العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ

محامي «ألبا»: الحق المدني لا يسقط في حالة صدور عفو خاص

أرجات المحكمة الكبرى المدنية، برئاسة القاضي عبدالله الأشراف وعضوية القضاة مانع البوفلاسة وعديلة حبيب وبدر العبدالله وأمانة سر نوفل بوبشيت، قضية مرفوعة من قبل شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) ضد المتهمين بقضية فساد ألبا بخصوص رفع المنع عن السفر وعن العقارات والحسابات البنكية حتى 24 أغسطس/ آب 2011 لرد محامي المدعى عليهم على ما تقدم به ممثل شركة ألبا.

وفي جلسة يوم أمس تقدم ممثل شركة ألبا المحامي محسن العلوي، بمذكرة جاء فيها أن الشركة تطالب بتعويضات لما تعرضت له من أضرار من قبل المدعى عليهم وان الحق المدني لا يسقط نصاً للمادة 91 من قانون العقوبات، حتى لو صدر عفو ملكي خاص فالجانب المدني لا يسقط، حتى لو سقطت الدعوى الجنائية.

وكان المحامي فريد غازي قال إن موكله منذ العام 2007 تم الحجز على حساباته، «وان الدعوى الجنائية قد أجلت إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وانه وبعد صدور العفو الملكي بحق موكلي قام قاضي المحكمة الجنائية برفع المنع عن السفر والعقارات والحسابات البنكية».

وأضاف غازي أنهم قدموا تقريراً مقابل التقرير الذي قدمته النيابة والذي ذكر أن ليست هناك عمولات أخذها المدعى عليهم ولم تكن هناك خسائر لدى ألبا.

وأفاد بأن موكله لا يستطيع تلبية طلبات شهر رمضان بسبب الحجز على حساباته وانه لا يستطيع تدريس أبنائه في المدارس التي كانوا بها ولا يستطيع تلبية الحاجيات الأساسية وان أسرتي المدعى عليهما تعيشان بحالة صعبة.

وطالب غازي برفع المنع على السفر ورفع الحجز عن العقارات ورفع الحجز عن الحسابات البنكية ليستطيع موكله تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وكانت محكمة الاستئناف العليا الجنائية برئاسة القاضي عبدالله يعقوب وأمانة سر هيثم المسيفر أرجات قضية فساد ألبا للتأكد من قبل النيابة العامة إن كان المتهمون قد شملهم عفو ملكي، وحددت المحكمة 31 أكتوبر موعداً للجلسة المقبلة.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية المنعقدة بتاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، أدانت المتهمين الثلاثة أحدهم أجنبي وهو خارج البلاد، بالسجن مدة سبع سنوات، وأمرت بتغريم كل منهم مبلغ نصف مليون دينار، ومصادرة جميع الأموال والعقارات المتحفظ عليها، باستثناء الحسابات المصرفية العائدة لزوجتي المتهمين الأول والثاني وأبنائهما القصر.

وكان المحامي عبدالرحمن غنيم، أفاد أمام هيئة المحكمة، بأن شركة ألبا قد تعاقدت منذ أكتوبر مع شركة سويسرية وهي الشركة ذاتها التي تتهمها شركة ألبا بتزويد المتهمين بمبالغ رشا، مطالبا من محامية المدعية بالحق المدني شركة ألبا بتزويد المحكمة بنسخة من قرار تعاقد شركة ألبا مع الشركة السويسرية.

وعلمت «الوسط» أن المبالغ المحجوزة من أحد المتهمين الذي تم الحجز على أموال زوجته وولديه تعود 500 دينار منها لأحد الأبناء وألف دينار للولد الآخر. ويعود مصدر هذه المبالغ إلى الحصول على عيديات خلال عيدي الفطر والأضحى منذ ولادتهما حتى الآن ومن خلال أعياد ميلادهما.

هذا، وتتحصل وقائع القضية في أنه في الفترة من يوليو/ تموز 1999 كان المتهم الأول مدير المبيعات في الشركة البحرينية السعودية لتسويق الألمنيوم (بالكو) وكان المتهم الثاني مساعداً له، وفي يونيو/ حزيران 1999 تم دمج شركة «بالكو» في شركة «ألبا»، وأصبح المتهم الأول مدير التسويق في شركة «ألبا» والمتهم الثاني مساعداً له، وفي فبراير/ شباط 2002 استقال المتهم الأول وأصبح المتهم الثاني هو مدير التسويق في شركة ألبا إلى ما بعد ديسمبر/ كانون الأول 2004، وأنه خلال تلك الفترات السابقة على أبريل/ نيسان 2004، قد تلقى المتهمان الأول والثاني من عدد من الشركات الأجنبية الموضحة بتقرير الخبراء المنتدبين، والتي تشتري من شركة ألبا منتجاتها من مادة الألمنيوم مبلغاً قدره 17.499.412 (مليون) دولار كعمولات على مبيعات منتجات شركة ألبا من الألمنيوم، وتم تحويلها إلى شركاتهما خارج البلاد في الفترة السابقة على أبريل/ نيسان 2004، من دون وجه حق ومن دون أن يتلقيا موافقة لجنة التسويق والتحوط لمنح هذه التخفيضات.

كما قام المتهمان بمنح اتفاقيات طويلة الأمد إلى التجار بأسعار قيمة مضافة مخفضة مقابل رسم، من دون وجود موافقة من لجنة التسويق والتحوط على إجراء تخفيض في الأسعار مقابل رسم، متجاوزين بذلك سلطات لجنة التسويق والتحوط والتزامهما كمسئولين عن إدارة التسويق في شركة ألبا، ومخالفين بذلك قانون الشركات التجارية الذي جرَّم هذا الفعل ونص على معاقبة مرتكبه، واعتبر ما يتحصل عنه من أموال ومصالح عائد جريمة

العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:01 ص

      بوق على مستوى

      والله بوق على مستوى هذول اشلون يهدونهم صج صدق الرسول عليه الصلاة والسلام انما اهلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد

اقرأ ايضاً