والعربي سيكون متواجدا مع فريق النادي الأهلي في الموسم الجديد ولا وجود لأي خلافات وكل سوء فهم يمكن تداركه وحله.

هل تم تعيين الأجهزة الفنية لفرق الفئات العمرية في النادي الأهلي؟

- الذي تم التعاقد معه حتى الآن هو المدرب فاضل ميلاد لفريقي الأشبال والميني باسكت في النادي ومازلنا نبحث عن مدرب للناشئين والشباب قد يكون محليا وقد يكون أجنبيا ونتمنى أن نحسم أمره في أسرع وقت لان الدوريات ستنطلق بعد نهاية شهر رمضان المبارك.

كيف تقيم مستوى قاعدة كرة السلة في النادي الأهلي، وما هي العقبات التي تواجهها؟

- أعتقد أن القاعدة في النادي الأهلي بخير والدليل النتائج التي تحققت في الموسم الماضي على صعيد مختلف الفرق، والأهم من النتائج هم اللاعبين المميزين الذين يصعدون إلى الفريق الأول ويمثلون المنتخبات الوطنية في مختلف الفئات العمرية.

في الموسم المقبل نمتلك فريقا قويا على مستوى الميني باسكت والأشبال إلى جانب فريق قوي على مستوى الناشئين، أما فريق الشباب فإنه سيحتفظ بمعظم عناصره وإن كان ميثم جميل ومهدي عاشور سيصعدان إلى الفريق الأول إلا أنه سيكون قادرا على المنافسة والاحتفاظ بألقابه بطلا للدوري والكأس.

المشكلة التي نواجهها في النادي الأهلي أننا لا نمتلك صالة خاصة للعبة كرة السلة وإنما الصالة يتدرب عليها فرق اليد والطائرة أيضا ولو كنا نمتلك صالة خاصة لكنا قادرين على اكتشاف مواهب أكثر وتطويرها بما يخدم لعبة كرة السلة في البحرين، وكنا قادرين أيضا على إنشاء أكاديمية للعبة كما قال الكابتن سعيد العرادي.

هل هناك زيادة في موازنة لعبة كرة السلة في الموسم الجديد؟

- الموازنة ستظل على حالها بالنسبة للعبة لأن مواردنا لم تتغير، وموازنة الألعاب المختلفة في النادي ستكون نفسها من دون تغيير.

طبعا هذه الموازنة لا تغطي طموحنا وخصوصا بالنسبة للمدرب والمحترف الأجنبي وحتى بالنسبة للاعبين المحليين الذي يرغبون في زيادة في المبالغ التي تصرف لهم.

محدودية الموازنة تجبرنا على البحث عن المدرب والمحترف الأقل سعرا، وفي أول مرة توليت فيها رئاسة جهاز كرة السلة في النادي الأهلي كان سعر المحترف 3 آلاف دولار أما في الموسم الأخير فإننا كنا ندفع 11 ألف دولار للمحترف.

الأمور اختلفت في الوقت الحالي ولابد أن نزيد من مواردنا لنتمكن من مجاراة الفرق الأخرى في المنافسة.

هل هناك من برامج استثمارية لزيادة إيرادات النادي، وهل من تخطيط لجلب شركات راعية؟

- نحن نعمل على تحصيل رعاة لفرق النادي ولكن بشكل عام الشركات والبنوك لا تدعم الرياضة والأندية في البحرين ومن الصعب الحصول على رعاة تحقق فارقا كبيرا للأندية.

وبخصوص الاستثمار فإن استثمار أرض النادي لم تحقق المطلوب كون المستثمر الكويتي انسحب في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية ونحن نعمل على إيجاد مستثمرين جدد ونتمنى أن ننهي الأمر في نهاية هذا العام.

في ظل الانتقالات التي تحدث في سوق اللاعبين والتغييرات التي تحدث، هل سيكون الأهلي في المنافسة في الموسم الجديد؟

- من المؤكد أننا سنكون في المنافسة على مستوى البطولات المحلية، ونحن نمتلك فريقا قويا ويضم نجوم كرة السلة البحرينية، ونحن نعمل من أجل تحقيق البطولة ولاشيء آخر، فكل شيء غير البطولة يعتبر خسارة بالنسبة إلينا.

