العدد 1388 - السبت 24 يونيو 2006م الموافق 27 جمادى الأولى 1427هـ

140 مليار دولار تصرف على سوق المواد المخدرة عالمياً

أكد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان أن جريمة المخدرات هي أحد أبرز الجرائم الأشد إيلاما للمجتمعات المختلفة والأكثر ضررا لاقتصادات الدول واستقرارها، موضحا ضرورة العمل على تعزيز جبهة التصدي لهذه الآفة وإنقاذ الشعوب من براثنها الفتاكة.

وأعرب الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أسفه على رغم كل الجهود المبذولة لمواجهة المخدرات والتي تشمل الوقاية والمكافحة والعلاج فإن آفة المخدرات آخذة في الانتشار والتفاقم محدثة المزيد من الكوارث الاجتماعية والمشكلات الأمنية والاقتصادية والسياسية.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس ووزع أمس (السبت) عبر المكتب العربي للإعلام الأمني بالقاهرة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يوافق غداً (الاثنين) 62 يونيو/ حزيران من كل عام.

وقال كومان إن قيمة ما ينفق على تعاطي الأفيون ومشتقاته وحدها يقرب من مليار دولار وهو مبلغ أعلى من قيمة صادرات القمح على مستوى العالم، كما كشف أن قيمة ما ينفق على سوق الكوكايين يقدر بنحو , مليار دولار وهو مبلغ يزيد عن الإيرادات العالمية لمنتجات البن والشيكولاتة معاً، في حين يموت مئات الآلاف نتيجة للجوع أو عدم القدرة على تأمين الدواء كما يعاني الملايين من المجاعة والتشرد.

وأشار الى أن عملية تعاطي المخدرات تمثل زيادة في نسبة الإصابة بالإيدز عند متعاطي المخدرات بالحقن إذ وصلت الإصابة في بعض البلدان إلى نسبة تتراوح بين في المئة و في المئة ما يتطلب التعاون الصادق بين كل القطاعات الرسمية والشعبية على الصعيد الوطني لكل دولة بالإضافة إلى تحفيز الجهود على كل المستويات العربية والإقليمية والدولية لتحقيق الغاية المرجوة

العدد 1388 - السبت 24 يونيو 2006م الموافق 27 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً