العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ

الحمد لله رب العالمين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الحمدُ للهِ رب العالمين على وصول ردٍّ رسمي من وزارة الصحة، يطمئن فيه المواطنين إلى أن من تم فصلهم حتى الآن 23 موظفاً فقط لا غير.

إدارة العلاقات العامة والدولية بالوزارة نفت تسريح 235 موظفاً، وقالت إن ما نشر أمس الأول بخصوص تسريح 235 موظفاً «عارٍ تماماً عن الصحة»، والحمد لله رب العالمين.

من الأخبار المنشورة أمس، وزير العمل يبحث مع «بناغاز» و«بتلكو» تظلمات المفصولين. وفوق هذا الخبر مباشرة «إنذار نهائي لعمال بابكو العائدين لأعمالهم وتعهد بعدم المطالبة بحقوقهم»، وعنوان فرعي يقول: «الشركة اعتبرته إجراءً ضروريّاً في مرفق حيوي، والنقابة أكدت عدم قانونيته». والمؤكد أن مثل هذه الإجراءات التعسفية وفصل العمال وقطع أرزاقهم بالمئات، تخالف جملةً وتفصيلاً قوانين العمل المحلية والدولية. فأيُّ قانون يبيح لشركةٍ، عامةً كانت أو خاصةً، أن تجبر العامل على التنازل عن حقوقه؟

في الرُّدود التي تنشر في الصحف بخصوص قضية المفصولين، توجد عبارة واحدة مكرّرة كالعلامة التجارية الموحدة: «غير صحيح، وكلامٌ عارٍ عن الصحة». هذا بعد أن تجاوز عددهم الـ 2500 مفصول، مسجلة شكاواهم رسميّاً لدى الاتحاد العام لعمال البحرين، والله أعلم بغير المسجلين.

العبارة التجارية نفسها «عارٍ تماماً عن الصحة»، قرأناها أمس (الإثنين) في ردِّ جامعة البحرين على ما نُشر أمس الأول (الأحد) من لقاءاتٍ مع المفصولين الجامعيين البالغ عددهم 19 أكاديميّاً، وتسلَّموا الخميس الماضي رسائل تفيد بفصلهم والاستغناء عن خدماتهم.

المفصولون بينهم أساتذة وأساتذة مشاركون ومساعدون ومحاضرون، وبعضهم يشغل مناصب إدارية وأكاديمية بينهم عميدة كلية، ومديرون ورؤساء أقسام حاليون وسابقون. جميع هؤلاء من خريجي جامعات أجنبية بريطانية وأميركية وكندية، وتتراوح خبراتهم بين 16 و35 عاماً، وتبرير فصلهم بهذه الصورة والسُّرعة يدلُّ على عدم اكتراثٍ بما ستئول إليه أوضاع الجامعة ومستقبلها، بعد عملية التفريغ المنهجي الذي يتعرّض له هذا الصرح الوطني التعليمي.

من الواضح أن الردَّ كُتِبَ بنَفَسٍ سجالي محتدم، يكشف للقارئ عملية الاستقطاب الحاد الذي عاشته الجامعة وتدفع كلفته الآن. ففي حين اعتبر المفصولون ما تعرضوا له «عملية تصفية حسابات واستهداف فئوي، وكيدية معدة سلفاً»، ردَّت الجامعة بأن كلامهم «عارٍ تماماً عن الصحة». واستشهدت بوجود أفراد قلائل من الفئة نفسها في بعض لجان التحقيق، وهو ما كان ينظر إليه المفصولون بأنه لذر الرماد في العيون.

الجامعة تحدّت أياً كان إن كان أحدٌ قد سئل عن طائفته (وهل نحتاج لذلك في البحرين؟)، بدليل أن الأعضاء يأتون معزّزين ومكرّمين وتُقدّم لهم المأكولات والمشروبات مثلهم مثل أعضاء لجان التحقيق. وعلى الجميع أن يفهم ويتفهم أنه ليس عيباً أن يُساق أعضاء الهيئة التدريسية إلى النيابة العامة.

المؤكد أنها مرحلةٌ عابرةٌ في تاريخ البحرين، لكنها ستخلّف الكثير من البقع في النفوس

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 11:25 ص

      عار تماماً عن الصحة

      لم يفصل أي مواطن من عمله و إن هذه الأخبار عارية عن الصحة و بعيدة عن الذقة ، و إن الجو عندنا في أغسطس يميل للبروده و هناك إحتمال من تساقط بعض الثلوج.

    • زائر 35 | 8:47 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآه من الكذب والكذابين!!!!!!!!!!!!

      لا اعرف متى يعود الطرف الاخر الى رشده..متى تنتهي حفلات الزار لديهم ؟!!!
      الا يخجلون من انفسهم حتى في رمضان يكذبون وعلنا وامام الملأ ..كذب مفضوح وممجوج
      الويل لهم من يوم تشخص فيه القلوب والابصار

    • زائر 34 | 8:29 ص

      خطة خمسية للتهميش..

      خطة خمسية للتهميش واقصاء طائفة بالكامل والله عجيب وفي شهره الكريم-أقول على الصيام السلام!!!!

