العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ

«الريان»... قصة رجل تحكم باقتصاد مصر

أحمد الريان غاضب لتشويه صورته... وخالد صالح يستعد لدور «زين العابدين»

يبدو أن أزمات الدراما الرمضانية هذا العام لن تخرج عن أزمات تلاحق باستمرار مسلسلات السيرة الذاتية إذ تبقى الدعاوى القضائية هي الوسيلة الوحيدة للتصدي لهذه المسلسلات، فبعد مسلسل «الحسن والحسين» ومسلسل «الشحرورة» يأتي مسلسل «الريان» الذي يتناول السيرة الذاتية لرجل الأعمال المصري الشهير أحمد الريان، وقصة صعوده إلى قمة عالم الاقتصاد المصري، ثم تورطه في العديد من القضايا المعروفة باسم «توظيف الأموال» التي أدت به إلى خسارة كل ثروته ودخول السجن. كما يتناول المسلسل تأثير شركاته في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع المصري.

«الريان» الذي يُعرض منذ مطلع الشهر الكريم على قناة MBC، هو من تأليف حازم الحديدي وإخراج شيرين عادل، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم من بينهم: خالد صالح، صلاح عبدالله، ريهام عبدالغفور، درة التونسية، باسم سمرة، أحمد صفوت، وغيرهم.

وكحال مسلسل «الشحرورة»، فقد جاءت أولى الانتقادات من رجل الأعمال وصاحب شركات «الريان» أحمد الريان، حيث أشار إلى أن المسلسل شوّه صورته أمام الرأي العام، لافتاً إلى أن الشركة المنتجة لم تراع العقد الموقع بينهم وأدخلت على السيناريو مشاهد ووقائع بعيدة عن الواقع، مشدداً على أن عرض المسلسل بهذه الصورة أساء لأسرة الريان ويعد تشويهاً للتاريخ.

وقال الريان إن الشركة المنتجة راعت فقط تحقيق مكسب تجاري وإنه لم يكن يتوقع أن يخرج المسلسل بهذا الشكل. وأضاف أن ما صدمه في المسلسل ظهوره كأحد أعضاء الجماعة الإسلامية، على رغم أنه في بداية حياته كان عضواً بجماعة «الإخوان» المسلمين. وأشار إلى أن المسلسل صوره كأنه عميل لأمن الدولة بخلاف الواقع، موضحاً أن القصة المعروضة الآن طالها تشويه كبير. ولافتاً إلى أن إظهاره في صورة المزواج لم يكن بالشكل المطلوب رغم أن الزواج ليس به ما يغضب الله.

يُذكر أن فكرة المسلسل قدمها المنتج محمود بركة بعد خروج الريان من السجن، وتم الاتفاق معه على تناول سيرته الذاتية من خلال عمل درامي، واستعان بركة بالسيناريست حازم الحديدي، ليشاركه في السيناريو لاحقاً محمود البزاوي بعد الاتفاق مع المنتج.

التحضيرات للمسلسل استمرت لأكثر من 4 شهور متواصلة، سواء من المؤلفين أو من بطل المسلسل خالد صالح، حيث قام المؤلفون بالاستماع إلى العديد من الحكايات من قبل الريان، ومعرفة تفاصيل حياته الدقيقة، إضافة إلى معرفة الظروف كافة التي عاش فيها خلال مراحل حياته المختلفة.

كما قام المؤلفون بالإطلاع على مئات الكتابات التي تناولت شخصية الريان سواء في الصحف والمجلات التي تابعته خلال فترة ازدهاره، أو من خلال التحليلات السياسية لهذه الفترة السياسية من تاريخ مصر.

وتزامنت اندلاع الثورة مع الانتهاء من كتابة 20 حلقة فحسب من المسلسل، فيما تمت كتابة آخر عشر حلقات بعد الثورة، وهي الحلقات المتعلقة بصراعات الريان السياسية والتي تمت زيادة مساحة الحرية في تناولها بفضل الثورة.

ومن جهة أخرى، كشف بطل مسلسل «الريان» خالد صالح عن استعداده لتقديم شخصية الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، خلال الفترة المقبلة في عرض مسرحي كوميدي من تأليف زميله الفنان خالد الصاوي. ونفى بشدة ما تناقلته وسائل الإعلام عن اعتزامه تقديم عمل فني يتناول شخصية الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، ووصف ذلك بأنه مجرد اجتهادات صحافية

العدد 3265 - الإثنين 15 أغسطس 2011م الموافق 15 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:31 ص

      حرام رجالة مصر يكون ده مصريهم

      فعلا وبحق خسارة رجالة امثال الريان وبهذه العقلية الفذة يكون ده مصريهم

    • زائر 1 | 11:39 ص

      الريان

      والله بجد انه صاحب عقليه تجاريه رائعه وقوة شخصيه فائقه

اقرأ ايضاً