سمعنا عن رضاكم عن مدرب الفريق في الموسم الماضي البوسني لوكسيوس منديغز، لماذا لم تجددوا معه؟

- كنا فعلاً نرغب في التجديد معه لموسم آخر وهو مكسب ليس للنادي الأهلي فقط وإنما لكرة السلة البحرينية بشكل عام كونه من المدربين المميزين الذين مروا على اللعبة في البحرين ولو كنا تعاقدنا معه منذ مدة أطول لكنا بلا شك في المباراة النهائية للبطولة.

تحدثنا معه فعلاً من أجل التجديد معه ولكنه أوضح لنا أنه يرغب في التدريب في أوروبا كما أن قيمته في السوق تفوق الـ 10 آلاف يورو وهو كما يقول تحصل على عرض بقيمة 12 ألف يورو لذلك لا يمكننا أبدا التجديد معه.

كيف تعلق على ما حدث في بطولة مجلس التعاون للشباب في السعودية وخسارتنا الدراماتيكية للبطولة؟

- أعتقد أن لاعبي منتخب الشباب كان من المفترض أن يعاقبوا من قبل الاتحاد البحريني لكرة السلة على ما قاموا به ضد الكويت لأننا كنا قريبين من الفوز بالبطولة ولا يمكن أن تخرج البطولة منا غير أن تصرفات طائشة أدت إلى الخسارة.

كما أن إدارة الفريق كان لا بد أن تمنع اللاعبين على دكة الاحتياط من الاشتراك في الشجار وكان من المفترض أيضا أن يُهيئ اللاعبون بشكل أفضل لمواجهة مثل هذه الظروف في المباريات.

القرار التي اتخذته اللجنة التنظيمية بحق منتخبنا لا شك في أنه قرار ظالم وأدى إلى خسارتنا البطولة ولكن قبل أن ألوم اللجنة التنظيمية أنا ألوم لاعبي منتخبنا وكذلك إداريي الفريق الذين لم يتمكنوا من السيطرة على الأوضاع.

كيف ترى حظوظ المنتخب الأول في البطولة الخليجية في البحرين خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل؟

- حظوظنا ستكون بين الفرق الثلاثة الأولى وسنكون في المنافسة إذا تم إعداد منتخب قوي، ولا أعرف إذا كان اللاعبون العائدون سينضمون إلى المنتخب من أجل تعزيز حظوظه.

وإقامة البطولة بين جماهيرنا ستعطينا دفعة إضافية كوننا نمتلك جماهير غفيرة للعبة كرة السلة ستكون قادرة على تغيير مجريات المنافسة.

ونحن نعيش أجواء شهر رمضان المبارك، هل تفضل العمل الإداري الرياضي في هذا الشهر؟

- ليس لدينا هروب من العمل الإداري في الشهر الفضيل لأننا كل يوم مضطرون إلى التواجد في النادي والتعامل مع قضايا المحترفين واللاعبين والمدربين وكذلك قضايا مجلس الإدارة ومختلف الألعاب في النادي.

هل من كلمة أخيرة في ختام هذا اللقاء؟

- نتمنى من جمهور النادي الأهلي الوقوف مع فريق كرة السلة منذ بداية الموسم ونتمنى أن نكون عند حسن ظنه

العدد 3266 - الثلثاء 16 أغسطس 2011م الموافق 16 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:43 ص

      اهلاوي

      صراح اتمنى ولا لاعب من الاهلي يطلع يروح احد الانديه صراح نريدهم كلهم احنا انحبهم وخصوصا الاساسين
      بتوفيق يا النسور

    • زائر 1 | 5:52 ص

      كابتن كانو

      نحن عشاق النسر ومحبية وننصحك بالفريق الحالى وعدم التجديد او شراء لاعبين نمش بوزنا من البطولة فى ظل استعدادات الاندية الاخرى المنافسة والصفقات التى تبرماها0عاشق النسر

اقرأ ايضاً