    • زائر 33 | 8:12 ص

      تقديم المأكولات والمشروبات في شهر الصيام

      سيدنا الكريم تعليقا على إدعائهم بأنهم يفصلون الإنسان ولكن مع حفظ كرامته وتقديم المأكولات والمشروبات إليه استذكرت هذه الطرفة البليغة والتي تقول: إن قاضيا خاطب رجلاً زنى بامرأة وحملت منه -والعياذ بالله- بالقول: أيها الشقي لماذا لم تعزل كي لا تتورط بالحمل؟
      فأجاب الجاني: لأنه بلغني أن رسول الله (ص) كره أن يعزل الرجل ماءه حين المقاربة!
      فخاطبه القاضي بالقول: بلغك أن رسول الله (ص) كره العزل، ولم يبلغك أن الله حرم الزنا.
      وهكذا هو حال من يفصل الناس من وظائفهم ويقدم لهم المأكولات والمشروبات؟

    • زائر 29 | 6:22 ص

      عابرة

      الؤكد انها مرحلة عابرة في تاريخ البحرين لكنها ستخلف الكثير من البقع في النفوس .. وانا اسئلك من هو المتسبب ؟

    • زائر 28 | 5:57 ص

      و الله السالفه من زمان

      ان الناس عارفه من وراء الفصل لفئه كبيرة من هذا الشعب العظيم

    • زائر 25 | 5:10 ص

      موضوع هام ورسالة مهمة أرجو من الكاتب تبنيها والكتابة عنها

      الكل يعرف أن البحرين عاشت ظروف مأساوية وأحد نتائجها الفصل من الوظائف، والكل يعرف أن الفصل سياسيي قبل أن يكون قانوني، ولكن سأفترض قانونية الفصل، لو اعتبرنا جميع موظفي الدولة وعمالها خالفوا القانون فهل ستفصلهم جميعا؟ لم نقل أنه يجب تكريم الموظفين، كرّم الموظفين الذين لم يغيبوا وأنذر الذين خالفوا القانون، ولكن أن تجعل آلة الفصل مستمرة وهي كالسيف على رقاب العمال والموظفين فهذا امر خطير، أليس الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد عطّل حد السرقة في عام المجاعة؟!!

    • زائر 24 | 5:01 ص

      ناسبة الاكل والشرب بجان التحقيق

      اتذكر فيلم قديم عن قصة واحد صدر عليه حكم الاعدام وجابوه جدام الوالي حتى يعدمونه وقبل الاعدام جابو ليه أكل وشراب لذيذ وجابوا ليه شيشة لو قدو ايدخن وكان غريب انه يشرب ويدخنة وهو يعلم أنه في لحظات الاعدام، ما أقصد قوله انكم ستفصلونهم فهل تعتقدون أن اكلكم وشربكم هو اكرام لهم؟!! هل حسن الضيافة يخرج في وقت فصل الناس من وظائفهم؟ صج كرم حاتمي

    • زائر 21 | 4:09 ص

      غير صحيح، وكلامٌ عارٍ عن الصحة

      عار من الصحة وغير صحيح ماركة تجارية خالصة وبحرينية 100% كل ما موجود على الواقع كذب في كذب فقط كلامهم صحيح هذا كلام المسؤولين للأسف .

    • زائر 17 | 2:37 ص

      الشركات الكبرى الخمس العملاقة لها نصيب الأسد في عدد المفصولين ......لماذا؟ ..... ام محمود

      والذي بلغ عددهم 1145 أو أكثر وجميع عمليات الفصل تخالف قوانين العمل المحلية والدولية وتخالف شرائع السماء ولكن مفتاح السر كشفه أحد الزوار في تعليقه منذ أيام عندما كتب ان أحد المدراء الهنود في واحدة من هذه الشركات أو أكثر سافر للهند وقام باحضار موظفين من فصيلته لملأ الشواغر في الأقسام ولكي لا تتأثر الشركة .. يعني من زمان تم استبدال موظفين من طائفه معينه بموظفين على المزاج المطلوب
      وهذا سيخلق نوع من التذمر الواسع ومثل ما هوجمت لجنة تحري الحقائق بالأمس مو بعيده تُهاجم الوزارات ومن يقوم بالفصل

    • زائر 14 | 2:24 ص

      لجان تحقيق خمس نجوم.

      بت احسد مفصولي الجامعة على الخدمة الخمس نجوم في لجان التحقيق. أكل، شرب و يمكن كان موجود مساج تايلندي بس الجامعة استحت تذكر ذلك في البيان مو مثل الشركة التي فصلتني كانو بخيلين ما عطونا شي. و كأن لجان التحقيق نزهة شواء والله ان ما يحدث في بلادنا (بلاد العجائب) شيئ مخزي بكل ما تحملة الكلمة من معنى.

    • زائر 13 | 2:07 ص

      حتى في شهر الصيام ما تجوزون عن سوالفكم ( الطريفة) ...... ام محمود

      ادارة العلاقات العامة والدولية بالوزارات تكلمت عنها يا سيد قبل سنوات إذا تذكر وهو انتهاجها نفس الاسلوب لم يتغير ولم يتبدل بالرغم من تفجر المعلومات وسرعة انتقال الأخبار الى آخر العالم في دقائق وكانت تستخدم عبارة أو علامة تجارية موحدة معينة والآن بدلتها واصبحت (عار تماما عن الصحة)
      والحقيقة ان ما تقوم هي بنشره من بيانات يفتقد للصحة والصدق وأرقام المفصولين لا يمكن أن تخطيء لأنها موثقة توثيقاً .. نعلم ان هناك بهارات اعلامية تستخدم عند الضرورة من أجل لجم الوقائع التي
      حتى الأطفال يعرفونها (تماما)

    • زائر 7 | 11:41 م

      معروف من يقوم و يأمر بعملية الفصل

      و من يقطع رزق الناس معروف و هذا اسلوبه من القدم و لكن الرزق بيد الله تعالى و لا يرضى بالظلم .. اصبروا

    • زائر 6 | 11:20 م

      يعني الرقمين الاوليين من 235 فقط 23 الحمد لله

      الله يتمم على خير ويا باقي الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وشكرا للوسط على هذا المجهود والمساندة الوطنية المخلصة للشعب والوطن .

اقرأ ايضاً